المجلس الشعبي يشارك في مؤتمر لتعزيز حرية الدين ومساعدة ضحايا الإبادة الجماعية في العراق وسوريا في العاصمة الأمريكية واشنطن      زيارة قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا ورعاة الكنيسة الاجلاء الى المدارس الآشورية والقرية النموذجية في سيدني      الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تقيم ندوة جماهيرية حول الاستفتاء وحقوق المكونات      الطالبة (زيوا القس ايشا داود ) تنال شهادة الماجستير من جامعة وارشو وبتقدير امتياز عن بحثها الموسوم (مذابح الاشوريين في أوائل القرن العشرين)      روبين بيت شموئيل المدير العام للثقافة والفنون السريانية في زيارة الى محافظة السليمانية      المرصد الآشوري : إغتيال اكاديمي آشوري في محافظة الحسكة السورية وسط ظروف غامضة      حركة تجمع السريان تستقبل مسؤول الفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني      قداس نوسرديل تذكار الاثني عشر رسولا في كنيسة مار يوحنا المعمدان الاشورية - عنكاوا      النائبان رائد اسحق وعماد يوخنا يلتقيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي      مراسيم تكريس تماثيل العذراء مريم ووضعها امام كنائس سهل نينوى المحررة      "داعش" يعترف بانهياره ويسمي الموصل "أرض الخذلان"      العلماء يتمكنون من حل لغز "مثلث برمودا"      لون لسانك يكشف إصابتك بسرطان الدم      الأولمبي العراقي يفوز على نظيره السعودي ويتأهل لنهائيات كأس اسيا      مؤتمر القانون الكنسي الإقليمي السادس في الاردن      173 داعشي يُهددون أوروبا بهجمات دموية      استراليا تفشل باتفاقها مع واشنطن بشأن ترحيل اللاجئين      العلماء يحددون أهم المحاصيل التي ستنتجها سيبيريا مستقبلا      تسع تغييرات حياتية "يمكنها الحد من الإصابة بالخرف"      الأولمبي يواجه السعودية بشعار الفوز في تصفيات آسيا
| مشاهدات : 1297 | مشاركات: 1 | 2017-04-17 12:56:11 |

جامعة اربيل الدولية تنظم مؤتمرا ً دوليا ً حول الابادة الجماعية وبناء السلام

  

 

عشتارتيفي كوم/  

 

 نظمت جامعة اربيل الدولية مؤتمرا ً دوليا ً حول الابادة الجماعية واثرها على مستقبل بناء السلام على المجالات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والنفسية في القاعة الكبرى للجامعة في مدينة اربيل .. بحضور اعضاء من مجلس النواب العراقي، وبرلمان أقليم كوردستان، وعدد من رؤساء ومندوبي الجامعات في بغداد واربيل، وممثلين من الهيئات المستقلة، وكوادر من المؤسسات الاعلامية والادبية، ورؤساء المنظمات الثقافية والانسانية والحقوقية، ورئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حميد مراد. 

في البدء القى الدكتور محمد احسان رئيس الجامعة كلمة ً رحب فيها بالحضور، وقدم شرحا ً عن الاسباب الموجبة لانعقاد هذا المؤتمر للخروج بنتائج متميزة تساهم في بناء المجتمع. 

ثم انطلقت اعمال المؤتمر من خلال أربعة محاور فكان المحور الاول تحت عنوان: "  العدالة الانتقالية في العراق والمنطقة الكوردية " .. تحدث فيه النائب السابق عبد الخالق زنكنة .. والقاضي رزكار حمه امين .. وعضوة مجلس النواب العراقي النائبة اشواق الجاف .. وعضو برلمان أقليم كوردستان سالار محمود. 

وفي المحور الثاني كان حول " بناء السلام في المنطقة الكردية " قدم الباحث فرهاد كاكه ئي ورقته عن الاقليات وبناء السلام، المجتمع الكاكائي نموذجا ً .. ثم قدمت الكاتبة عدالت عمر بحثا ً عن الابادة الجماعية، الانفال، التعويضات .. بعدها حاضر الدكتور عبد الرحمن كريم حول " ايديولوجية القتل الجماعي المرتكبة ضد أقليم كوردستان " .. ثم قدم خضر دوملي عرضا ً عن " توثيق ذكرى الضحايا نحو العدالة والمساواة.

اما المحور الثالث فكان عن " الدروس المكتسبة من المنظور الدولي " تناول الدكتور محمد احسان مقارنة عن العدالة الانتقالية في العراق وجنوب افريقيا .. ثم سلط الدكتور انطونيو باريوس من جامعة كوستاريكا الضوء على عملية السلام الكولومبية " الرؤية الجغرافية والسياسية " .. وقدمت الدكتورة ماريا ريتا كورتيسلي مديرة مركز دراسات الابادة الجماعية محاضرةً حول عملية السلام في امريكا الوسطى " التحديات والانجازات .. ثم تطرق سركوت جليل عن " التدخل الانساني لمشروع الأمن الوطني.

والمحور الرابع والاخير كان تحت عنوان " بناء السلام في العراق التحديات والآمال " فقد تحدث الدكتور ليث الزبيدي من جامعة النهرين عن " الوعي السياسي والسلام " .. وكذلك الدكتور احمد غالب تناول في محاضرته " قضايا وراء الهوية الوطنية " .. ثم القى الدكتور قاسم حسين صالح بحثا ً عن " ذاكرة الحروب في الشخصية العراقية والطريق لبناء السلام " .. والدكتور صالح ليث قدم ورقة عن تعزيز الهوية الوطنية. 

وجرت نقاشات مستفيضة من قبل المشاركين والمحاضرين بعد كل محور .. ومن جانب آخر اقامت ادارة المؤتمر معرضا ً خاصا ً عن ضحايا المقابر الجماعية في العراق.

 

 

 

الجمعية العراقية لحقوق الانسان

في الولايات المتحدة الامريكية

17/نيسان/2017

 









مشاركاتكم (1)
saeed khummi | 2017-04-18 20:51:34
قدم الباحث فرهاد كاكه ئي ورقته عن الاقليات وبناء السلام، المجتمع الكاكائي نموذجا ً .. نرجو من الأخ فرهاد كاكه ئي أن يكتب بدلاً من كلمة الاقليات ! ( المُكَوِنات ) !!! نشكر تعاونكم !!!


شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3511 ثانية