بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ( سورايا ) بمناسبة اعياد أذار و نوروز      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد القديس مار يوسف البارّ في كنيسة مار يوسف، الزاهرية – طرابلس، شمال لبنان      وفدٌ من أسايش عينكاوا يزور البطريرك ساكو في مقر إقامته      الاحتفال بمناسبة جمعة الموتى المؤمنين‏- كنيسة ام النور في عنكاوا      لقاء أخويات الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية – عنكاوا      بالصور.. وقفة استذكارية للذكرى السادسة والثلاثون لتعرض مدينة حلبجة للقصف الكيمياوي / عنكاوا      اختتام الدورة التطويرية لمعلمي ومدرسي اللغة السريانية في بغداد      قداسة البطريرك مار أفرام الثاني يلتقي الآباء الكهنة والمشاركين بتدريب حول حماية الطفل      غبطة البطريرك يونان يترأّس رتبة درب الصليب في يوم الجمعة من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير      البطريرك ساكو يحتفل بالقداس لشبيبة زاخو في دير راهبات الكلدان في شقلاوة      بانتظار إعلان "التأهب" في بريطانيا.. هل لكيت ميدلتون علاقة؟      هذه الأطعمة تؤثر بالسلب على امتصاص هرمون الثيروكسين      برشلونة يسحق أتلتيكو مدريد بثلاثية ويتقدم للمركز الثاني      أربيل تدخل "حالة التأهب" تحسباً لتقلبات الطقس      القبض على 262 عاملاً آسيوياً دخلوا العراق بصورة غير شرعية      بعد فوزه.. بوتين يتفوق على ستالين ويصبح أطول زعماء روسيا بقاءً بالمنصب منذ قرنين      للمرة الرابعة منذ كانون الأول/ ديسمبر.. ثوران بركاني جديد في آيسلندا      مسرور بارزاني يوجه بافتتاح كلية الطب في جامعة حلبجة      الأنواء الجوية عن طقس العراق: أمطار رعدية وحالوب بدءاً من الغد      دائرة الحوار بين الأديان توجه رسالة لمناسبة شهر رمضان وعيد الفطر السعيد 2024
| مشاهدات : 3803 | مشاركات: 0 | 2017-04-12 10:35:12 |

النجم اشور هرمز كبريال .... ذكريات كي لا ننسى

جان يلدا خوشابا

 

أيها الأحبة تحية رياضية 

تعودت بعد فترة واُخرى أن أعود الى هوايتي الأصلية الا وهي  الكتابة في الرياضة  

واليوم سنذهب برحلة من  مدينة الحبانية الى كراج الأمانة الى بيروت الى شيكاغو 

وضيفنا اليوم هو لاعب منتخب العراق الكابتن والمدرب والإنسان والأخ العزيز أشور هرمز كبريال 

أشور هرمز كبريال من موليد 1950  مدينة الحبانية مدينة النجوم الاثوريين الاشوريين  وهو إبن الكابتن  ولاعب منتخب النادي الاثوري الرياضي ومنتخب بغداد المرحوم هرمز كبريال وفريق مصلحة نقل الركاب  .

وهو شقيق المطرب وإمبراطور الاغنية الاشورية سركون كبريال .

انتقل صغيراً من الحبانية الى مدينة بغداد وسكن في كراج الأمانة مركز  النادي الاثوري الرياضي  صانع الأمجاد والانتصارات وانظم للفرق الشعبية الاثورية التي كانت كثيرة مثل نينوى الاثوري / شباب الاثوري / نسور الاثوري / ولكنه اختار انوار الاثوري وكان هدافهم وبعدها  تم قبوله كالاعب في النادي  الاثوري  والمنتخب الاول للنادي الذي كان أيامها في الدرجة الثانية  وهو صغير السن ولم يبلغ ال18 ربيعاً وكان معه يوئيل / فريدي / أويا / ارميا / كلبرت وغيرهم  .

 في فترة لعبه للنادي الاثوري تعرف عليه المدرب القدير المرحوم جرجيس الياس وتم ضمه كي يلعب مع فريق الناشئين لنادي السكك وكان معه علي كاظم وجلال عبد الرحمن  .

وما أن أتم ال18 سنة فكان عليه واجب الخدمة العسكرية  فتم ضمه بفريق فوج تدريب بغداد وقتها كان موجود اللاعب والمدرب القدير أتو  لاعب النادي الاثوري واحد اعضاء فريق اتحاد كلير المعروف في بغداد وطلب منه الحضور والانضمام الى فريق المشاة بعد الحديث مع المدرب القدير عطا العاني الذي كان يبحث عن لاعبين جدد وأصبح اشور كبريال هداف هذا الفريق الاول وكان ثاني هدافين الدوري  .

 وكذلك لعب للفرقة الثالثة مع المدرب عبد الإله وكان معه شدراك يوسف / جبار رشك / علي عطا / علي اكبر / أنور مراد / شامل فليح / كيوركيس اسماعيل وغيرهم 

وكذلك  تم اختياره الى منتخب الجيش تحت قيادة المدرب كوكيزا ومساعده المرحوم شيخ المدربين عمو بابا وكان معه في الفريق المرحوم وصاحب الضربات الصاروخية ولاعب القوة الجوية مالك مرزا وكان معه أيضاً صانع الألعاب جبو بابككو وكذلك كان موجود خيرة نجوم  شباب العراق  وقتها أمثال صاحب غزال/ نوري ذياب / حسن بله / مجبل فرطوس / أنور مراد / احسان بهية  .

وفي عام 1970 تم اختياره لتمثيل منتخب العراق العسكري المشارك في دورة الجيوش العربية في سوريا تحت قيادة المدرب الروسي الدكتور يوري ومساعده الخبير عمو بابا وكان معه شدراك يوسف / عمو يوسف / كلبرت اويقم / جبو بابككو / وحامي الهدف سركون سمسون وبقية اللاعبين أعلاه المتواجدين في منتخب الجيش وتحت إشراف ابراهيم الشيخلي.

وفي نفس العام تم اختياره لمنتخب العراق المشارك في التصفيات لأولمبياد مكسيكو 1970 

وكان الفريق الذي التحق به ولاعب اساسياً يضم خيرة لاعبي العراق مثل دكلص عزيز / عبد كاظم / مجبل فرطوس / مُظفر نوري / فلاح حسن / علي كاظم / ستار خلف / صاحب خزعل / كلبرت اويقم/ نوري ذياب / شدراك يوسف    صباح نوري وغيرهم 

ولعب اساسياً وكمهاجم ورأس حربه مع  منتخب العراق الذي خسر عام 1972 مع منتخب ألمانيا الشرقية في ملعب الشعب الدولي 2-0

وكذلك لعب ضد منتخبات روسيا / مصر / المغرب / كوريا 

بالمناسبة الفريق الألماني الشرقي نفسه  ترشح بعدها وفاز على منتخب ألمانيا الغريبة 1-0 في كاس العالم في عام 1974   

 ثم جاء الخبر المفرح بزيارة  اللاعب القدير المعروف قاسم زوية الى منطقة كراج الأمانة باحثاً عن اشور هرمز كبريال فطلب من الشباب الاثوري في المنطقة معرفة بيت أشور فأخذه احد الشباب الى الشارع العريض  رقم 15 حيث يعيش مع اهله وهذا الشارع معروف لمن سكن منطقتنا الغالية .

وما أن حل اللاعب قاسم زوية ضيفاً في بيت اشور حتى نقل له الخبر الذي لم يتوقعه الا وهو 

قاسم زوية : أخي أشور لقد أرسلني الدكتور يوري كي تلتحق بمنتخب العراق الاول وذلك للمستوى البديع الذي أظهرته اخيراً  فانت مسحوب لمنتخب العراق الاول وعليك التواجد في ملعب الشعب الساعة الخامسة غداً 

أشور: شكراً استاذ قاسم وهو كذلك 

وشارك في تصفيات  أولمبياد 1972 وسافر مع الفريق العراقي وخسر في لبنان 0-1 وشارك في مباراة العودة في بغداد وفزنا 1-0 ولم يذهب في المباراة الفاصلة في تركيا وذلك لانه غادر العراق الى لبنان  كي يلعب محترفاً في نادي سلام زغرتا ومثله موسماً واحداً وسجل 9 أهداف وكان معه حامي الهدف سركون سمسون وسركون كبريال .

 وتم اختياره في لبنان ليلعب لنادي الراسينغ الذي لعب مبارته الاولى في بيروت وخسر الراسينغ 0-1وخسر الثانية في طرابلس 1-2 وسجل أشور هدف .

ثم انتقل الى امريكا واستقر في شيكاغو في عام 1972  ولعب لفريق أولمبيك اليوناني وبعدها تم تشكيل فريق الثور المجنح الاشوري وكان قائده وهدافه الاول وانتقل الفريق من الدرجة الثالثة الى الثانية وثم الممتازة وكان الهداف الاول في كل الدرجات  وحاز معه كالاعب ومدرب بعد ذلك بعدة بطولات على مستوى الولاية وأمريكا .

واستطاع تحت قيادة المدرب المرحوم كلبرت سامي بالفوز ببطولة ولاية الينوي عام 1980

ودخل في دورات تدريبة في علم تدريب كرة القدم عام 1981 في فلوريدا 

وتم اختياره لتدريب منتخب مدينة شيكاغو وبعدها لتدريب منتخب ولاية الينوي عام 1983 

كما وقام بتدريب الفريق الروماني وحاز معهم على المركز الاول لبطولة كاس الامم للجاليات المغتربة عام 1996

وقام بتدريب فريق كرواتيا وفاز بالمركز الاول لعموم فرق الولايات المتحدة الامريكية ثلاث مرات  أعوام 1991/ 1994 كان اخرها وذلك في المباراة الفاصلة ضد الفريق الايطالي في نيويورك .

وهنا بعض ذكريات اللاعب الفنان والذي ترك العراق صغيراً ولكنه كان مطلوباً ومرغوباً  وكان سيُصبِح نجماً اثورياً مثل غيره من  النجوم الاثوريين  في سماء وفضاء وأرض وملاعب  الكرة العراقية والعراق . 

وبَقى ان تعرف ماذا قال عن هولاء 

 س: استاذ اشور من  هو أحسن لاعب عراقي  

ج: عمو بابا لاعب متمكن ومخيف حين يمتلك الكرة وكان مع يورا اخطر ثنائي في تاريخ العراق 

وكان عمو بابا في التدريب لا يرحم ولا يجامل   

 وكذلك يعجبني دكلص عزيز اللاعب  المثابر ذو الشخصية الفذه

وكذلك كيوركيس اسماعيل المؤدب الخلوق    

وكذلك كنت ارتاح في الملعب بجانب  نوري ذياب / مُظفر وصباح نوري 

س: من شجعك على ممارسة كرة القدم 

ج: المرحوم والدي لاعب منتخب بغداد والمرحوم يورا ايشايا الذي كان يحترمنا ويشجع صغار النادي الاثوري  

وكذلك الخالد أرام كرم الذي قادنا  للفوز  بعد ان تحدى فريق اسمه تحرير الحلي  وهذا الفريق كان وقتها قد  فاز  على الفرق العراقية مثل المصلحة /  الشرطة / البصرة / القوة الجوية /الفرقة الثالثة   

وعندها طلب المدرب القدير أرام كرم مباراة مع هذا الفريق وتغلبنا عليهم  5-1 سجل اشور أربعة أهداف وكاكو هدف 

س: أحسن المدربين 

ج: أرام كرم / د. يوري الروسي الخبير المعروف ومدرب منتخب العراق سابقاً 

س: اجمل بلد زرته 

ج: لبنان / استراليا 

س: اجمل ذكريات 

ج: أيامي مع اصدقاء العمر في النادي الاثوري وكراج الأمانة وهنا في امريكا عند تشكيل فريق الثور المجنح الاشوري  

اشور متزوج وله ولد إسحاق عمره 35 / وبنت اسمها ميشيل عمرها 30 

اخوانه سركون المطرب المعروف وأدور الخطاط وألكسندر وجيمس وجسي وله اختان 

هذا كل ما جمعنه بعد لقاء تلفوني مع اللاعب والمدرب الفذ الكابتن اشور هرمز كبريال 

والبقية تأتي 

 














أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5856 ثانية