مسؤولة مكتب الدنمارك للمجلس الشعبي تريزا ايشو تزور مكتب اربيل للمجلس الشعبي      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يزور ديوان أوقاف الديانات المسيحية والآيزيدية والصابئة المندائيين      سيارة (باص) هدية من كوريا الجنوبية الى روضة مار متى للاطفال المهجرين في العراق      البرلماني الدكتور سرود سليم يلتقي السيد ديندار زيباري لبحث ملف التجاوزات على أراضي شعبنا      منظمة سورايا للثقافة والاعلام وجمعية الثقافة المندائية وبمشاركة نساء المكونات يحتفلون باليوم العالمي للتنوع الثقافي في بلدة عنكاوا      الرئيس الأرمني يقيل الحكومة في أولى جلسات البرلمان الجديد      جانب من نشاطات اتحاد بيث نهرين الوطني      رد تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية على بيان الرابطة الكلدانية      المجلس الشعبي يستقبل وفدأ مشترك من جمعية مارايث الاها ونادي نوهدرا      ’الكنيسة في العراق تاريخها ونموها ورسالتها من البدايات وإلى اليوم‘ كتاب للكاردينال فرناندو فيلوني      الديلي تلغراف: على مسلمي بريطانيا دحض أفكار داعش المتقهقر بسوريا والعراق      المخابرات الأمريكية: كوريا الشمالية ستضرب أمريكا بنووي إذا لم يكبح جماحها      الوضع في بريطانيا "حرج".. والجيش ينتشر      ريال مدريد يعلن رسميا تعاقده مع "نيمار الجديد"      علماء يتوصلون لطريقة تكشف "اخطر مرض" على الانسان      تدشين كنيسة أرمنية في الكويت      استفتاء كوردستان على الاستقلال امام مجلس الامن الدولي      الجبوري يكرر تصريحاً أثار غضب الكورد      الموصل.. جسر عائم والجيش يستعد لهجوم كبير      كونتي يفوز بجائزة أفضل مدرب في العام
| مشاهدات : 603 | مشاركات: 0 | 2017-04-13 10:41:45 |

مسرور بارزاني يبلغ مسؤولاً بريطانياً بتوقيت الاستفتاء ويتحدث عن "فرصة حل" للعراق

 

عشتار تيفي كوم - K24 /

قال مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان مسرور بارزاني إن الكورد ماضون في إجراء استفتاء على استقلال الإقليم عن العراق هذا العام، فيما أشار إلى أن هزيمة تنظيم داعش تعتبر فرصة لطرح حل "طويل الأمد" في العراق.

وكان متوقعاً أن يجري الإقليم استفتاء شعبيا حول رأي سكانه بالاستقلال العام الماضي، ألا أن انشغاله في الحرب مع داعش عثّر تلك المساعي.

ويريد المسؤولون الكورد طرح سؤال واحد على الشعب الكوردي لمعرفة نسبة التأييد للاستقلال. والاستفتاء أولى خطوات الكورد في السعي لتشكيل دولة مستقلة.

وقال مسرور بارزاني خلال لقائه وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية البريطانية توبياس ايلود، إن إقليم كوردستان يعتزم إجراء الاستفتاء حول الاستقلال في وقت لاحق من العام الجاري.

ولا يزال الكورد يتشاورون فيما بينهم، لوضع آليات عمل حول إجراء الاستفتاء، فيما لا يعرف بالضبط فيما لو كان سيشمل المناطق المتنازع عليها بين بغداد وكوردستان.

وقال بارزاني الذي يتمتع بعلاقات طيبة مع كبار المسؤولين في أوروبا وأمريكا "آن الأوان لكي تصغي الأطراف السياسية (في كوردستان) لمطالب الشعب".

وكان آخر استطلاع للرأي اجري في إقليم كوردستان أشار إلى أن الغالبية الساحقة تؤيد الاستقلال عن العراق. وشمل الاستطلاع المناطق المتنازع عليها.

وبحث الزعيم الكوردي مع الوفد البريطاني جملة من الموضوعات حيال الوضع في كوردستان والعراق وبخاصة الحرب على داعش.

وقال مسرور بارزاني بحسب بيان أصدره مكتبه وتلقت كوردستان24 نسخة منه إن "هزيمة داعش ستكون بمثابة فرصة مواتية لإيجاد حل واقعي وطويل الأمد لجميع الإشكالات القديمة والحديثة التي يعاني منها العراق" في إشارة على ما يبدو إلى استقلال الكورد.

وتظهر تصريحات بارزاني جدية الكورد في إجراء استفتاء هذا العام ضمن مساعي تشكيل دولة كوردية مستقلة أسوة بشعوب المنطقة.

ويوصف الكورد بأنهم امة كاملة بلا دولة، وقُسّم وجودهم بين أربعة بلدان هي العراق وإيران وتركيا وسوريا ويصل عددهم إجمالا إلى 50 مليون نسمة تقريبا.

لكن خطوات الكورد في الاستقلال تشمل فقط إقليم كوردستان العراق، في الوقت الراهن.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5513 ثانية