المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية حول اوضاع المسيحيين العراقيين في السفارة الهنغارية في واشنطن      بفعل الهجرة المستمرة .. هل تفرغ المنطقة العربية من ابنائها المسيحيين ؟      وكيل وزير وزارة الثقافة والشباب يزور المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية      ابو توني اول مسيحي نازح يعود لمحافظة الموصل ماذا قال ؟      داعش يهدد بعمليات جديدة في مصر.. ويدعو ذئابه لاستهداف المسيحيين والسياح      جمعية حدياب للكفاءات في عنكاوا تكرم الطلبة الجامعيين الاوائل والاساتذة المتقاعدين      حزب الاتحاد المسيحي في هولندا يطرح مشروعين للاعتراف بالابادة الأرمنية      مداخلة الكاردينال كوخ في مؤتمر حول مسيحيي الشرق الأوسط في الذكرى الثانية للقاء البابا فرنسيس والبطريرك كيريل      لمدّ الجسور في مجتمعات سهل نينوى... المنظمة الأيزيدية للتوثيق تقيم ورشة و جلسة حوارية في برطلة      "تحديات الوجود المسيحي في المشرق" كتاب جديد سطر مواقف البطريرك يوحنا العاشر منذ توليه السدة البطريركية!      حكومة كوردستان تعلن نتائج اجتماعها مع العبادي في ميونخ      صحيفة سعودية: ألواح طينية لتاريخ الطب في الإمبراطورية الآشورية      أغنى 10 أشخاص في العالم لعام 2018      ميسي يواصل هوايته بتحطيم الأرقام القياسية      البابا يسمح للأساقفة الذين بلغوا سن الـ75 من العمر بالإستمرار بالخدمة      نيجيرفان البارزاني يجتمع مع العبادي في ميونخ      إستنفار في ناحيتين شرق ديالى بالعراق تحسبا لوصول سيول      مستشار الأمن القومي الأميركي: حان وقت التصرف ضد إيران      من يخلف ميسي ورونالدو على عرش كرة القدم العالمية؟      الأمم المتحدة تطلق برنامج "التعافي والصمود" لدعم العراق
| مشاهدات : 669 | مشاركات: 0 | 2017-04-10 10:16:19 |

هوشيار زيباري: سنجري الاستفتاء في كركوك ايضاً اذا طالب اعضاء مجلس المحافظة بذلك

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

أكد عضو المكتب السياسي والقيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني، هوشيار زيباري، يوم الأحد، خلال استضافته في برنامج الحدث اليوم الذي يعرض على قناة رووداو، بأنه اذا طالبت مجالس المحافظات في كركوك او في اي منطقة من المناطق المتنازع عليها بإجراء الإستفتاء في مدنهم فأن ذلك سيتم بالتأكيد، فأننا نحترم رأي هذه المجالس، وهناك حسابات اخرى حول نتائج هذا الاستفتاء لا استطيع الكشف عليها الآن.

واضاف زيباري، "عقدنا اجتماعاً اليوم وبحضور ممثلين اكثر من 33 دولة، واوضحنا لهم سبب اقدامنا على هذه الخطوة واجراء الاستفتاء، فقد كان هدفنا نقل رسالتنا الى دولهم، وكانوا متفهمين للشرح الذي تم عرضه عليهم، وايضاً كان هناك تساؤل حول تفعيل برلمان كوردستان مرة ثانية، وطالبنا بتعيين رئيس برلمان جديد بدلا من رئيس البرلمان الحالي".

واكد القيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني، بأن "الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني وجميع الاطراف الاخرى يجب ان يكونوا جزءا من مشروع الاستفتاء، وقد قررنا تشكيل وفد مشترك للتباحث مع جميع الاطراف السياسية الاساسية في اقليم كوردستان حول هذا الامر، وقد تحدثنا مع الأمم المتحدة والحكومة الاتحادية حول اجراء الاستفتاء، ومن غير المهم ان توافق الأمم المتحدة على اجرائه، لأن الاستفتاء سيجري خلال هذا العام لتقرير مصير الكورد واعلان الدولة الكوردية، ولكن في الوقت نفسه لا نستطيع ان نعلن هذه الدولة بعد يوم من اجراء الاستفتاء، فالقيادة الكوردية هي التي ستقرر وقت اعلان الدولة،  نسبة الى تقييم ظروف المنطقة والمصلحة العامة وقياس ردود الفعل الدولية، ولا يخفى على احد ان هناك تحديات كبيرة امامنا".

واردف زيباري، "الكل يعلم عن دورنا حينما كنا في بغداد، فقد كنا بإنتظار عراق جديد بعد 2003، يكون ملتزماً بالدستور والقوانين وان لا يكون فرق بين احد، وان لا يتم التعامل مع الكورد على مبدأ الأقلية أو الأكثرية، فإذا تم تطبيق الدستور والمبادىء الذي وقعت عليه القيادات الكوردية آنذاك فنحن جزء من العراق، ولكن منذ 2011 لا يوجد اي تطبيق لبنود هذا الدستور او مبادئه، فمثلاً أغلب القادة في بغداد الآن يطالبون بحكم الأغلبية السياسية في الوقت الحالي مشيرين بأنه لا داعي للشراكة، وهذا بحده نسف للدستور، فنحن الكورد لا نستطيع التعامل بهذا المبدأ"، مشيراً  بأن "هناك فرق بين اسلوب العبادي والمالكي، فالعبادي لا يحب التشنجات ولا يريد المشاكل او تفعيل الازمات ويريد ايجاد الحلول، ولكن في الجوهر فأن سياستهم واحدة في النهاية وهي سياسة حزب الدعوة". 

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6377 ثانية