المجلس الشعبي يلتقي عضو الكونغرس الأمريكي ريك راهال في واشنطن      محاضرة لمدير المرصد الآشوري بمناسبة ذكرى شهداء السيفو في مدينة لينشوبينغ السويدية      رسائل تهنئة الى البطريرك ساكو من : ريزان قادر ممثل حكومة كوردستان في ايطاليا والمطران برونو فورتي والكردينال خوان اوميلا      مئة عائلة مسيحية تعود الى منازلها في الموصل      غبطة البطريرك يونان يستقبل وفداً من المطارنة الكاثوليك في الولايات المتحدة الأميركية      التجمع السرياني العالمي الحر يعلن عن حل نفسه وانشاء منظمة قومية مدنية      البطريرك ساكو يدعو إلى تشكيل حكومة عراقية جامعة ’تعمِّر ما تهدَّم‘      منظمة حكماء العراق للعدالة الانتقالية تعقد اجتماعا في مقر اتحاد بيث نهرين الوطني      مدير المرصد الآشوري لحقوق الانسان يشارك في احتفالية شهداء السيفو في مدينة نوشبوري السويدية      دعوة من مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق لغبطة البطريرك ساكو للقاء حواري سيعقد في بغداد      مفوضية كوردستان: اتخذنا كافة الإجراءات لتجنب التزوير في الانتخابات البرلمانية      البنتاغون يجمد خططه الخاصة بالعراق لسببين      ترامب يدافع عن سياسة "فصل الأطفال" عن عائلاتهم      الثلوج تغزو أستراليا.. وملبورن الأكثر تجمدا في العالم      أبرشية كركوك الكلدانية تقيم مهرجان قلب يسوع الاقدس الأول      مصر تودع المونديال.. "عمليا"      مهرجان يوم الفن العراقي برعاية مؤسسة كور الأجتماعية في سيدني      البابا فرنسيس: المسيحي يحب عدوّه ويصلّي من أجله      هبوط أول طائرة تابعة لشركة كردية عراقية في أربيل      كأس العالم 2018 بإنتظار البطاقة الحمراء الأولى
| مشاهدات : 1912 | مشاركات: 0 | 2017-03-11 17:49:11 |

ضبط مخطوطة نادرة للتوراة منحوتة على جلد عجل في تونس

 

عشتارتيفي كوم- العرب/

 

السلطات التونسية تتمكن من حجز مخطوطة أثرية يهودية نادرة قبل تهريبها تتمثل في توراة منحوتة بخط اليد تعود إلى القرن الـ15 ميلادي.

 

العرب - نُشر في 2017/03/11، العدد: 10568، ص(24)

تونس - عثرت السلطات التونسية على مخطوطة أثرية يهودية نادرة في العالم، تتمثل في توراة منحوتة بخط اليد تعود إلى القرن الـ15 ميلاديّا.

وقال خليفة الشيباني، المكلف بالإعلام في الإدارة العامة للحرس الوطني (تابعة لوزارة الداخلية) إن “الإدارة العامة لمكافحة الإجرام بإدارة الشؤون العدلية للحرس الوطني في ولاية (محافظة) بن عروس (شمالا)، تمكنت من حجز مخطوطة باللغة العبرية في إحدى ولايات (محافظات) الوسط، وهي قطعة أثرية فريدة من نوعها في العالم، وفق ما بيّنه خبراء في المعهد الوطني للتراث (حكومي)”.

وأضاف “تمكنا من إلقاء القبض على مجموعة من الأشخاص (لم يذكر عددهم)، بعد معلومات تفيد بأنهم ينوون تهريب القطعة الأثرية وتسليمها إلى إحدى الدول الأوروبية (لم يحددها) في إطار شبكة إقليمية أوروبية”.

وأكد خبراء المعهد الوطني للتراث أن المخطوطة تعود إلى القرن الـ15 ميلاديّا وهي قطعة أثرية تاريخية نادرة ذات قيمة عالية ولا تقدر بثمن، وأوضح أن “المخطوطة منحوتة بحبر خاص، على جلد عجل، طولها 37 مترا، وعرضها 47 سنتيمترا، تم عرضها على مختصين في اللغة العبرية، قالوا إنها تحتوي على كامل أجزاء التوراة بأسفارها الخمسة وفي نسختها القديمة، أي قبل ترتيب وتنظيم هذه الأسفار بالشكل الذي أضحت عليه التوراة في نسختها المتداولة حاليا”.

وأضاف الشيباني، أن “الخط الذي كتبت به هذه المخطوطة، لا يستعمل إلا في كتابة الآثار ذات المضامين المقدسة، خصوصا التوراة وتفاسيرها الدينية”. وتابع “الجلد الذي كتبت عليه المخطوطة من نوع خاص، حيث يتم قبل ولادة البقرة، بشهر واحد، استخراج الجنين وسلخه، وبعد ذلك الكتابة على جلده الذي يدوم مئات السنين، بحسب خبراء المعهد الوطني للتراث”.

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية التونسية ياسر مصباح، إن “التأمين على هذه المخطوطة يقدر بـأربعة ملايين و500 ألف أورو قبل 10 سنوات”.

 










شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.9808 ثانية