كنيسة أم النور تحتفل بقداس التناول الاحتفالي لكوكبة من ابناء الابرشية      كمال يلدو: في ظل ضعف القانون والدولة وقفة على معاناة الشعب (المسيحي) مع الوزير فارس ججو      عودة 17 ألف نازح إلى مناطقهم في سهل نينوى      انعقاد السينودس الكلداني 4-8 تشرين الأول 2017      دير ’أم الزنار‘ في حمص يعود قبلة للمسيحيين بعد طرد التنظيمات المسلحة      منظمة "إغاثة نينوى" الانسانية تحتفل بتخرج دورة الموسيقى الثانية في كنيسة البشارة في اشتي 2 / بعنكاوا      النائب رائد اسحق يبحث واقع المؤسسات التعليمية مع مدير تربية الحمدانية      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يزور البطريركية الكلدانية      النائب رائد اسحق يلتقي الاب ثابت بولص كاهن رعية كرمليس      ديوان اوقاف الديانات يتولى ملف تعويضات ضحايا العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الارهابية      الرئيس البارزاني: تأجيل الاستفتاء غير وارد على الإطلاق      القوات العراقية تستعيد "العبرة" على مشارف تلعفر      وثائق: داعش يملك شركات بريطانية      صراع خماسي لاستقطاب لاعب برشلونة      بالصور.. تفاصيل اكتشاف مدينة قبطية عمرها 1600 عام في المنيا      البطريرك ساكو يحضر القداس التوديعي للخور أسقف مشتاق زنبقة      مفوضية الانتخابات تكشف موعد تسجيل اسماء المشاركين في استفتاء كوردستان      صحيفة: العراق والكويت يتجهان نحو اغلاق ملف التعويضات بينهما      «داعش» يتبنى حادث الطعن الإرهابي في روسيا      هل يستقيل ترامب قريبا من رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية؟
| مشاهدات : 670 | مشاركات: 0 | 2017-04-13 10:41:45 |

مسرور بارزاني يبلغ مسؤولاً بريطانياً بتوقيت الاستفتاء ويتحدث عن "فرصة حل" للعراق

 

عشتار تيفي كوم - K24 /

قال مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان مسرور بارزاني إن الكورد ماضون في إجراء استفتاء على استقلال الإقليم عن العراق هذا العام، فيما أشار إلى أن هزيمة تنظيم داعش تعتبر فرصة لطرح حل "طويل الأمد" في العراق.

وكان متوقعاً أن يجري الإقليم استفتاء شعبيا حول رأي سكانه بالاستقلال العام الماضي، ألا أن انشغاله في الحرب مع داعش عثّر تلك المساعي.

ويريد المسؤولون الكورد طرح سؤال واحد على الشعب الكوردي لمعرفة نسبة التأييد للاستقلال. والاستفتاء أولى خطوات الكورد في السعي لتشكيل دولة مستقلة.

وقال مسرور بارزاني خلال لقائه وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية البريطانية توبياس ايلود، إن إقليم كوردستان يعتزم إجراء الاستفتاء حول الاستقلال في وقت لاحق من العام الجاري.

ولا يزال الكورد يتشاورون فيما بينهم، لوضع آليات عمل حول إجراء الاستفتاء، فيما لا يعرف بالضبط فيما لو كان سيشمل المناطق المتنازع عليها بين بغداد وكوردستان.

وقال بارزاني الذي يتمتع بعلاقات طيبة مع كبار المسؤولين في أوروبا وأمريكا "آن الأوان لكي تصغي الأطراف السياسية (في كوردستان) لمطالب الشعب".

وكان آخر استطلاع للرأي اجري في إقليم كوردستان أشار إلى أن الغالبية الساحقة تؤيد الاستقلال عن العراق. وشمل الاستطلاع المناطق المتنازع عليها.

وبحث الزعيم الكوردي مع الوفد البريطاني جملة من الموضوعات حيال الوضع في كوردستان والعراق وبخاصة الحرب على داعش.

وقال مسرور بارزاني بحسب بيان أصدره مكتبه وتلقت كوردستان24 نسخة منه إن "هزيمة داعش ستكون بمثابة فرصة مواتية لإيجاد حل واقعي وطويل الأمد لجميع الإشكالات القديمة والحديثة التي يعاني منها العراق" في إشارة على ما يبدو إلى استقلال الكورد.

وتظهر تصريحات بارزاني جدية الكورد في إجراء استفتاء هذا العام ضمن مساعي تشكيل دولة كوردية مستقلة أسوة بشعوب المنطقة.

ويوصف الكورد بأنهم امة كاملة بلا دولة، وقُسّم وجودهم بين أربعة بلدان هي العراق وإيران وتركيا وسوريا ويصل عددهم إجمالا إلى 50 مليون نسمة تقريبا.

لكن خطوات الكورد في الاستقلال تشمل فقط إقليم كوردستان العراق، في الوقت الراهن.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7194 ثانية