المكتب السياسي للمجلس الشعبي يعقد اجتماعاً في اربيل      الموصل: شباب مسلمون يعيدون الحياة لكنائس المدينة قبل أعياد الميلاد      فيديو.. (جوليانا تيمورازي) من لاجئة مسيحية هربت من إيران الى رئيسة مؤسسة تساعد أبناء شعبها      كتاب مقدس محروق.. هدية من مسيحيي العراق الى رئيسة وزراء بريطانيا      البطريرك بنيامين الأول يبرق معزياً بوفاة المطران اندريه حداد رئيس اساقفة الفرزل و زحلة والبقاع السابق للروم الملكيين الكاثوليك      غبطة البطريرك يونان يرعى ويبارك الحفل الخيري السنوي للجمعية الخيرية للسريان الكاثوليك في لبنان      الدراسة السريانية تشارك في مؤتمر "دور نساء الاقليات في بناء السلام"      نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة اقليم كوردستان يطمئن المسيحيين على وضعهم: أنتم مكون أصيل      النائب رائد اسحق يزور بعشيقة وبحزاني      الجمعية العراقية والمنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان يحتفلان بالذكرى ( 69 ) للاعلان العالمي لحقوق الانسان      مستشار الرئيس الأمريكي: ملتزمون بحماية وحدة وسيادة إقليم كوردستان      دموع دوناروما.. حديث الصحف الإيطالية      ‏العراق.. السيستاني يدعو لحصر السلاح بيد الحكومة      أستراليا.. عشرات آلاف الأطفال ضحايا "المأساة الوطنية"      مسؤول الماني دعا حكومتي ألمانيا والعراق لمناقشة اعادة اسر داعش لألمانيا      تقرير اخباري.. الولايات المتحدة تبرز دلائلا تدين إيران بصنع صاروخ أطلق على السعودية      وزارة النقل في كردستان ترجح افتتاح مطارات الاقليم قبل نهاية العام الحالي      العراق كما لم تشاهده من قبل      بوتين يتهم أميركا بغض الطرف عن دواعش يسافرون للعراق      النرويج..أول دولة توقف موجات "إف إم"
| مشاهدات : 2790 | مشاركات: 0 | 2017-03-15 09:58:06 |

فيديو/ النائب رائد اسحق يطالب بتخصيص خمسة ملايين دينار للعوائل النازحة الراغبة بالعودة الى مناطقها المحررة

 

 عشتار تيفي كوم/

المكتب الاعلامي للنائب رائد اسحق

طالب النائب رائد اسحق عضو مجلس النواب العراقي بتخصيص مبلغ خمسة ملايين دينار للعوائل النازحة الى اقليم كوردستان والمناطق الاخرى في داخل العراق وخارجه والتي ترغب بالعودة الى مناطقها المحررة وان يُدعم ذلك بقرار من  مجلس النواب.

جاء ذلك خلال مداخلته في جلسة مجلس النواب الخاصة بمناقشة موضوع نازحي محافظة نينوى والمنعقدة بتاريخ 13 آذار 2017 والتي شهدت حضور عدد من الوزراء المعنيين بالاضافة الى محافظ نينوى.

وأضاف النائب رائد اسحق أن هذا المبلغ ليس بديلا عن التعويضات لما لحق بهذه العوائل من اضرار جراء سيطرة داعش على مناطقهم بل لتشجيعهم على العودة واعادة ترتيب حياتهم واصلاح بعض الاضرار في دورهم التي تعرضت للنهب والسلب والتخريب على يد داعش. مشيرا الى ان ازمة النزوح ليست بجديدة وانما بدأت مع دخول تنظيم داعش الى الموصل في 10 / 6 / 2014 وتفاقمت بعد تحرير الموصل. واشار الى ان سبب ذلك يعود الى كون الاستعدادات لم تتناسب وحجم الازمة, ولهذا طالب النائب اسحق الى تكاتف وتظافر كل الجهود المحلية والدولية للتخفيف من معاناة النازحين منوها الى ضرورة عقد مؤتمر دولي لهذا الغرض. 

وفيما يخص النازحين المتواجدين في اقليم كوردستان طالب النائب اسحق بتسهيل عملية تنقلهم من مناطق نزوحهم الحالية الى مدنهم وقراهم المحررة مقترحا تشكيل غرفة عمليات مشتركة ما بين الحكومة المركزية وحكومة الاقليم لتسهيل عملية التنقل هذه. وتطرق ايضا الى ضرورة الاسراع في اعادة وتاهيل البنى التحتية والاسراع في تعويض المتضررين. وشدد على ضرورة إطلاق ارصدة النازحين المودعة في المصارف الحكومية خصوصا وقد تحررت المناطق التي كانت تتواجد فيها تلك المصارف.

كما طالب النائب رائد اسحق الجهات المعنية التريث بالزام موظفيها النازحين بالمباشرة في دوائرهم  الاصلية في المناطق المحررة لحين تأهيل البنى التحتية في هذه المناطق. وختم النائب اسحق مداخلته بالمطالبة باعلان مدينة الموصل منطقة منكوبة بسب تعرضها الى الدمار الكامل في البنى التحتية والممتلكات العامة والخاصة وما تعرض له تراث وحضارة المدينة بما فيها الجوامع والجسينيات والكنائس والاديرة والمعابد الى تدمير وتخريب.


لمشاهدة الفيديو

مداخلة النائب رائد اسحق في جلسة مناقشة موضوع نازحي نينوى








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6461 ثانية