النائب رائد اسحق يحضر قداسا وافتتاح معرض للرسم في بعشيقة      دعما للعائدين منظمة حمورابي لحقوق الانسان توزع (230 ) سلة غذائية في بلدة كرمليس      30 دولة تشارك في مؤتمر المجر حول اضطهاد المسيحيين في الشرق اليوم      قداسة البطريرك افرام الثاني يزور غبطة البطريرك يوحنا العاشر بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس      برتوكول تعاون مشترك بين ماعت والمرصد الآشوري في إطار التحاف الدولي للسلام والتنمية      "بيت نهرين" يبحث مع "مطكستا" الأوضاع السياسية وتوحيد الخطاب القومي      البطريرك ساكو يزور البطريرك مار أدي الثاني      قداس في كنيسة ام النور بعنكاوا بعيد القديسة مارت شموني      الدراسة السريانية تقيم الدورة التطويرية العاشرة في سهل نينوى      مراسيم خدمة الراقدين للراحل سليم متي مقدسي والد البرلماني الدكتور سرود سليم مقدسي      ملا بختيار يعلن رفض الادارتين ويحذر من خطر “كبير” على كوردستان      خسارة الرقة.. تكتب نهاية حلم داعش بــ"دولة الخلافة المزعومة"      كوسرت رسول يصدر بياناً شديد اللهجة بشأن أحداث كركوك      حقائق مثيرة للاهتمام حول أشياء نستعملها يوميًا!      رونالدو يغرد منفرداً في دوري الأبطال ويمارس هوايته المفضلة      مصر تحيل قاتل القس سمعان شحاته إلى المحاكمة الجنائية      نص رسالة رئيس إقليم كوردستان التي وجهها إلى الرأي العام في كوردستان والعراق والعالم      العراق: 100 بليون دولار كلفة إعمار المناطق المحررة      ايران تعلن بدء تصدير 10 ملايين مترمكعب من الغاز يوميا الى العراق      قيادة محور غرب دجلة بقوات البيشمركة تصدر بياناً حول الوضع في سنجار
| مشاهدات : 2255 | مشاركات: 0 | 2017-03-25 18:57:37 |

علماء يشغّلون أول شمس اصطناعية في العالم

الشمس الاصطناعية قد تنتج وقودا نظيفا

 

عشتارتيفي كوم- إيلاف/

 

عبدالإله مجيد من لندن:  انجز علماء المان بناء اكبر شمس اصطناعية في العالم يأملون في استخدامها لانتاج وقود نظيف بيئياً.

وتتألف الشمس الاصطناعية التي بدأ تشغيلها في مركز الطيران والفضاء الالماني قرب مدينة كولون من 149 مصباحاً قوياً من مصابيح القوس القصير التي تُستخدم في السينما وتنتج ضوءا يزيد 10 آلاف مرة على شدة ضوء الشمس الطبيعي في الكرة الأرضية.

ويقول الباحثون ان الهدف من تجربة الشمس الاصطناعية هو استخدام الضوء القوي لانتاج محروقات شمسية بينها الهيدروجين يعتقدون انها ستكون مصادر طاقة متجددة في المستقبل.

وحين توجَّه جميع المصابيح لتركيز الضوء على بقعة واحدة فان الشمس الاصطناعية تكون قادرة على توليد درجات حرارة تصل الى 3500 درجة مئوية أو ما يزيد نحو ثلاث مرات على حرارة فرن الصهر في معامل الحديد والصلب.

وقال البروفيسور برنارد هوفشمدت مدير الابحاث في مركز الطيران والفضاء الالماني حيث تُحفظ الشمس في غرفة خاصة ان من يدخل الغرفة حين تكون المصابيح مفتوحة سيحترق فوراً.

ويستخدم الباحثون الذين يطورون الجيل المقبل من تكنولوجيات الطاقة المتجددة هذه الحرارة الفائقة لانتاج انواع مختلفة من الوقود. وهي لا تعتمد على الظروف المناخية.

وهناك الآن محطات طاقة شمسية تستخدم المرايا لتركيز اشعة الشمس على الماء وهي تعمل باستخدام هذه الحرارة لتحويل الماء الى بخار يدير مولدات كهربائية.

وتدرس تجربة "سينلايت" Synlight كما سُميت الشمس الاصطناعية امكانية استخدام طريقة مماثلة لتشغيل مفاعل يستخرج الهيدروجين من بخار الماء ثم استخدامه مصدر وقود للطائرات والسيارات.

وتستهلك الشمس الاصطناعية الالمانية الآن كمية كبيرة من الطاقة. فان عملها لمدة اربع ساعات يستهلك من الكهرباء ما تستهلكه عائلة من اربعة افراد خلال عام. ولكن العلماء يأملون في استخدام اشعة الشمس في المستقبل لانتاج الهيدروجين بطريقة نظيفة من الكاربون.

واوضح هوفشمدت قائلا "سنحتاج الى مليارات الأطنان من الهيدروجين لتشغيل طائرات وسيارات بوقود خال من ثاني اوكسيد الكاربون". واضاف "ان التغير المناخي يتسارع ولهذا علينا أن نسرع بالابتكار".

وأكد وزير البيئة الالماني يوهانز ريميل ان توسيع تكنولوجيا الطاقة المتاحة اليوم ضروري لبلوغ اهداف الطاقة المتجددة.

واضاف ان الانتقال الطاقي سيتعثر من دون استثمارات في البحوث التجديدية بتكنولوجيات حديثة ومشاريع عالمية مثل الشمس الاصطناعية "سينلايت".

ويعتبر الهيدروجين وقود المستقبل لأنه يحترق من دون انتاج ثاني اوكسيد الكاربون، كما يقول العلماء.








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3609 ثانية