عضو مكتب كندا للمجلس الشعبي قيصر موسى يزور مقر المجلس الشعبي في دهوك      النائبة وحيدة ياقو تشارك في الكونفرانس السنوي الثالث "لالش للسلام والتعايش"      فيديو... المطران كورية: مطرانا حلب المخطوفان على قيد الحياة!!!      حفل تخرج مجموعة من الطلبة المهجرين قسرا من جامعة الموصل للعام الدراسي 2016 - 2017 / كركوك      المجلس الشعبي في سيدني يزور غبطة المطران باسيليوس جرجس القس موسى      سيادة المطران متي متوكا ومجلس عشائر السريان / برطلي يقدمون التهاني لقداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا      البطريرك ساكو يرأس قداسا لجماعة التجدد بالروح القدس في ريميني الايطالية      منظمة حمورابي لحقوق الانسان تحقق بين مؤتمريها الرابع والخامس (51) لقاء و(31) مؤتمرا و(58) ورشة ومحاضرة وجلسة حوارية      وليم وردا في حديث لقناة الفلوجة: حماية المدنيين اثناء العمليات العسكرية تقتضي الدقة والحذر واستخدام اسلحة تمتلك تقنيات عالية الدقة      النائبة وحيدة ياقو تشارك في احتفال أقيم بمناسبة عيد ميلاد ملكة بريطانيا بأربيل      صواريخ كوريا الشمالية ستصل طوكيو في 10 دقائق.. وهذه خطة اليابانيين لتجنب الدمار الشامل      مدير جهاز الأمن الفيدرالي الروسي: تأسيس شبكة إرهابية عالمية جديدة      سناتور جمهوري: الحرب مع كوريا الشمالية لن تصل إلينا!      الشرطة العراقية تحرر 260 ألف شخص من داعش غرب الموصل      غارات تركية جديدة على الأكراد شمالي العراق      مواليد حقبة داعش.. آلاف الأطفال يواجهون مصيرا مجهولا      استراليا تضع شروطا جديدة للحصول على جنسيتها      مدربون: العراق قادرة على بلوغ أمم آسيا للشباب والناشئين      برنامج ( صحتك ثروتك – الحلقة 4 ) ( التعامل مع التحديات الصحية )      مناورات كورية شمالية.. وغواصة أميركية ترسو في المنطقة
| مشاهدات : 2274 | مشاركات: 0 | 2017-03-18 09:48:26 |

صحفية تركية تكتب عن آخر أرمنية في المدينة المسيحية تاريخياً

 

عشتار تيفي كوم - ازتاك/

نشرت “بي جي ميديا” عن يورسالين ديمرجي (ديميرجيان) الأرمنية الوحيدة الباقية اليوم في مدينة ديريك الواقعة في جنوب شرق تركيا والتي كانت مركزاً مهماً للمسيحيين الأرمن والسريان حتى إبادة الأرمن عام 1915.

وكانت الصحفية التركية يوزا بلوط نشرت مقالاً عن الأرمن في ديريك الذين تعرضوا للمجازر والتهجير عام 1915، وأوضحت أن الأحياء منهم غادروا المدينة لاحقاً بسبب الضغوطات، ولذلك تلاشى الوجود الأرمني في ديريك. وأغلقت أبواب كنيسة القديس كيفورك الأرمنية، وتتذكر يورسالين حياة الأرمن في ديريك قائلة: “قبل 50 عاماً كانت أجراس الكنيسة تدق وأصوات الناس تصدح في الكنيسة، لقد ولدنا وعشنا هنا، ولانريد الابتعاد عن أراضينا”. وتعد يورسالين وزوجها العربي المسيحيين الوحيدين في المدينة. وتضيف يورسالين: “أفتخر بكوني أرمنية ولم أنكر ديني يوماً”.

وتضيف الصحفية أنه على مدى قرن تم تصفية المسيحيين في المنطقة، “والسلطات التركية تتفاخر وتصرح بأن تركيا بلد مسلم 99 بالمئة، لكن المسيحية شكلت مجتمعاً كبيراً في تركيا العثمانية قبل الإبادة عام 1915″، مشيرة الى أن المجازر الجماعية كانت تترافق بالسلب والنهب.

وقالت: “وكان يتم تنظيم الاتجار بالنساء الأرمنيات الشابات في ماردين قرب ديريك في آب 1915. ويدفع المشترون من 1-3 ليرة ذهب تركية، حسب عمرها وجمالها. فاغتنى منظمو تلك المخططات بتملك الممتلكات المسلوبة، وفروا من العدالة”.

وأنهت الصحفية المقالة بقولها: “السلطات التركية لاتنكر فقط الإبادة الأرمنية، بل تتفاخر بإطلاق أسماء أناس نفذوا تلك الجرائم على المدارس والشوارع والحدائق العامة”.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5507 ثانية