المكتب السياسي للمجلس الشعبي يعقد اجتماعا في دهوك      النائب رائد اسحق يشارك ابناء برطلة احتفالهم بعيد مار كوركيس      بيان الرئيس الارمني عشية ذكرى الإبادة الأرمنية: يجب عدم العبث بأمن أرمينيا وآرتساخ ولا ينبغي تقسيم المجتمع - يجب ضبط النفس الأقصى وتذكر ذكرى شهدائنا المقدسة متحدين      24 نيسان ذكرى المحرقة الأرمنية ال103      تخرج الدورة التاسعة لمدرسة الفرح الاهلية للروم الارثوذكس في بغداد      قداس في دمشق على نية مطراني حلب المخطوفين وكل مخطوف      ارتياح قبطي لقرارات الحكومة المصرية في تقنين الكنائس غير المرخصة      المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري يوقع ميثاق الشرف الانتخابي      فيديو / لبعض مداخلات النائب رائد اسحق في جلسات مجلس النواب      الهيئة الوطنية للاستثمار ... توقف المشاريع الاستثمارية في برطلة      نيجيرفان البارزاني: نتوقع من ألمانيا المساعدة في حل المشاكل التي تواجه العراق واقليم كوردستان      ثلاثة مرشحين يتنافسون على منصب رئاسة الوزراء في الانتخابات القادمة      4 قتلى بإطلاق نار في ولاية تينيسي الأمريكية      صلاح أفضل لاعب في إنجلترا      دراسة استمرت 80 عاما تتوصل إلى "سر السعادة"      البابا يترأس الرسامة الكهنوتية لـ16 كاهنًا جديدًا من مختلف أنحاء العالم      تصنيف جديد لأفضل جنسية.. تعرف على مكان العراق فيه      إيران تهدد بـ"إجراءات جذرية" إن تخلى ترامب عن الاتفاق      احتفالا باليوم العالمي للأرض.. نصائح للمحافظة على البيئة      "أفاتار".. 4 أجزاء جديدة في طريقها إلى السينما
| مشاهدات : 2060 | مشاركات: 0 | 2017-04-14 16:06:42 |

أردوغان سيؤدي الصلاة بجامع آيا صوفيا في يوم الجمعة العظيمة

commons.wikimedia.org

 

عشاترتيفي كوم- RT/

 

أفادت وسائل إعلام غربية ويونانية بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يستعد لأداء صلاة الجمعة في مسجد آيا صوفيا بإسطنبول يوم 14 أبريل الذي يصادف الجمعة العظيمة لدى المسيحيين.

ومن المعروف أن آيا صوفيا كانت كنيسة أرثوذكسية تحمل اسم " القديسة صوفيا" أيام القسطنطينية حتى قيام الدولة العثمانية التي حولتها إلى جامع ولكن  مؤسس الجمهورية التركية العلماني كمال أتاتورك قام بتحويلها  في 1934 إلى متحف.

وذكرت بعض وسائل الإعلام أن أردوغان لن ياتي المسجد بمفرده بل سيرافقه عدد كبير من أنصار حزبه الإسلامي -حزب العدالة والتنمية وكذلك مجموعة من رجال الدين المسلمين.

والملفت للنظر أن هذا الحدث يجري قبل يومين فقط من الاستفتاء على التعديلات الدستورية في تركيا التي يعلق أردوغان عليها آمالا كبيرة لأنها في حال نجاحها ستحول النظام في تركيا إلى حكم رئاسي مطلق الأمر الذي سينعش الاتجاه العثماني الجديد في تركيا.

وتجدر الإشارة إلى أن محاولات حثيثة تبذل في تركيا ،منذ استلام حزب أردوغان للسلطة في البلاد، من أجل إعادة صفة المسجد إلى معبد آيا صوفيا. على سبيل المثال صدر كتاب للمؤرخ التركي مصطفى أرماغان تحت عنوان " دسيسة آيا صوفيا" وفيه زعم بأن المرسوم الذي يعود لعام 1934 بشأن تحويل الجامع إلى متحف، مزيف وليس له أي قوة قانونية.

وتصدر الدعوات من حين لآخر في تركيا للسماح للمسلمين بأداء الصلاة في الجامع المذكور.

 









شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7162 ثانية