في أول نشاط ثقافي لمدينة محررة : شكرا لأدباء نينوى , وعذرا لمثقفي بغديدا      النائب رائد اسحق: وزارة التعليم العالي توافق على استمرار استضافة الطلبة النازحين في الجامعات بغض النظر عن المدة      البطريرك ساكو يزور رئيس الجمهورية ويوجه نداء إلى القيادات العراقية      اثر لقاء قائد الجيش اللبناني حبيب افرام: الجيش ضمانة الوطن      الدراسة السريانية تشارك في حفل وزارة التربية بذكرى الاستفتاء على الدستور العراقي الدائم      المجلس القومي الكلداني يستقبل وفد المنظمة الآثورية الديمقراطية ( مطكستا )      النائب رائد اسحق يحضر قداسا وافتتاح معرض للرسم في بعشيقة      دعما للعائدين منظمة حمورابي لحقوق الانسان توزع (230 ) سلة غذائية في بلدة كرمليس      30 دولة تشارك في مؤتمر المجر حول اضطهاد المسيحيين في الشرق اليوم      قداسة البطريرك افرام الثاني يزور غبطة البطريرك يوحنا العاشر بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس      العراق يصدر أمرا باعتقال نائب رئيس كردستان      إنجاز أوروبي جديد لميسي      ملا بختيار يعلن رفض الادارتين ويحذر من خطر “كبير” على كوردستان      خسارة الرقة.. تكتب نهاية حلم داعش بــ"دولة الخلافة المزعومة"      كوسرت رسول يصدر بياناً شديد اللهجة بشأن أحداث كركوك      حقائق مثيرة للاهتمام حول أشياء نستعملها يوميًا!      رونالدو يغرد منفرداً في دوري الأبطال ويمارس هوايته المفضلة      مصر تحيل قاتل القس سمعان شحاته إلى المحاكمة الجنائية      نص رسالة رئيس إقليم كوردستان التي وجهها إلى الرأي العام في كوردستان والعراق والعالم      العراق: 100 بليون دولار كلفة إعمار المناطق المحررة
| مشاهدات : 584 | مشاركات: 0 | 2017-03-11 10:35:39 |

مجلس الأمن يطلب من بغداد نتيجة تحقيقاته حول استخدام الكيماوي بالموصل

 

عشتار تيفي كوم - شفق نيوز/

طلب مجلس الأمن الدولي، فجر اليوم السبت، "الاستماع من حكومة العراق بشأن تحقيقاتها المتعلقة باستخدام تنظيم داعش أسلحة كيمائية في الموصل".
وجاءت دعوة المجلس بعد نحو 3 ساعات من تصريحات أدلى بها المندوب العراقي لدى الأمم المتحدة، محمد علي الحكيم، وأكد فيها أنه " لا يوجد دليل على أن داعش استخدم أسلحة كيميائية في الموصل".
وعقب جلسة مشاورات مغلقة لمجلس الأمن الدولي انتهت فجر اليوم قال رئيس المجلس، ماثيو رايكروفت، للصحفيين "نحن نتطلع إلى الاستماع بشكل كامل من حكومة العراق عندما ينتهون من التحقيق المتعلق باستخدام داعش أسلحة كيمائية في الموصل".
وأضاف "أطلعنا كيم وون سو (وكيل الأمين العام) في جلسة المشاورات المغلقة علي مناقشة خاصة بينه وبين ممثل العراق بشأن ما أثاره الأخير حول عدم وجود أدلة علي استخدام أسلحة كيمائية من قبل داعش".
وأردف "لكننا لا نعتقد أن هذه هي النتيجة النهائية للتحقيق في هذا الأمر ولهذا السبب أقول إننا نتطلع الى الاستماع بشكل كامل من حكومة العراق عندما ينتهون من تحقيقاتهم".
وتابع "يواصل أعضاء مجلس الأمن متابعة ودعم العملية العراقية لتحرير الموصل. وندعو جميع الأطراف إلى اتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة بهدف تجنب إلحاق الأذى بالمدنيين والمنشآت لمدنية، وفقا للقانون الإنساني".
وقال "أعربنا عن قلقنا إزاء التقارير التي تفيد باستخدام محتمل للأسلحة الكيميائية من قبل داعش، ونحن نتطلع الى نتائج التحقيق في العراق في تلك المزاعم"
يذكر أنه بعد جلسة مجلس الأمن، التي عقدت، في وقت متأخر مساء الجمعة قال المندوب العراقي، للصحفيين إنه "لا يوجد دليل على أن تنظيم داعش استخدم أسلحة كيميائية في الموصل".
وأضاف "لقد تحدثت مع مسؤولين عراقيين في بغداد حول هذا الموضوع وفي الواقع لا يوجد دليل لدينا على ذلك".
لكن اللجنة الدولية للصليب الأحمر أعلنت في الثالث من الشهر الجاري أن "12 شخصا من الموصل بينهم نساء وأطفال خضعوا للعلاج في مستشفى بأربيل، بعد تعرضهم المحتمل لأسلحة كيمائية".
وذكرت اللجنة في بيان وصل الأناضول نسخة منه أن "التحاليل ليست حاسمة لكنها وجدت أن حالات الخاضعين للعلاج توحي بتعرضهم لأحد مكونات غاز الخردل، حيث كانوا يعانون من طفح جلدي، واحمرار في العين، وقيء وسعال".
وأفادت التقارير المحلية والدولية المعنية بحقوق الإنسان بأن المدنيين في الموصل يعيشون أوضاعا إنسانية قاسية نتيجة الحصار المفروض منذ أشهر، وشح الغذاء ومياه الشرب، فضلا عن شبه انعدام للخدمات الأساسية الأخرى.
وسيطر تنظيم "داعش" على مدينة الموصل بأكملها منتصف عام 2014، غير أن مناطق نفوذه باتت تتقلص، لاسيما بعد خسارته الجانب الشرقي للمدينة، وفقدانه الكثير من المواقع الاستراتيجية في محورها الغربي منذ انطلاق عملية تحريره الشهر الماضي.








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6795 ثانية