البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      بيان صادر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط في الذكرى السنوية الحادية عشرة على اختطاف مطراني حلب      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفداً من ألمانيا ترأسه المتحدث السياسي عن الحريات الدينية في العراق في مؤسسة ‘‏ojcos‏’ الألمانيّة      نص كلمة سيادة المطران فرنسيس قلابات اثناء استقبال الجالية العراقية لرئيس الوزراء العراقي في المركز الكلداني العراقي بمشيغان      الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      نيجيرفان بارزاني: زيارة الرئيس أردوغان دلالة على العلاقات القوية بين العراق وإقليم كوردستان مع تركيا      الريال يقترب من حسم الليغا بالفوز على برشلونة      البابا فرنسيس يجدّد دعوته لتغليب      بحضور ورعاية مسرور بارزاني.. انطلاق فعاليات ملتقى أربيل الدولي للصحافة      المتحدث باسم الحكومة العراقية: سيتم توقيع 22 اتفاقية ومذكرة تفاهم خلال زيارة أردوغان لبغداد      تنصيف بيتكوين Halving يدخل حيز التنفيذ.. ماذا يعني وما تأثيره؟      نائب رئيس المجلس العسكري الصيني: لا نعتزم الدخول في حرب باردة أو ساخنة مع أي دولة      هل إدمان القهوة مرتبط بجيناتك؟.. دراسة تجيب      الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"      الكنيسة السريانية الأرثوذكسية تقيم صلاة الرمش في كنيسة مار نيقوديموس ويوسف الرامي ‏بمناسبة ‏(أحد المولود أعمى)- الأراضي المقدسة‏
| مشاهدات : 1316 | مشاركات: 0 | 2017-03-11 17:54:47 |

المشهداني يدعو إلى العمل على تذليل صعوبات إقامة الدولة الكوردية

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

حث عضو مجلس النواب العراقي عن تحالف القوى، محمود المشهداني، اليوم السبت، 11 آذار، 2017، على العمل في سبيل تذليل الصعوبات أمام إقامة الدولة الكوردية، مشيراً إلى أن استقلال كوردستان "حلم مشروع لن يعارضه العراقيون".

وقال المشهداني لشبكة رووداو الإعلامية، إن "مشروع بناء الدولة العراقية لم يتحقق في اعقاب سقوط الدولة العراقية باكملها بعد أن سلمنا الاحتلال دولة محطمة وشبة خاوية بسبب دخول الاحزاب المتنافسة في صراع على السلطة"، مضيفاً أنه "بالتأكيد أن هذا الوقت الذي مر في صراع الطوائف أتى على حساب مشروع الدولة اضافة الى سوء الادارة وعدم حنكة القائمين عليها الى جانب اسباب موضوعية ومنها دول الجوار الساعية للحصول على النفوذ باثارة الطائفية كل على حسب اجندتها".

واشار الى أن "الصراع داخل تلك مؤسسات الدولة على أساس معادلة السنة والشيعة والكورد أدى الى انهيارها امام عصابات داعش الارهابية"، مشدداً على أهمية "مبدأ الحوار والحوار المستدام والاحتكام الى الدستور في حل الخلافات".

وأوضح أنه "ينبغي وجود لجان فنية متخصصة تمثل اقليم كوردستان والحكومة العراقية تعقد اجتماعات دائمة لايجاد سبل لحل الخلافات بعيداً عن المزايدات السياسية والصراعات الحزبية، واجراء لقاءات مكثفة لا تنتهي الا بالتوافق بما يمثل مصلحة الجانبين، وتجنب انعدام التواصل وتباعده".

وبشأن استقلال كوردستان قال إن "كوردستان منذ ايام شرف خان تحلم باقامة دولة كوردية وهو حلم مشروع لجميع الشعوب خاصة بعد انهيار الدولة العثمانية ونشوء الكثير من الدول العربية"، مضيفاً أن "الكثير من الامم أصبح لها دول الا القومية الكوردية ولكن لسنا نحن المعرقلون لذلك بل يرتبط الأمر بالسياسة الدولية وظروف موضوعية محيطة".

وأكد أن "على  القيادة الكوردية -وهي تعي ذلك- أن تعمل على تذليل هذه الصعوبات واجراء الاستفتاء العام على الاستقلال وفق الدستور"، مضيفاً: "سوف لن يكون العراقيون هم من يعارضون ذلك بل يجب على دول الجوار أن تذلل الصعاب تمهيداً لاستقلال".

وذكر أن الاستقلال "حق مشروع لا على اساس التنافس وانما على اساس المشروعية لانه اذا ما قامت الدولة الكوردية فإنها لن تجد اعز وأقرب من صداقة الاقليم العربي او ما تبقى من العراق تجاه اخوتهم الكورد حيث نرتبط بعلاقات حميمة"، مبيناً أنه "إذا ما تم الاستفتاء الشعبي وارادت القيادة الكوردية اعلان الدولة الكوردية سوف تواجه مشاكل مع السياسة العالمية وليس مع اخوتهم الذين يتشاركون معهم الحكم الان".

وتابع أنه "علينا أن نتحول من دولة المحاصصة الى دولة المواطنة، والآن يشكو بعض السنة من تهميش السنة لهم وكذلك الأمر بين الشيعة والقومية الكوردية حيث هناك تنازع بين السلطات والاحزاب"، لافتاً الى وجوب أن يكون "المواطن هو وحدة البناء والكفاءة هي وحدة القياس، ونحن لدينا عملية ديمقراطية يمكن أن نحتكم الى مخرجاتها مع وجود تيار اغلبية سياسية تتحكم بمصير العملية السياسية".

ولم ينفِ المشهداني وجود "توتر بين السنة وايران لأن السنة يشعرون أن طهران تتعامل مع العراق بدعم الاخوة في التحالف الوطني والطائفة الشيعية فيما لاتدعم الدول العربية والاسلامية السنة"، رافضاً استخدام مصطلح "سنة المالكي لأننا مضطرون للتعامل مع اي رئيس وزراء يأتي الى الحكم من باب حفظ مصلحة المكون".










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6024 ثانية