مجلس الوزراء العراقي يناقش ابرز النقاط التي من شأنها الاسراع بعودة المسيحيين الى سهل نينوى      المسيحيون وخطر الانحسار في العراق      واشنطن تطلب مساعدة الأمم المتحدة في دعم المكونات الدينية بالعراق وخاصة المسيحيين والإيزيديين      احتفالية في بغديدا بمناسبة إعادة إعمار وتأهيل أثني عشر مدرسة وبناية لتربية الحمدانية      بيان حركة تجمع السريان في الذكرى الحادية عشر لاستشهاد مؤسسها الفقيد يشوع مجيد هداية ( رحمه الله )      الجمعية العراقية لحقوق الانسان تستضيف اجتماعا ً تشاوريا ًلعدد من المنظّمات المدنية في اربيل      في حديث تلفازي وليم وردا: عدم الاكتراث بحقوق الاقليات واحدة من الانتهاكات التي تعرضت لها      ممثل قوات سهل نينوى يشارك في اجتماع مع القنصلية الأميركية      البطريرك بنيامين الأول يهنئ لبنان دولةً وجيشاً وشعباً بعيد الاستقلال      المدير العام للدراسة السريانية يلتقي عدد من المدراء العامين في وزارة التربية      دوري أبطال أوروبا.. 8 فرق ضمنت التأهل للدور الثاني      نيجيرفان بارزاني: وفد كوردي حكومي سيزور بغداد قريبا      ملادينوف: توقيت سقوط الموصل كان معروفا في 2013      الصدر يوجه وزراء تياره بعدم خوض المرحلة السياسية المقبلة      رونالدو وبنزيمة يقودان الملكي لفوز ساحق على أبويل      الشجرة الأرمنية البالغة من العمر فقط 2037 ربيعا      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس ويرسم شمامسة قرّاء وأفودياقونيين في مدينة تور - فرنسا      الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يعلن تشكيلة "فريق القرن"      فريق تحقيق دولي يكشف للعبادي الفساد المستشري في مزادات الدولار للمركزي العراقي      نيجيرفان بارزاني: مستعدون لارسال قائمة البايومتري الى بغداد اذا صرفت الرواتب
| مشاهدات : 1420 | مشاركات: 1 | 2017-04-17 12:56:11 |

جامعة اربيل الدولية تنظم مؤتمرا ً دوليا ً حول الابادة الجماعية وبناء السلام

  

 

عشتارتيفي كوم/  

 

 نظمت جامعة اربيل الدولية مؤتمرا ً دوليا ً حول الابادة الجماعية واثرها على مستقبل بناء السلام على المجالات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والنفسية في القاعة الكبرى للجامعة في مدينة اربيل .. بحضور اعضاء من مجلس النواب العراقي، وبرلمان أقليم كوردستان، وعدد من رؤساء ومندوبي الجامعات في بغداد واربيل، وممثلين من الهيئات المستقلة، وكوادر من المؤسسات الاعلامية والادبية، ورؤساء المنظمات الثقافية والانسانية والحقوقية، ورئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حميد مراد. 

في البدء القى الدكتور محمد احسان رئيس الجامعة كلمة ً رحب فيها بالحضور، وقدم شرحا ً عن الاسباب الموجبة لانعقاد هذا المؤتمر للخروج بنتائج متميزة تساهم في بناء المجتمع. 

ثم انطلقت اعمال المؤتمر من خلال أربعة محاور فكان المحور الاول تحت عنوان: "  العدالة الانتقالية في العراق والمنطقة الكوردية " .. تحدث فيه النائب السابق عبد الخالق زنكنة .. والقاضي رزكار حمه امين .. وعضوة مجلس النواب العراقي النائبة اشواق الجاف .. وعضو برلمان أقليم كوردستان سالار محمود. 

وفي المحور الثاني كان حول " بناء السلام في المنطقة الكردية " قدم الباحث فرهاد كاكه ئي ورقته عن الاقليات وبناء السلام، المجتمع الكاكائي نموذجا ً .. ثم قدمت الكاتبة عدالت عمر بحثا ً عن الابادة الجماعية، الانفال، التعويضات .. بعدها حاضر الدكتور عبد الرحمن كريم حول " ايديولوجية القتل الجماعي المرتكبة ضد أقليم كوردستان " .. ثم قدم خضر دوملي عرضا ً عن " توثيق ذكرى الضحايا نحو العدالة والمساواة.

اما المحور الثالث فكان عن " الدروس المكتسبة من المنظور الدولي " تناول الدكتور محمد احسان مقارنة عن العدالة الانتقالية في العراق وجنوب افريقيا .. ثم سلط الدكتور انطونيو باريوس من جامعة كوستاريكا الضوء على عملية السلام الكولومبية " الرؤية الجغرافية والسياسية " .. وقدمت الدكتورة ماريا ريتا كورتيسلي مديرة مركز دراسات الابادة الجماعية محاضرةً حول عملية السلام في امريكا الوسطى " التحديات والانجازات .. ثم تطرق سركوت جليل عن " التدخل الانساني لمشروع الأمن الوطني.

والمحور الرابع والاخير كان تحت عنوان " بناء السلام في العراق التحديات والآمال " فقد تحدث الدكتور ليث الزبيدي من جامعة النهرين عن " الوعي السياسي والسلام " .. وكذلك الدكتور احمد غالب تناول في محاضرته " قضايا وراء الهوية الوطنية " .. ثم القى الدكتور قاسم حسين صالح بحثا ً عن " ذاكرة الحروب في الشخصية العراقية والطريق لبناء السلام " .. والدكتور صالح ليث قدم ورقة عن تعزيز الهوية الوطنية. 

وجرت نقاشات مستفيضة من قبل المشاركين والمحاضرين بعد كل محور .. ومن جانب آخر اقامت ادارة المؤتمر معرضا ً خاصا ً عن ضحايا المقابر الجماعية في العراق.

 

 

 

الجمعية العراقية لحقوق الانسان

في الولايات المتحدة الامريكية

17/نيسان/2017

 









مشاركاتكم (1)
saeed khummi | 2017-04-18 20:51:34
قدم الباحث فرهاد كاكه ئي ورقته عن الاقليات وبناء السلام، المجتمع الكاكائي نموذجا ً .. نرجو من الأخ فرهاد كاكه ئي أن يكتب بدلاً من كلمة الاقليات ! ( المُكَوِنات ) !!! نشكر تعاونكم !!!


شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.4250 ثانية