قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يلتقي الوزير الاسترالي كرس باوين ويستقبل وفد من الجمعيات الخيرية في امريكا      بمناسبة الذكرى الـ103 لمذابح الإبادة السريانية البطريرك أفرام الثاني: متجذرون في سورية وسندافع عنها لدحر الإرهاب التكفيري      البابا فرنسيس: المهاجرون لا يشكلون تهديدًا، ويجب حماية حقوقهم      البيان الختامي لسينودس أساقفة الكنيسة المارونية في بكركي      المطران ميشال قصارجي: تعيين البطريرك ساكو كردينالاً هو علامة فارقة لمن أراد أن يقضي على الوجود المسيحي في العراق!      ما يحصل في الشّرق إبادة مسيحية ومن يقل خلاف ذلك إمّا جاهل أو مضلِل أو حالم      البطريرك ساكو يستقبل وفداً من جماعة تيزيه Taizé      بيان اتحاد بيث نهرين الوطني بمناسبة الذكرى الثالثة بعد المائة لمذابح سيفو 1915      نيافة المطران مار نيقوديموس داؤد متي شرف يترأس قداسا في كنيسة ام النور بعنكاوا بمناسبة الذكرى 103 لشهداء الإبادة السريانية (سيفو)      بالصور والفيديو .. احتفالية تخرج الدورة 22 لطلبة كلية بابل للفلسفة واللاهوت      موقع امريكي يحذر من خسارة واشنطن لسوق السلاح العراقي: 7 مليارات دولار في طريقها لروسيا !      حظر زراعة الأرز والذرة بسبب شح المياه في العراق      بطل المونديال بين تنبؤات الذكاء الاصطناعي والقط "أخيل"      الفاتيكان يستعيد خطاب اكتشاف "العالم الجديد" عمره 525 سنة      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد مار أفرام في دير مار أفرام الرغم - الشبانية      العبادي يأمر بإعادة فتح طريق كركوك - أربيل وقوات الأمن تتأهب      غواتيمالا تتأهب بعد ازدياد نشاط 3 براكين      السفيرة الأميركية لدى كندا تتلقى تهديدا بالقتل      ترتيب المجموعة الثانية فى كأس العالم      انطلاق أعمال لقاء الأساقفة الكاثوليك الشرقيين في أوروبا
| مشاهدات : 641 | مشاركات: 0 | 2017-04-13 10:40:31 |

نائبة: ضعف الأمن الغذائي في كردستان أمر متوقع ومؤلم

 

عشتار تيفي كوم - السومرية نيوز/

اعتبرت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية نجيبة نجيب، الخميس، أن تصدر إقليم كردستان قائمة ضعف الأمن الغذائي ضمن تقرير وزارة التخطيط وبرنامج الغذاء العالمي "أمر متوقع ومؤلم"، فيما دعت الحكومة الاتحادية إلى شمول الفلاحين والصناعيين في الإقليم بالقروض لإنعاش القطاعين الزراعي والصناعي.

وقال نجيب في حديث لـ السومرية نيوز، إن "قطع جزء من حصة إقليم كردستان بالموازنة الاتحادية خلال ثلاث سنوات وغياب السيولة المالية للمشاريع الاستثمارية وخاصة ما يتعلق منها بالقطاع الزراعي ومستحقات الفلاحين"، مبينة أن "أكثر من 660 مليار دينار هي مستحقات الفلاحين من مجموع تريليون و450 مليار دينار لم يتم تسديدها".

وأضافت نجيب، أن "الأمر الآخر يرتبط بعدم صرف رواتب موظفي الإقليم نتيجة للخلافات السياسية الحالية التي أضعفت الدخل الشهري لهم، يقابلها التلكؤ بتوفير مفردات البطاقة التموينية للمواطنين من ناحية النوعية وتوقيت التوزيع مما اثر سلبا على أمنهم الغذائي وقدرتهم على توفير أساسيات المعيشة".

وأوضحت أن "إمكانيات إقليم كردستان أصبحت محدودة نتيجة للظرف الاقتصادي الحالي والحرب على الإرهاب وزيادة سكان الإقليم الذي أصبح أكثر من تسعة ملايين نسمة بسبب العوائل النازحة إلى إقليم كردستان يقابلها عدم استلام الإقليم مستحقاته الكاملة من الموازنة الاتحادية مما تسب بهذا الإرباك في خارطة الأمن الغذائي للمواطنين".

وتابعت أن "تأمين الأمن الغذائي وتطوير مستوى المعيشة يستوجب تطوير قطاعات الصناعة والزراعة والسياحة وعدم الاعتماد على واردات النفط فقط، وهذه الأمور لا يمكن تحقيقها في ظل المعرقلات والصعوبات وضعف التخطيط الموجود لدى الجهات المعنية في الحكومة الاتحادية".

وبينت أن "تقرير برنامج الغذائي العالمي لواقع إقليم كردستان بالمرتبة الأخيرة من ناحية توفير الأمن الغذائي أمر مؤلم لكنه متوقع بنفس الوقت"، مؤكدة أن "الإقليم يمتلك مقومات النهوض من ارض جيدة للزراعة ووفرة المياه والوضع الأمني المستقر والمناظر السياحية لكن الخطط لم تكن بالمستوى المطلوب للاستفادة من تلك المقومات نتيجة للظروف السياسية والعسكرية بالحرب على داعش".

ودعت نجيب الحكومة الاتحادية إلى "صرف مستحقات فلاحي كردستان كاملة أسوة بباقي المحافظات وان يتم شمول فلاحي وصناعيي الإقليم بالقروض الصناعية والزراعية لإنعاش القطاعين الزراعي والصناعي إذا ما أرادت الحكومة الاتحادية التعامل مع مواطني الإقليم على أنهم عراقيين من الدرجة الأولى بدل إرسال رسائل سلبية تزيد من معاناتهم".

وكانت وزارة التخطيط المتمثلة بالجهاز المركزي للإحصاء، أطلقت الاثنين ( 10 نيسان 2017)، وبالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي ومعهد بحوث التغذية في وزارة الصحة وهيئة إقليم كردستان، نتائج مسح التحليل الشامل للأمن الغذائي والفئات الهشة للأسرة في العراق لسنة 2016.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.9984 ثانية