قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يلتقي الوزير الاسترالي كرس باوين ويستقبل وفد من الجمعيات الخيرية في امريكا      بمناسبة الذكرى الـ103 لمذابح الإبادة السريانية البطريرك أفرام الثاني: متجذرون في سورية وسندافع عنها لدحر الإرهاب التكفيري      البابا فرنسيس: المهاجرون لا يشكلون تهديدًا، ويجب حماية حقوقهم      البيان الختامي لسينودس أساقفة الكنيسة المارونية في بكركي      المطران ميشال قصارجي: تعيين البطريرك ساكو كردينالاً هو علامة فارقة لمن أراد أن يقضي على الوجود المسيحي في العراق!      ما يحصل في الشّرق إبادة مسيحية ومن يقل خلاف ذلك إمّا جاهل أو مضلِل أو حالم      البطريرك ساكو يستقبل وفداً من جماعة تيزيه Taizé      بيان اتحاد بيث نهرين الوطني بمناسبة الذكرى الثالثة بعد المائة لمذابح سيفو 1915      نيافة المطران مار نيقوديموس داؤد متي شرف يترأس قداسا في كنيسة ام النور بعنكاوا بمناسبة الذكرى 103 لشهداء الإبادة السريانية (سيفو)      بالصور والفيديو .. احتفالية تخرج الدورة 22 لطلبة كلية بابل للفلسفة واللاهوت      موقع امريكي يحذر من خسارة واشنطن لسوق السلاح العراقي: 7 مليارات دولار في طريقها لروسيا !      حظر زراعة الأرز والذرة بسبب شح المياه في العراق      بطل المونديال بين تنبؤات الذكاء الاصطناعي والقط "أخيل"      الفاتيكان يستعيد خطاب اكتشاف "العالم الجديد" عمره 525 سنة      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد مار أفرام في دير مار أفرام الرغم - الشبانية      العبادي يأمر بإعادة فتح طريق كركوك - أربيل وقوات الأمن تتأهب      غواتيمالا تتأهب بعد ازدياد نشاط 3 براكين      السفيرة الأميركية لدى كندا تتلقى تهديدا بالقتل      ترتيب المجموعة الثانية فى كأس العالم      انطلاق أعمال لقاء الأساقفة الكاثوليك الشرقيين في أوروبا
| مشاهدات : 815 | مشاركات: 0 | 2017-04-13 10:41:45 |

مسرور بارزاني يبلغ مسؤولاً بريطانياً بتوقيت الاستفتاء ويتحدث عن "فرصة حل" للعراق

 

عشتار تيفي كوم - K24 /

قال مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان مسرور بارزاني إن الكورد ماضون في إجراء استفتاء على استقلال الإقليم عن العراق هذا العام، فيما أشار إلى أن هزيمة تنظيم داعش تعتبر فرصة لطرح حل "طويل الأمد" في العراق.

وكان متوقعاً أن يجري الإقليم استفتاء شعبيا حول رأي سكانه بالاستقلال العام الماضي، ألا أن انشغاله في الحرب مع داعش عثّر تلك المساعي.

ويريد المسؤولون الكورد طرح سؤال واحد على الشعب الكوردي لمعرفة نسبة التأييد للاستقلال. والاستفتاء أولى خطوات الكورد في السعي لتشكيل دولة مستقلة.

وقال مسرور بارزاني خلال لقائه وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية البريطانية توبياس ايلود، إن إقليم كوردستان يعتزم إجراء الاستفتاء حول الاستقلال في وقت لاحق من العام الجاري.

ولا يزال الكورد يتشاورون فيما بينهم، لوضع آليات عمل حول إجراء الاستفتاء، فيما لا يعرف بالضبط فيما لو كان سيشمل المناطق المتنازع عليها بين بغداد وكوردستان.

وقال بارزاني الذي يتمتع بعلاقات طيبة مع كبار المسؤولين في أوروبا وأمريكا "آن الأوان لكي تصغي الأطراف السياسية (في كوردستان) لمطالب الشعب".

وكان آخر استطلاع للرأي اجري في إقليم كوردستان أشار إلى أن الغالبية الساحقة تؤيد الاستقلال عن العراق. وشمل الاستطلاع المناطق المتنازع عليها.

وبحث الزعيم الكوردي مع الوفد البريطاني جملة من الموضوعات حيال الوضع في كوردستان والعراق وبخاصة الحرب على داعش.

وقال مسرور بارزاني بحسب بيان أصدره مكتبه وتلقت كوردستان24 نسخة منه إن "هزيمة داعش ستكون بمثابة فرصة مواتية لإيجاد حل واقعي وطويل الأمد لجميع الإشكالات القديمة والحديثة التي يعاني منها العراق" في إشارة على ما يبدو إلى استقلال الكورد.

وتظهر تصريحات بارزاني جدية الكورد في إجراء استفتاء هذا العام ضمن مساعي تشكيل دولة كوردية مستقلة أسوة بشعوب المنطقة.

ويوصف الكورد بأنهم امة كاملة بلا دولة، وقُسّم وجودهم بين أربعة بلدان هي العراق وإيران وتركيا وسوريا ويصل عددهم إجمالا إلى 50 مليون نسمة تقريبا.

لكن خطوات الكورد في الاستقلال تشمل فقط إقليم كوردستان العراق، في الوقت الراهن.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.0865 ثانية