مسؤولة مكتب الدنمارك للمجلس الشعبي تريزا ايشو تزور مكتب اربيل للمجلس الشعبي      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يزور ديوان أوقاف الديانات المسيحية والآيزيدية والصابئة المندائيين      سيارة (باص) هدية من كوريا الجنوبية الى روضة مار متى للاطفال المهجرين في العراق      البرلماني الدكتور سرود سليم يلتقي السيد ديندار زيباري لبحث ملف التجاوزات على أراضي شعبنا      منظمة سورايا للثقافة والاعلام وجمعية الثقافة المندائية وبمشاركة نساء المكونات يحتفلون باليوم العالمي للتنوع الثقافي في بلدة عنكاوا      الرئيس الأرمني يقيل الحكومة في أولى جلسات البرلمان الجديد      جانب من نشاطات اتحاد بيث نهرين الوطني      رد تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية على بيان الرابطة الكلدانية      المجلس الشعبي يستقبل وفدأ مشترك من جمعية مارايث الاها ونادي نوهدرا      ’الكنيسة في العراق تاريخها ونموها ورسالتها من البدايات وإلى اليوم‘ كتاب للكاردينال فرناندو فيلوني      اختفاء أسلحة أمريكية قيمتها مليار دولار في العراق!      الديلي تلغراف: على مسلمي بريطانيا دحض أفكار داعش المتقهقر بسوريا والعراق      المخابرات الأمريكية: كوريا الشمالية ستضرب أمريكا بنووي إذا لم يكبح جماحها      الوضع في بريطانيا "حرج".. والجيش ينتشر      ريال مدريد يعلن رسميا تعاقده مع "نيمار الجديد"      علماء يتوصلون لطريقة تكشف "اخطر مرض" على الانسان      تدشين كنيسة أرمنية في الكويت      استفتاء كوردستان على الاستقلال امام مجلس الامن الدولي      الجبوري يكرر تصريحاً أثار غضب الكورد      الموصل.. جسر عائم والجيش يستعد لهجوم كبير
| مشاهدات : 2293 | مشاركات: 0 | 2017-03-18 09:48:26 |

صحفية تركية تكتب عن آخر أرمنية في المدينة المسيحية تاريخياً

 

عشتار تيفي كوم - ازتاك/

نشرت “بي جي ميديا” عن يورسالين ديمرجي (ديميرجيان) الأرمنية الوحيدة الباقية اليوم في مدينة ديريك الواقعة في جنوب شرق تركيا والتي كانت مركزاً مهماً للمسيحيين الأرمن والسريان حتى إبادة الأرمن عام 1915.

وكانت الصحفية التركية يوزا بلوط نشرت مقالاً عن الأرمن في ديريك الذين تعرضوا للمجازر والتهجير عام 1915، وأوضحت أن الأحياء منهم غادروا المدينة لاحقاً بسبب الضغوطات، ولذلك تلاشى الوجود الأرمني في ديريك. وأغلقت أبواب كنيسة القديس كيفورك الأرمنية، وتتذكر يورسالين حياة الأرمن في ديريك قائلة: “قبل 50 عاماً كانت أجراس الكنيسة تدق وأصوات الناس تصدح في الكنيسة، لقد ولدنا وعشنا هنا، ولانريد الابتعاد عن أراضينا”. وتعد يورسالين وزوجها العربي المسيحيين الوحيدين في المدينة. وتضيف يورسالين: “أفتخر بكوني أرمنية ولم أنكر ديني يوماً”.

وتضيف الصحفية أنه على مدى قرن تم تصفية المسيحيين في المنطقة، “والسلطات التركية تتفاخر وتصرح بأن تركيا بلد مسلم 99 بالمئة، لكن المسيحية شكلت مجتمعاً كبيراً في تركيا العثمانية قبل الإبادة عام 1915″، مشيرة الى أن المجازر الجماعية كانت تترافق بالسلب والنهب.

وقالت: “وكان يتم تنظيم الاتجار بالنساء الأرمنيات الشابات في ماردين قرب ديريك في آب 1915. ويدفع المشترون من 1-3 ليرة ذهب تركية، حسب عمرها وجمالها. فاغتنى منظمو تلك المخططات بتملك الممتلكات المسلوبة، وفروا من العدالة”.

وأنهت الصحفية المقالة بقولها: “السلطات التركية لاتنكر فقط الإبادة الأرمنية، بل تتفاخر بإطلاق أسماء أناس نفذوا تلك الجرائم على المدارس والشوارع والحدائق العامة”.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6731 ثانية