مراسيم تقديس وتركيب الصلبان فوق قباب كنيسة الارمن الارثوذكس في عنكاوا      البطريرك ساكو يستقبل المهنئين لليوم الثالث على التوالي      رئيس البرلمان القبرصي يزور النصب التذكاري للإبادة الأرمنية ويؤكد أن قبرص هي أول دولة تقدمت بموضوع إبادة الأرمن أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة      حفل تخرج روضة مار أفرام في كنيسة مارت شموني للسريان الارثوذكس في بلدة برطلة السريانية      حوار خاص مع نيافة المطران مار أثناسيوس توما دقمة النائب البطريركي للسريان الارثوذكس في بريطانيا      غبطة البطريرك يونان يشارك في مأدبة إفطار رمضانية بدعوة من فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية، في القصر الجمهوري – بعبدا      البطريرك الكلداني لويس ساكو: إعلاني كاردينالاً دعم كبير لكنيسة العراق      رئيس مجمع الكنائس الشرقية: التفاتة أبوية للكنيسة المتألمة في العراق      المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية في وزارة الخارجية الأمريكية      رئيس الديوان يستقبل مديرة مكتب يونسكو العراق لويزا اكستهاوزن للتباحث في إعمار كنائس الطاهرة والساعة في الموصل ومزارات الايزيديين في سنجار      تحذير من واتسآب... خطأ قاتل يسمح للمستخدمين المحظورين إرسال رسائل إليك      تناول بيضة في اليوم يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب      الصدر يضع اللمسات الأخيرة على حكومة "لا سنية ولا شيعية ولا عربية ولا كوردية"      مفوضية انتخابات إقليم كوردستان تبحث في استخدام العد الإلكتروني من عدمه      السعودية: "ساما" تبدأ في إحلال الريال المعدني محل الورقي وسحبه من التداول تدريجياً      الحرب الذكية قادمة: موسكو تتوعد الغرب بجيش من الآليين وطائرات نووية تخرج من الماء!      تهديد روسي "خطير" لنهائي دوري أبطال أوروبا      زلزال الليرة يصل قبرص التركية.. واقتصاد أنقرة بمهب الريح      وفدا الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني يجتمعان في بغداد      حمم بركان هاواي تتسرب إلى محطة للطاقة الحرارية
| مشاهدات : 729 | مشاركات: 0 | 2017-03-29 09:54:31 |

مصاب بالشلل يطعم نفسه باستخدام شريحة زرعت في مخه

 

عشتار تيفي كوم- BBC /

تمكن مصاب بالشلل من إطعام نفسه باستخدام أفكاره لإرسال إشارات من شريحة زرعت في مخه إلى شرائح زرعت في ذراعه.

وقال بل كوشيفر، الذي اصيب بالشلل في حادث دراجة، إنه "انبهر" باستعادة السيطرة على ذراعه الأيمن.

ويقول الباحثون إنها المرة الأولى التي يتمكن فيها شخص مصاب بالشلل الكامل من استعادة القدرة على الوصول لأشياء وإمساكها بالسيطرة على المخ.

ولكن هذه الوسيلة التكنولوجية أمامها الكثير حتى تستخدم خارج المختبر.

وقال كوشيفر، الذي كان في الثالثة والخمسين عندما شارك في الدراسة "أعتقد أنه أمر عظيم أن أكون أول شخص في العالم يستخدم هذه التقنية".

وأصيب بيل بالشلل منذ ثمان سنوات بعد أن اصطدمت دراجته بشاحنة بريد أثناء مشاركته في سباق دراجات مسافته 150 ميلا، ولا يستطيع تحريك جسمه من بدءا من الكتف.

ولغرض الدراسة، أجريت له جراحة لتثبيت اجهزة استشعار في منطقة الحركة في المخ، وهي المنطقة المسؤولة عن حركة اليد.

ثم أمضى أربعة أشهر في استخدام اجهزة الاستشعار للسيطرة على حركة ذراع افتراضي ثلاثي الأبعاد.

وبعد ذلك زرع 36 قطبا في يده وذراعه حتى تنشط حركة عضلات يده ومرفقه ووذراعه وكتفه باستخدام الكهرباء.

واستخدم الباحثون اجهزة فك شفرة لترجمة إشارات المخ إلى أوامر للأقطاب الكهربية في ذراعه.

وتمكن بعد ذلك من تحريك ذراعه.

وقال "تمكنت من تحريكها دون تركيز كبير. كنت أفكر كأني أقول لها "تحركي" فكانت تتحرك".

وأضاف كوشيفر "زاد البحث قدرتي على القيام بأشياء. ما زلت أدهش كل مرة أقوم بها بشيء رائع. أكلت كعكتي وشربت ماء".

وأضاف "في أحد الأيام وضعت أمامي بطاطا مهروسة، وتمكنت من أكلها بسهولة".

كما تمكن كوشيفر من حك رأسه ووجهه باستخدام عصا وقطعة قماش.

ويرى باحثون أن هذه الدراسة "تمثل تقدما كبيرا" مما يعطي استخدامها خارج المختبر فرصة كبيرة.

وقال بولو أجيبويو كبير الباحثين في الدراسة من جامعة "كيس ويسترن ريسيرف" في كليفلاند بولاية أوهايو إنه "على الرغم من استخدام أنظمة مشابهة من قبل، إلا أن أيا منها لم يتمكن من التكيف بمثل هذه السهولة مع الاستخدام اليومي ولم تتمكن من استعادة القدرة على القيام بأعمال الإمساك بنفس الدرجة".

واقر أجيبويو أن البحث ما زال في مراحله الأولى ولكنه قال "نعتقد أن هذه التقنية يمكن أن تمنح المصابين بالشلل القدرة على استعادة وظائف اليد والذراع والقيام بالأنشطة اليومية".

وقال الدكتور ستيف برليموتر، من جامعة واشنطن في الولايات المتحدة، تعليقا على التقنية الجديدة في دورية "لانسيت" إنها "رائدة" ولكنه حذر من أن "الأسلوب العلاجي ليس جاهزا حتى الآن للاستخدام خارج المختبر".

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.9479 ثانية