المجلس الشعبي يشارك في مؤتمر حول أزمة مسيحيي العراق في ولاية نيويورك      فرع دهوك للمجلس الشعبي يستقبل نادي نوهدرا الرياضي      غبطة المطران مار ميلس زيا وبرفقة رؤساء الكنائس الشرقية في استراليا، يلتقون برئيس الوزراء مالكوم ترونبل      الأسر العراقية المسيحية النازحة تستعد للاحتفال بعيد الميلاد في أجواء من الفرح والبهجة      نيافة الاسقف مار أبرس يوخنا، يشارك في مؤتمر لحوار الاديان حول التماسك الديني والاجتماعي في لبنان      رئيس أساقفة النمسا: الشرق الأوسط قد يصبح منطقة خالية من المسيحيين      البطريرك ساكو يفتتح كاتدرائية مار يوسف في بغداد باحتفال مهيب      سفير ألمانيا الإتحادية في العراق يزور متحف التراث السرياني      غبطة البطريرك يونان يبارك الرياضة الروحية السنوية لثانوية ليسيه المتحف بمناسبة عيد الميلاد المجيد      تهنئة المجلس القومي الكلداني لحزب أبناء النهرين بمناسبة أنتهاء أعمال المؤتمر العام الأول واختيار قيادة الحزب      بارزاني: نؤكد على الحوار والتعايش وعدم كسر إرادة شعب كوردستان      وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي العراقية : عدد سكان العراق يتجاوز 37 مليون نسمة      ترامب يحضّر "هدية كريسماس" للطبقة الوسطى      ميل أون صانداي: أسر قتلى الحرب في العراق قيل لهم "لايمكنكم أبدا مقاضاة بلير"      كاليفورنيا تكافح ثالث أكبر حريق تشهده منذ عام 1932      آبل تكشف النقاب عن وحشها الجديد"iMac Pro" الأقوى على الإطلاق      ريال مدريد بطلا لكأس العالم للأندية      أشياء يفعلها مرضى السكر قد تؤدي إلى الموت المفاجئ      العراق يعتزم نقل النفط إلى "دول مجاورة"      خبير أمريكي يتنبأ بأماكن احتمال اندلاع الحرب العالمية الثالثة
| مشاهدات : 2294 | مشاركات: 0 | 2017-03-25 18:57:37 |

علماء يشغّلون أول شمس اصطناعية في العالم

الشمس الاصطناعية قد تنتج وقودا نظيفا

 

عشتارتيفي كوم- إيلاف/

 

عبدالإله مجيد من لندن:  انجز علماء المان بناء اكبر شمس اصطناعية في العالم يأملون في استخدامها لانتاج وقود نظيف بيئياً.

وتتألف الشمس الاصطناعية التي بدأ تشغيلها في مركز الطيران والفضاء الالماني قرب مدينة كولون من 149 مصباحاً قوياً من مصابيح القوس القصير التي تُستخدم في السينما وتنتج ضوءا يزيد 10 آلاف مرة على شدة ضوء الشمس الطبيعي في الكرة الأرضية.

ويقول الباحثون ان الهدف من تجربة الشمس الاصطناعية هو استخدام الضوء القوي لانتاج محروقات شمسية بينها الهيدروجين يعتقدون انها ستكون مصادر طاقة متجددة في المستقبل.

وحين توجَّه جميع المصابيح لتركيز الضوء على بقعة واحدة فان الشمس الاصطناعية تكون قادرة على توليد درجات حرارة تصل الى 3500 درجة مئوية أو ما يزيد نحو ثلاث مرات على حرارة فرن الصهر في معامل الحديد والصلب.

وقال البروفيسور برنارد هوفشمدت مدير الابحاث في مركز الطيران والفضاء الالماني حيث تُحفظ الشمس في غرفة خاصة ان من يدخل الغرفة حين تكون المصابيح مفتوحة سيحترق فوراً.

ويستخدم الباحثون الذين يطورون الجيل المقبل من تكنولوجيات الطاقة المتجددة هذه الحرارة الفائقة لانتاج انواع مختلفة من الوقود. وهي لا تعتمد على الظروف المناخية.

وهناك الآن محطات طاقة شمسية تستخدم المرايا لتركيز اشعة الشمس على الماء وهي تعمل باستخدام هذه الحرارة لتحويل الماء الى بخار يدير مولدات كهربائية.

وتدرس تجربة "سينلايت" Synlight كما سُميت الشمس الاصطناعية امكانية استخدام طريقة مماثلة لتشغيل مفاعل يستخرج الهيدروجين من بخار الماء ثم استخدامه مصدر وقود للطائرات والسيارات.

وتستهلك الشمس الاصطناعية الالمانية الآن كمية كبيرة من الطاقة. فان عملها لمدة اربع ساعات يستهلك من الكهرباء ما تستهلكه عائلة من اربعة افراد خلال عام. ولكن العلماء يأملون في استخدام اشعة الشمس في المستقبل لانتاج الهيدروجين بطريقة نظيفة من الكاربون.

واوضح هوفشمدت قائلا "سنحتاج الى مليارات الأطنان من الهيدروجين لتشغيل طائرات وسيارات بوقود خال من ثاني اوكسيد الكاربون". واضاف "ان التغير المناخي يتسارع ولهذا علينا أن نسرع بالابتكار".

وأكد وزير البيئة الالماني يوهانز ريميل ان توسيع تكنولوجيا الطاقة المتاحة اليوم ضروري لبلوغ اهداف الطاقة المتجددة.

واضاف ان الانتقال الطاقي سيتعثر من دون استثمارات في البحوث التجديدية بتكنولوجيات حديثة ومشاريع عالمية مثل الشمس الاصطناعية "سينلايت".

ويعتبر الهيدروجين وقود المستقبل لأنه يحترق من دون انتاج ثاني اوكسيد الكاربون، كما يقول العلماء.








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3597 ثانية