المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية حول اوضاع المسيحيين العراقيين في السفارة الهنغارية في واشنطن      بفعل الهجرة المستمرة .. هل تفرغ المنطقة العربية من ابنائها المسيحيين ؟      وكيل وزير وزارة الثقافة والشباب يزور المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية      ابو توني اول مسيحي نازح يعود لمحافظة الموصل ماذا قال ؟      داعش يهدد بعمليات جديدة في مصر.. ويدعو ذئابه لاستهداف المسيحيين والسياح      جمعية حدياب للكفاءات في عنكاوا تكرم الطلبة الجامعيين الاوائل والاساتذة المتقاعدين      حزب الاتحاد المسيحي في هولندا يطرح مشروعين للاعتراف بالابادة الأرمنية      مداخلة الكاردينال كوخ في مؤتمر حول مسيحيي الشرق الأوسط في الذكرى الثانية للقاء البابا فرنسيس والبطريرك كيريل      لمدّ الجسور في مجتمعات سهل نينوى... المنظمة الأيزيدية للتوثيق تقيم ورشة و جلسة حوارية في برطلة      "تحديات الوجود المسيحي في المشرق" كتاب جديد سطر مواقف البطريرك يوحنا العاشر منذ توليه السدة البطريركية!      حكومة كوردستان تعلن نتائج اجتماعها مع العبادي في ميونخ      صحيفة سعودية: ألواح طينية لتاريخ الطب في الإمبراطورية الآشورية      أغنى 10 أشخاص في العالم لعام 2018      ميسي يواصل هوايته بتحطيم الأرقام القياسية      البابا يسمح للأساقفة الذين بلغوا سن الـ75 من العمر بالإستمرار بالخدمة      نيجيرفان البارزاني يجتمع مع العبادي في ميونخ      إستنفار في ناحيتين شرق ديالى بالعراق تحسبا لوصول سيول      مستشار الأمن القومي الأميركي: حان وقت التصرف ضد إيران      من يخلف ميسي ورونالدو على عرش كرة القدم العالمية؟      الأمم المتحدة تطلق برنامج "التعافي والصمود" لدعم العراق
| مشاهدات : 750 | مشاركات: 0 | 2017-04-13 10:41:45 |

مسرور بارزاني يبلغ مسؤولاً بريطانياً بتوقيت الاستفتاء ويتحدث عن "فرصة حل" للعراق

 

عشتار تيفي كوم - K24 /

قال مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان مسرور بارزاني إن الكورد ماضون في إجراء استفتاء على استقلال الإقليم عن العراق هذا العام، فيما أشار إلى أن هزيمة تنظيم داعش تعتبر فرصة لطرح حل "طويل الأمد" في العراق.

وكان متوقعاً أن يجري الإقليم استفتاء شعبيا حول رأي سكانه بالاستقلال العام الماضي، ألا أن انشغاله في الحرب مع داعش عثّر تلك المساعي.

ويريد المسؤولون الكورد طرح سؤال واحد على الشعب الكوردي لمعرفة نسبة التأييد للاستقلال. والاستفتاء أولى خطوات الكورد في السعي لتشكيل دولة مستقلة.

وقال مسرور بارزاني خلال لقائه وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية البريطانية توبياس ايلود، إن إقليم كوردستان يعتزم إجراء الاستفتاء حول الاستقلال في وقت لاحق من العام الجاري.

ولا يزال الكورد يتشاورون فيما بينهم، لوضع آليات عمل حول إجراء الاستفتاء، فيما لا يعرف بالضبط فيما لو كان سيشمل المناطق المتنازع عليها بين بغداد وكوردستان.

وقال بارزاني الذي يتمتع بعلاقات طيبة مع كبار المسؤولين في أوروبا وأمريكا "آن الأوان لكي تصغي الأطراف السياسية (في كوردستان) لمطالب الشعب".

وكان آخر استطلاع للرأي اجري في إقليم كوردستان أشار إلى أن الغالبية الساحقة تؤيد الاستقلال عن العراق. وشمل الاستطلاع المناطق المتنازع عليها.

وبحث الزعيم الكوردي مع الوفد البريطاني جملة من الموضوعات حيال الوضع في كوردستان والعراق وبخاصة الحرب على داعش.

وقال مسرور بارزاني بحسب بيان أصدره مكتبه وتلقت كوردستان24 نسخة منه إن "هزيمة داعش ستكون بمثابة فرصة مواتية لإيجاد حل واقعي وطويل الأمد لجميع الإشكالات القديمة والحديثة التي يعاني منها العراق" في إشارة على ما يبدو إلى استقلال الكورد.

وتظهر تصريحات بارزاني جدية الكورد في إجراء استفتاء هذا العام ضمن مساعي تشكيل دولة كوردية مستقلة أسوة بشعوب المنطقة.

ويوصف الكورد بأنهم امة كاملة بلا دولة، وقُسّم وجودهم بين أربعة بلدان هي العراق وإيران وتركيا وسوريا ويصل عددهم إجمالا إلى 50 مليون نسمة تقريبا.

لكن خطوات الكورد في الاستقلال تشمل فقط إقليم كوردستان العراق، في الوقت الراهن.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3731 ثانية