مجلس نينوى يدعو المسيحيين للعودة بعد رجوع 9 آلاف عائلة نازحة      روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يستقبل وفداً من منظمة الأمم المتحدة للطفولة      غبطة البطريرك ساكو يبعث برسالة شكر الى الكردينال مار جورج الن شيري كبير أساقفة كنيسة ملابار في الهند      كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس: السلام لن يتحقق إلا بالعدالة الدولية      المجلس الشعبي يستقبل وفدا من الحزب الديمقراطي الكوردستاني      روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي يستقبل رئيسة مجلس إغاثة مسيحيي العراق      المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تزور مطبعة نصيبين      اعياد الميلاد ورأس السنة وعيد الدنح في السليمانية 2017- 2018      وفد من حركة تجمع السريان يزور مقر المجلس الشعبي      اتحاد النساء الآشوري يزور عددا من الآباء الكهنة في تلسقف والشرفية      ارتياح كوردي للتطورات مع بغداد وواشنطن تأمل "نتائج مقبولة" بشأن المطارات      واشنطن تحذر من تأجيل الانتخابات العراقية      البنك المركزي العراقي يفتح حساب مصرفي خاص باقليم كوردستان والعبادي هو الشخص الوحيد المسؤول عنه      تقرير بريطاني: مصرع 3378 شخصا بالعراق و3641 آخرين فى سوريا عام 2017      زيدان : ارفض الحديث عن رونالدو وتجديد عقدي لا يشغلني      في ثاني قداس له في تشيلي، البابا يصلي ’من أجل اندماج الشعوب‘      نيجيرفان البارزاني: تلقينا دعوة لزيارة بغداد والاجتماعات الجارية بداية جيدة لحل الخلافات      عراقيون عائدون من ألمانيا- قصص اللجوء والعودة لأحضان الوطن      التحالف: القوة التي سنشكلها في سورية لتأمين الحدود مع العراق      تسايت: "بورتسموث" مدينة الموت في الولايات المتحدة الأمريكية
| مشاهدات : 778 | مشاركات: 0 | 2017-04-15 18:50:32 |

بعد أسبوع على أحداث الأحد الدامي.. أقباط مصر يستعدون بحذر للاحتفال بعيد الفصح غداً

 

عشتارتيفي كوم - هافينغتون بوست/

 

يستعد الأقباط في مصر، السبت 15 أبريل/نيسان، للاحتفال بعيد الفصح بعد نحو أسبوع على اعتداءين استهدفا كنيستين وتركا ذكرى مريرة لدى هذه الأقلية الدينية الكبيرة واستتبعهما إعلان حالة الطوارئ ونشر الجيش لحماية المنشآت الحيوية.

وفُرضت إجراءات أمنية مشددة خارج الكنائس بمناسبة عيد الفصح، وذلك على إثر الاعتداءين اللذين استهدفا الأحد الماضي كنيستين في الإسكندرية وطنطا شمال مصر وأسفرا عن سقوط 45 قتيلاً خلال قداس عيد الشعانين. وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية الهجومين.

وقال الناطق باسم الكنيسة القبطية بولس حليم إنه "تم تشديد الأمن جداً فعلاً".

وسيترأس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية تواضروس الثاني قداس الفصح الأحد في القاهرة بكاتدرائية القديس مرقس في القاهرة.

وقال بولس حليم إن اعتداءي "طنطا والإسكندرية أحدثا صدمة قوية لمصر كلها".

وصرح مسوؤلون في وزارة الداخلية بأن الشرطة ستنشر بأعداد كبيرة وستقوم بعمليات تفتيش دقيقة في الخارج ثم عند مداخل الكنائس بأجهزة كشف المعادن. ولن يسمح للسيارات بالتوقف في الشوارع المجاورة.

ويحيي المسيحيون في عيد الفصح، أهم الأعياد المسيحية مع عيد الميلاد، ذكرى قيام المسيح بعد ثلاثة أيام على صلبه.

وفي مصر يُنهي الأقباط بعد قداس منتصف ليل السبت صياماً دام 55 يوماً عن كل الأطعمة ذات المنشأ الحيواني.

واعتداءا الأحد الماضي كانا الأخيرين في سلسلة هجمات استهدفت الأقباط الذين يشكلون نحو 10% من سكان مصر البالغ عددهم 92 مليون نسمة.

وفي كانون الأول/ديسمبر قتل 29 شخصاً في تفجير انتحاري تبناه تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال حليم إن الكنيسة ستكتفي بقداس السبت وبدلاً من الاحتفالات التقليدية الأحد سيقوم أعضاؤها بزيارة عائلات "الشهداء" والجرحى في الانفجار، بما في ذلك رجال الشرطة.

وأضاف "إن كنا متألمين لفراقهم للجسد، فرحة القيامة تجعلنا نتغلب على أي مشاعر آلام موجودة".

 

مخاوف من هجمات جديدة

تشهد سيناء معارك دامية بين قوات الشرطة والجيش من جهة وعناصر تنظيم ولاية سيناء، الفرع المصري لتنظيم الدولة الإسلامية الجهادي، من جهة أخرى.

وتنفذ الجماعات الجهادية اعتداءات منذ الإطاحة بالرئيس الإسلامي محمد مرسي في تموز/يوليو 2013.

وأكد قبطي اكتفى بإعطاء اسمه الأول "جون" أنه سيحضر قداس الفصح على الرغم من التهديد الأمني. وقال: "أشعر بالتأكيد لو أنني كنت في مكان آخر مثل قرية خارج القاهرة، لن أرغب في أن يذهب أهلي (الى القداس) وسأكون قلقاً من الذهاب بنفسي".

وفي قرية في جنوب القاهرة، أفادت معلومات بأن بعض المسيحيين مُنعوا من تنظيم قداس الجمعة العظيمة ونشرت قوات من الشرطة لمنع أي اضطرابات.

وقال مسؤولون في الشرطة إن مسيحيين في كوم اللوفي هُوجموا من قبل مسلمين بعدما حاولوا الصلاة في منزل مهجور الخميس، قبل أن يقوم حشد بإضرام النار في أربعة منازل مجاورة.

وبينما تضم هذه القرية عدداً من المساجد مُنع المسيحيون من بناء كنيسة، كما قال إسحق إبراهيم الباحث في المبادرة المصرية للحقوق الشخصية لفرانس برس.

وأضاف إسحق إبراهيم: "غالباً لن يؤدوا الصلاة".

وتابع أنه "هناك سياق عام من التربص والتعدي على الأقباط والتمييز ضدهم، والدولة للأسف تحاول أن توقف تمدد العنف فقط لكنها لا تعالج جذور المشكلة".

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3529 ثانية