مسؤولة مكتب الدانمارك للمجلس الشعبي تيريزا أيشو تزور قناة عشتار الفضائية      سيادة المطران مار بشار وردة يلتقي الكاردينال بارولين أمين سر دولة الفاتيكان      السفير العراقي يزور البطريرك ساكو في واشنطن      اتحاد النساء الآشوري يقدم التهنئة لنيافة الاسقف مار ابرس يوخنا      نيابة عن غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الاول سيادة المطران مار يوسف توما يشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي      روضة مار متى تحتفل بتخرج دفعة جديدة من طلابها خلال التهجير      الدراسة السريانية تشارك في ندوة الاتحاد العربي للمرأة / قطاع التعليم في مجلس محافظة بغداد      التكريم السنوي لغرفة التجارة الكلدانية الامريكية في ولاية ميشغان      وفد التعليم السرياني في وزارة التربية يقدم التهاني للاب د. غزوان بحو العميد الجديد لكلية بابل للفلسفة واللاهوت      كجةجي: تخصيص 225 مليون دينار لترميم الكنائس والمزارات ودور العبادة      واشنطن تحذر بغداد من احتمال حدوث انقلاب      كوردستان: مجلس الامن الدولي اُبلغ رسميا باستفتاء الاستقلال      ماذا جاء في وثائق أسامة بن لادن عن قطر؟      مان يونايتد.. بطل يوروبا ليغ في سطور      نيافة الاسقف مار عمانوئيل، يترأس قداس جناز ومراسيم دفن القس الراحل، شمعون شارلمان شموئيل في كندا      منح البابا تواضروس جائزة روسية لدوره في تعزيز الوحدة بين الأرثوذكس      البابا فرنسيس يستقبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الفاتيكان      قائد عسكري أمريكي: استقلال اقليم كوردستان مسألة وقت      تثبيت حكم السجن على ميسي بسبب التهرب الضريبي      اختفاء أسلحة أمريكية قيمتها مليار دولار في العراق!
| مشاهدات : 645 | مشاركات: 0 | 2017-03-24 14:14:47 |

جلد إلكتروني من الغرافين يملك حاسة اللمس

لمسة بمشاعر 'حقيقية'

 

عشتارتيفي كوم- العرب/

 

حقق فريق من العلماء في أسكتلندا اختراقا علميا كبيرا حين ابتكروا طريقة لتزويد جلد مصنوع من مادة الغرافين بالطاقة، الأمر الذي يفتح أبواب تطوير أطراف صناعية وروبوتات تملك حاسة اللمس.

 

العرب -  نُشر في 2017/03/24، العدد: 10581، ص(10)

لندن – نقل فريق علمي من كلية الهندسة في جامعة غلاسكو ثورة استخدامات مادة الغرافين إلى أفق جديد حين اكتشف طريقة لتشغيل نوع تجريبي من الجلد الإلكتروني باستخدام الطاقة الشمسية.

ويرى محللون أن هذا الاكتشاف يمكن أن يفتح الطريق نحو تطوير أطراف صناعية وأجهزة روبوت تملك حاسة اللمس.

وتتسابق فرق العلماء في جميع أنحاء العالم لتطوير نسخ مرنة من الجلد الصناعي الذي يملك خاصية الشعور من خلال محاكاة أنواع مختلفة من المستقبلات الحسية في الجلد البشري.

وكان تزويد مثل هذه الأنظمة بالطاقة يشكل تحديا، لكن في فريق الباحثين في كلية الهندسة بجامعة غلاسكو طوروا طريقة لاستخدام الغرافين، وهو نوع رقيق للغاية من الكربون، لتوليد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية.

وقال العلماء أمس إن الغرافين، الذي يبلغ سمكه سمك ذرة واحدة، قوي وشديد المرونة وشفاف، إضافة إلى كونه موصلا جيدا للكهرباء مما يجعله مثاليا لتجميع طاقة الشمس بهدف توليد الطاقة.

ويمكن للأيدي الصناعية المتطورة على وجه الخصوص أن تحاكي الكثير من الخواص الحركية للأطراف البشرية ومنحها حاسة اللمس سيزيد من فائدتها للأشخاص الذين بترت أطرافهم.

وقال رافيندر داهيا رئيس فريق الباحثين إن الهدف المقبل هو استخدام التقنية ذاتها لتشغيل المحركات الضرورية لتحريك اليد الصناعية “وسيتيح ذلك المجال لتطوير أطراف صناعية تعمل بالطاقة بشكل مستقل تماما وتملك حاسة اللمس”.

ووصف فريق الباحثين في دورية أدفانسد فنكشونال ماتيريالز كيف استطاعوا دمج خلايا ضوئية مولدة للطاقة في الجلد الإلكتروني. ومن المتوقع أن يتم استخدام الجلد الإلكتروني الحساس للمس في أجهزة الإنسان الآلي لتحسين أدائها ومساعدتها على رصد الأخطار المحتملة عند التفاعل مع البشر.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6272 ثانية