المجلس الشعبي يشارك في حوار بمبنى الكونغرس الأمريكي لمناقشة الحرية الدينية ومستقبل مسيحيي الشرق الأوسط      النائب رائد اسحق أمام البرلمان السويدي ينتقد صمت المجتمع الدولي تجاه كل ما حصل للمسيحيين في العراق ويدعوه للتحرك سريعا للحفاظ على وجوده كمكون رئيسي لحفظ السلام فيه      البابا فرنسيس في القاهرة غدا الجمعة      مشروع قانون مشترك بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي للاعتراف بالإبادة الأرمنية يُقّدم إلى الكونغرس الأميركي      وصول البطريرك ساكو ومعاونه الى القاهرة للمشاركة في مؤتمر الازهر للسلام      الكاردينال مولر: على الدول الإسلامية أن تتخذ موقفا حيال الحرية الدينية…لا يجوز أن يقول أحد: “جئت من عند الله وسأتّخذ قررات تتعلّق بحياتك”      المونسنيور بيوس قاشا يلتقي وزير الصناعة والمعادن العراقي ويبحث معه الأوضاع الراهنة في البلاد ودعم العوائل النازحة      التشيك تتبنى قراراً يعترف بإبادة الأرمن      (4717) عائلة نازحة التي تلقت مواد اغاثية من منظمة حمورابي لحقوق الانسان للفترة بين 10/4/2015 والى 31/12/2015      عضو مكتب كندا للمجلس الشعبي قيصر موسى يزور مقر المجلس الشعبي في دهوك      الكورد يبحثون الاستفتاء والاستقلال مع البعثات الاجنبية بكوردستان      تحرير قضاء الحضر جنوب الموصل بالكامل      خبير: أكبر فقاعة مالية في العالم قد تنفجر قريبا      حدث نادر في مباراة برشلونة وأوساسونا      صواريخ كوريا الشمالية ستصل طوكيو في 10 دقائق.. وهذه خطة اليابانيين لتجنب الدمار الشامل      مدير جهاز الأمن الفيدرالي الروسي: تأسيس شبكة إرهابية عالمية جديدة      سناتور جمهوري: الحرب مع كوريا الشمالية لن تصل إلينا!      الشرطة العراقية تحرر 260 ألف شخص من داعش غرب الموصل      غارات تركية جديدة على الأكراد شمالي العراق      مواليد حقبة داعش.. آلاف الأطفال يواجهون مصيرا مجهولا
| مشاهدات : 2091 | مشاركات: 0 | 2017-03-25 18:57:37 |

علماء يشغّلون أول شمس اصطناعية في العالم

الشمس الاصطناعية قد تنتج وقودا نظيفا

 

عشتارتيفي كوم- إيلاف/

 

عبدالإله مجيد من لندن:  انجز علماء المان بناء اكبر شمس اصطناعية في العالم يأملون في استخدامها لانتاج وقود نظيف بيئياً.

وتتألف الشمس الاصطناعية التي بدأ تشغيلها في مركز الطيران والفضاء الالماني قرب مدينة كولون من 149 مصباحاً قوياً من مصابيح القوس القصير التي تُستخدم في السينما وتنتج ضوءا يزيد 10 آلاف مرة على شدة ضوء الشمس الطبيعي في الكرة الأرضية.

ويقول الباحثون ان الهدف من تجربة الشمس الاصطناعية هو استخدام الضوء القوي لانتاج محروقات شمسية بينها الهيدروجين يعتقدون انها ستكون مصادر طاقة متجددة في المستقبل.

وحين توجَّه جميع المصابيح لتركيز الضوء على بقعة واحدة فان الشمس الاصطناعية تكون قادرة على توليد درجات حرارة تصل الى 3500 درجة مئوية أو ما يزيد نحو ثلاث مرات على حرارة فرن الصهر في معامل الحديد والصلب.

وقال البروفيسور برنارد هوفشمدت مدير الابحاث في مركز الطيران والفضاء الالماني حيث تُحفظ الشمس في غرفة خاصة ان من يدخل الغرفة حين تكون المصابيح مفتوحة سيحترق فوراً.

ويستخدم الباحثون الذين يطورون الجيل المقبل من تكنولوجيات الطاقة المتجددة هذه الحرارة الفائقة لانتاج انواع مختلفة من الوقود. وهي لا تعتمد على الظروف المناخية.

وهناك الآن محطات طاقة شمسية تستخدم المرايا لتركيز اشعة الشمس على الماء وهي تعمل باستخدام هذه الحرارة لتحويل الماء الى بخار يدير مولدات كهربائية.

وتدرس تجربة "سينلايت" Synlight كما سُميت الشمس الاصطناعية امكانية استخدام طريقة مماثلة لتشغيل مفاعل يستخرج الهيدروجين من بخار الماء ثم استخدامه مصدر وقود للطائرات والسيارات.

وتستهلك الشمس الاصطناعية الالمانية الآن كمية كبيرة من الطاقة. فان عملها لمدة اربع ساعات يستهلك من الكهرباء ما تستهلكه عائلة من اربعة افراد خلال عام. ولكن العلماء يأملون في استخدام اشعة الشمس في المستقبل لانتاج الهيدروجين بطريقة نظيفة من الكاربون.

واوضح هوفشمدت قائلا "سنحتاج الى مليارات الأطنان من الهيدروجين لتشغيل طائرات وسيارات بوقود خال من ثاني اوكسيد الكاربون". واضاف "ان التغير المناخي يتسارع ولهذا علينا أن نسرع بالابتكار".

وأكد وزير البيئة الالماني يوهانز ريميل ان توسيع تكنولوجيا الطاقة المتاحة اليوم ضروري لبلوغ اهداف الطاقة المتجددة.

واضاف ان الانتقال الطاقي سيتعثر من دون استثمارات في البحوث التجديدية بتكنولوجيات حديثة ومشاريع عالمية مثل الشمس الاصطناعية "سينلايت".

ويعتبر الهيدروجين وقود المستقبل لأنه يحترق من دون انتاج ثاني اوكسيد الكاربون، كما يقول العلماء.








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5369 ثانية