فيديو.. "في كنيسة محروقة" مسيحيو الموصل يحتفلون بعيد القديسة مريم      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري تزور مجمع عمارات اسيرو      البطريرك ساكو يقيم القداس الاول في الكنيسة الجديدة في سودرتاليا      لبنان: غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس الإلهي بمناسبة عيد مار بهنام وأخته ساره      الجذور العميقة للآشوريين في شيكاغو      بالصور.. بمناسبة تذكار الشهيدين بهنام واخته سارة في دير ماربهنام وسارة .. القداس الاحتفالي الاول في منطقة النمرود بعد التحرير      المجلس القومي الكلداني يقدم التهاني لحزب المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري بمناسبة تسنم قيادته الجديدة مهام عملها      البطريركية الكلدانية: على الولايات المتحدة احترام قرارات الأمم المتحدة بشأن القدس      حميد مراد رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية بمحاضرة بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة      رغم الهجمات الإرهابية.. المسيحيون في مصر سيخرجون للاحتفال بعيد الميلاد: اعتدنا الوضع وبدأنا نطلق النكات      الآب صباح كمورا يحتفل مع أبناء رعيته بالذكرى العشرين لرسامته الكهنوتية      اليوم.. ثلاثة ملفات على طاولة اجتماع حكومة إقليم كوردستان      عراقيون: هكذا نكافح حتى العودة الى ديارنا في الموصل      العثور على كميات كبيرة من الذخيرة بالقرب من سوق لعيد الميلاد في برلين      التايمز تنشر قصة منشق كشف عقد صفقات مع "داعش" وأحرج واشنطن      ميسي يصل إلى رقم قياسي صمد 40 عاما      الى ماذا ترمز رقصة الكوتشاري الأرمنية …التي اعتبرها اليونسكو من التراث الثقافي اللامادي؟!      البيشمركة ترد على تجاهل العبادي توجيه التهنئة لها بمناسبة انتهاء الحرب على داعش      صحيفة: غلق مطاري اربيل والسليمانية يتسبب بخسارة الاقليم 400 الف دولار يوميا      تعرف على حكاية عملة بيتكوين التي تجاوزت 17 ألف دولار
| مشاهدات : 589 | مشاركات: 0 | 2017-04-13 10:40:31 |

نائبة: ضعف الأمن الغذائي في كردستان أمر متوقع ومؤلم

 

عشتار تيفي كوم - السومرية نيوز/

اعتبرت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية نجيبة نجيب، الخميس، أن تصدر إقليم كردستان قائمة ضعف الأمن الغذائي ضمن تقرير وزارة التخطيط وبرنامج الغذاء العالمي "أمر متوقع ومؤلم"، فيما دعت الحكومة الاتحادية إلى شمول الفلاحين والصناعيين في الإقليم بالقروض لإنعاش القطاعين الزراعي والصناعي.

وقال نجيب في حديث لـ السومرية نيوز، إن "قطع جزء من حصة إقليم كردستان بالموازنة الاتحادية خلال ثلاث سنوات وغياب السيولة المالية للمشاريع الاستثمارية وخاصة ما يتعلق منها بالقطاع الزراعي ومستحقات الفلاحين"، مبينة أن "أكثر من 660 مليار دينار هي مستحقات الفلاحين من مجموع تريليون و450 مليار دينار لم يتم تسديدها".

وأضافت نجيب، أن "الأمر الآخر يرتبط بعدم صرف رواتب موظفي الإقليم نتيجة للخلافات السياسية الحالية التي أضعفت الدخل الشهري لهم، يقابلها التلكؤ بتوفير مفردات البطاقة التموينية للمواطنين من ناحية النوعية وتوقيت التوزيع مما اثر سلبا على أمنهم الغذائي وقدرتهم على توفير أساسيات المعيشة".

وأوضحت أن "إمكانيات إقليم كردستان أصبحت محدودة نتيجة للظرف الاقتصادي الحالي والحرب على الإرهاب وزيادة سكان الإقليم الذي أصبح أكثر من تسعة ملايين نسمة بسبب العوائل النازحة إلى إقليم كردستان يقابلها عدم استلام الإقليم مستحقاته الكاملة من الموازنة الاتحادية مما تسب بهذا الإرباك في خارطة الأمن الغذائي للمواطنين".

وتابعت أن "تأمين الأمن الغذائي وتطوير مستوى المعيشة يستوجب تطوير قطاعات الصناعة والزراعة والسياحة وعدم الاعتماد على واردات النفط فقط، وهذه الأمور لا يمكن تحقيقها في ظل المعرقلات والصعوبات وضعف التخطيط الموجود لدى الجهات المعنية في الحكومة الاتحادية".

وبينت أن "تقرير برنامج الغذائي العالمي لواقع إقليم كردستان بالمرتبة الأخيرة من ناحية توفير الأمن الغذائي أمر مؤلم لكنه متوقع بنفس الوقت"، مؤكدة أن "الإقليم يمتلك مقومات النهوض من ارض جيدة للزراعة ووفرة المياه والوضع الأمني المستقر والمناظر السياحية لكن الخطط لم تكن بالمستوى المطلوب للاستفادة من تلك المقومات نتيجة للظروف السياسية والعسكرية بالحرب على داعش".

ودعت نجيب الحكومة الاتحادية إلى "صرف مستحقات فلاحي كردستان كاملة أسوة بباقي المحافظات وان يتم شمول فلاحي وصناعيي الإقليم بالقروض الصناعية والزراعية لإنعاش القطاعين الزراعي والصناعي إذا ما أرادت الحكومة الاتحادية التعامل مع مواطني الإقليم على أنهم عراقيين من الدرجة الأولى بدل إرسال رسائل سلبية تزيد من معاناتهم".

وكانت وزارة التخطيط المتمثلة بالجهاز المركزي للإحصاء، أطلقت الاثنين ( 10 نيسان 2017)، وبالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي ومعهد بحوث التغذية في وزارة الصحة وهيئة إقليم كردستان، نتائج مسح التحليل الشامل للأمن الغذائي والفئات الهشة للأسرة في العراق لسنة 2016.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6021 ثانية