افتتاح مؤتمر دعم المسيحيين في الشرق الأوسط بواشنطن الاربعاء      مسؤول مكتب المانيا للمجلس الشعبي كامل زومايا يزور قناة عشتار الفضائية      البطريرك ساكو يزور ابرشية البصرة الكلدانية      المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تحتفي بالسيدة جاندارك هوزايا      منظمة حمورابي لحقوق الانسان تتابع اوضاع العوائل النازحة التي ما زالت في مخيمات النزوح رغم تحرير مناطقها      رئيس السرياني العالمي لقوات سوريا الديمقراطية، لقد حررتم الأرض والإنسان      في أول نشاط ثقافي لمدينة محررة : شكرا لأدباء نينوى , وعذرا لمثقفي بغديدا      النائب رائد اسحق: وزارة التعليم العالي توافق على استمرار استضافة الطلبة النازحين في الجامعات بغض النظر عن المدة      البطريرك ساكو يزور رئيس الجمهورية ويوجه نداء إلى القيادات العراقية      اثر لقاء قائد الجيش اللبناني حبيب افرام: الجيش ضمانة الوطن      البيشمركة تعلن تفاصيل هجوم “التون كوبري”      "روس نفط" تشغل خط أنابيب لتصدير النفط من إقليم كردستان العراق      العراق يتعاقد لإنشاء أربع محطات كهرباء بالطاقة الشمسية      كوريا الشمالية على بعد خطوة من توجيه ضربة صاروخية لأمريكا      العراق يصدر أمرا باعتقال نائب رئيس كردستان      إنجاز أوروبي جديد لميسي      ملا بختيار يعلن رفض الادارتين ويحذر من خطر “كبير” على كوردستان      خسارة الرقة.. تكتب نهاية حلم داعش بــ"دولة الخلافة المزعومة"      كوسرت رسول يصدر بياناً شديد اللهجة بشأن أحداث كركوك      حقائق مثيرة للاهتمام حول أشياء نستعملها يوميًا!
| مشاهدات : 722 | مشاركات: 0 | 2017-03-11 10:08:07 |

بنيامين دنخا .... ذكريات كي لا ننسى

جان يلدا خوشابا

 

جولة  تعارف على اللاّعب الموهوب بنيامين دنخا ياقو .

لاعب منتخب العراق باء 

تحية للجميع 

في أحد أيام من صيف 1970 وبينما كنّا نلعب أنا وبعض أصدقاء العمر كرة القدم في شارعنا في منطقة كراج الأمانة وبالضبط الشارع  العريض المجاور لمدرسة الاضواء . 

الا وسيارة نقل كبيرة ( لوري ) تقف في الشارع وعلى بعد خطوات من بيتي . 

ونزل منها بعض الشّباب وسلموا علينا  وبداء الجميع يعمل بهمة على أداخل الاثاث للبيت الذي يبعد عن بيتي بضع خطوات. 

توقفنا عن اللعب وتقربنا من الجيران الجُدد في المنطقة وكأن يبدو أنهم متعبين ولكن كانوا أربعة أولاد وبنت وأب وأم 

وتقريباً الأولاد بأعمارنا  .

وهكذا تعرفت على الشباب بعد ذلك وكانوا خيرة الجيران وخيرة الناس وأفضل الناس .

كانوا الإخوة ياقو الكبير وثم بنيامين صديق العمر وبعده شليمون اللاعب الفنان  صديقي وعزيزي وصديق العمر  وثم  يوسف ( أوسي  ) وأختهم  شميران  .

بنيامين دنخا ياقو من مواليد قضاء العمادية 1960 

درّس الابتدائية في إبن خلدون ثم إنتقل الى  ثانوية النصر وكان وقتها لاعباً اساسياً لمنتخب النادي الاثوري الرياضي في كراج الأمانة المعروف صانع النّجوم أيام كأن الاثوريين أسياد الملاعب  ولم يخلوا منتخب عراقي في كل المستويات من تواجدهم . 

وتم اختياره اثناء مباريات النادي الاثوري مع زميله وابن المنطقة الاخر يوسف فرنسيس لتمثيل اشبال العراق . 

وفي  ثانوية النصر تم استدعاه لمنتخب تربية الرصافة مع اللاعب المعروف عدنان درجال . 

وكذلك ألتحق بنادي الزوراء ( الشباب ) ومنها تم اختياره سنة 77/78 لمنتخب الناشئين العراقي وكان معه اللاعب يوسف خوشابا لاعب النادي الاثوري الرياضي وقتها أيضاً  واللاعب الصديق مناضل دَاوُدَ . 

وتم تقسيم منتخب الناشئين لمجموعتين  .

المجموعة الاولى سافرت الى فلندا والمجموعة الثانية سافرت للسويد .

وأثناء تدريبات نادي الزوراء الشباب والخط الاول كانت عيون  مدرب النادي أنور جسام على اللاعب بنيامين ومهارته وتقرب منه وقال له : انا ذاهب في دورة تدريبة الى روسيا وعندما أعود ستكون معنا في المنتخب الاول 

لم يصدق بنيامين الخبر وهو اللاعب الصغير في فريق الشباب وبعد أسابيع سيكون مع فلاح حسن  وعلي كاظم وثامر يوسف وغيرهم . 

سافر بنيامين الى السويد مع منتخب الناشئين وأثناء العودة كان في أستقبله في المطار المدرب القدير عادل جرجيس مدرب نادي الصناعة وطلب منه المرحوم  عادل جرجيس إيصاله الى بيته في كراج الامانه فوافق بنيامين ولكن طلب توضيحاْ على هذه الاستقبال 

فقال المدرب : أنا اراقبك منذ مدة وأنت لاعب  موهوب ولَك مستقبل باهر ولو تنتقل لنادي الصناعة سنعطيك  راتب وتكون موظف في وزارة الصناعة وتكون حياتك أفضل ومستقبلك أضمن.

وعندها فكر كثيراً وقرر أخذ نصيحة اللاعب فلاح حسن الذي نصحه بأن نادي الزوراء فيه لاعبين على مستوى عالي وفرصة اللعب بنادي الصناعة اساسياً هي أفضل من نادي الزوراء حالياً . 

وتم الاجتماع مع الهيئة الإدارية للزوراء وتم إعطاء بنيامين الاستغناء والتحق بنادي الصناعة .

وهنا وبعد عودة أنور جسام تم  إعلامه بالأمر فلم يتقبل قرار الهيئة الإدارية وإبداء غضبه ونفوره من القرار .

لعب بنيامين لنادي الصناعة اساسياًوبمركز خارج يسار وهو اصغر لاعب وكان معه ضرغام الحيدري / عادل وأخوه  محمد  عبد الرضا / لطيف لبيب / ياسين ياس / قاسم ابو حُمْرًا / وغيرهم . 

ومن مفارقات الصدف أن اول مباراة كانت له مع نادي الصناعة كانت ضد نادي الشرطة والذي كان وما يزال بنيامين يحبه ويحترمه وكان في صغره من اكثر المعجبين بنادي الشرطة .

وفيه لاعب قلما تواجد مثله في العراق الا وهو دوكلص عزيز .

نزل بنيامين الملعب وهو لا يصدق فهذا نادي الشرطة بكامل نجومه وذاك دوكلص عزيز نجم النجوم الذي تمنى أن يصافحه يوماً ويقول : وها أنا اليوم العب  ضد نادي الشرطة وأمامي الميسترو دوكلص عزيز

تكلم معه اثناء المباراة وبعدها وبلغة الأم وكان دوكلص خلوقاً كعادته وهنا أعطاه أغلى نصيحة حيث

 قال دوكلص : أنت لاعب موهوب كن خلوقاً محترماً غير مغرور وتمرن ليل نهار .

وفي عام 1976 تم استدعاه لمنتخب شباب العراق وكان معه وميض منير / حسين لعيبي / أياد محمد علي / سعدي توما/ وبإشراف المدرب أباً . 

ولكن المدرب ثامر محسن ولصغر سنه  طلبه للسفر الى السويد وسافر مع منتخب الناشئين .  

واشترك في دورة السويد للناشئين عامي 1977 /1978

 وفي عام 1979 تم استدعاه لخدمة العلم والتحق بنادي الجيش ولعب له حتى موسم 1984   

وسافر ولعب لمنتخب شباب العراق المسافر الى يوغسلافيا وكان معه المرحوم ناطق هاشم / كاظم مطشر / غانم عريبي / وغيرهم 

ولعب  لمنتخب بغداد الفائز ببطولة الجمهورية تحت قيادة المدرب باسل مهدي والمسافر الى بنغلادش عام 1981  للمشاركة ببطولة غرب آسيا .

وبعدها طلب عضو الهيئة الإدراية لنادي التجارة عدنان شاكر من بنيامين  كي يلتحق  بنادي التجارة وتم ذلك وأشرف على تدريبه المرحوم عبد كاظم وبعده المرحوم عمو بابا الذي حاول ومنذ أن كان بنيامين دنخا لاعب شاب ضمه لأي فريق كان يقوده .

 

 ولم يترك  بنيامين نادي التجارة حتى مغادرته العراق . 

ترك العراق إلى السويد عام 1990 بعد رحلة مع الاهل مر فيها على الاْردن وسوريا وتركيا وروسيا حتى الوصول الى السويد بعد رحلة عذاب استمرت سنتين . 

بقى أن نعرف عنه : متزوج وله ولد لينارد وبنتين لينا / ليدا 

اخوه شليمون : من خيرة نجوم النادي الاثوري وألمع لاعبيه 

كل العائلة تعيش في السويد الا أخته شميران تعيش في كندا 

لم يمارس كرة القدم كثيراً في السويد الا بعض التمارين  

أمنيته كانت اللعب لنادي الشرطة 

من اجمل أهدافه :  كان على رعد حمودي في ملعب الشعب عام 1980  دبل كيك  فاز الجيش على الشرطة 2-1 

أفضل مدرب اجنبي : كاش وأبا 

أفضل شخصية رياضية :  ثامر محسن 

أفضل لاعب عراقي : دوكلص عزيز 

احلى كلام بحقه كان من هادي احمد الذي قال : بنيامين أفضل لاعب شاب صاعد 

أحسن نادي لاعب له ويتمناه ويحبه ويقدسه وكان سبب نجوميته يقول : النادي الاثوري الرياضي مصنع اللاعبين 

أفضل مباراة داخلية عام 1979 بطولة الكأس ضد نادي الطلبة وأحرز بنيامين هدف للجيش وسجل حارس محمد هدف  للطلبة وثم فزنا بضربات الجزاء .

احلى بلد زرته : مالطا

احلى مدينة : وهل يوجد غيرها بالطبع كراج الأمانة  

احلى ذكريات يقول : غادر نادي الجيش الى مالطا للمشاركة ببطولة عسكرية وفزنا على مالطا 10-0

وتعادل مع ليبا 0-0  وفزنا على الجزائر 2-0 وكان فريقهم بقيادة الأخضر بلومي 

وفزنا على الكويت في النهائي  2-0 بعد ان فازت على إيطاليا 1-0      

وسجلت هدف بل كيك على الكويت كان من اجمل أهداف الدورة وكان الفريق الكويتي يتكون من رضا معرفي / عبد العزيز العنبري / حمد بو حمد / وغيرهم من نجوم الكويت واحرزنا المركز الاول . 

ذكرى لكاتب المقال مع اللاعب بنيامين دنخا 

في الحقيقة هي مثيرة وكثيرة بسبب قرب بيتنا من بيتهم  ولكن هنالك ذكرى كروية لا استطيع نسيانها مهما طال الزمن وهي في عام 1974 كانت الفرق الاثورية الشعبية كثيرة في منطقة كراج الأمانة ولكن الأشهر كان يسمى نسور الاثوري وكان بنامين دنخا يلعب معه وبإشراف بنيامين ارسانس  ( ابو كلابجة ) وكان تقريباً من أفضل فرق  بغداد حيث تغلب على فرق من الثورة والعوينة والصليخ  والبياع وغيرها .

وكان لفريق النسور اخوة اصغر سناً  منهم ومن نفس البيت ومن نفس العوائل  وأنا واحد منهم حيث اخي الاكبر جوني يلدا  يلعب مع النسور وأخ بنيامين واسمه شليمون يلعب معنا وهكذا  واسم فريقنا كان فتيان الاثوري .

أشتركنا في نفس السنة في بطولة الفرق الشعبية لمنطقة كراج الأمانة والمناطق المحيطة بها وتأهل الفريقين للمباراة النهائية 

على ملعب الجامعة التكنولوجيا وتغلب علينا الإخوة الكبار 1-0 يومها بكينا كثيراْ حيث كنّا نحلم بالفوز .

وفي العام التالي وفي نفس الدورة المقامة على ملعب النادي الاثوري الرياضي  ترشحنا معاً وللمرة الثانية على التوالي ولكن هذا المرة كنّا مستعدين اكثر وفزنا عليهم في مباراة هي الأروع في حياتنا وبنتيجة 2-1 .

ورقصنا في الملعب وأخذنا الكأس في جولة حول المنطقة وهذا كانت عادة متبعة وذهبنا ليلاً فرحين أمام تسجيلات براق ملتقى الشعراء والفنانين والرياضيين والقوميين .

الاخ والصديق بنيامين دنخا ياقو هو من خيرة الناس انسان متواضع خلوق ولاعب متمكن وقد كان جاراً طيب نتمنى له وللأهل دوماً الصحة والسعادة ونشكره على المعلومات  .

اول صورة هي لمنتخب العراق. باء 

ويظهر في الصورة الاولى بنيامين دنخا جلوساً الاول على يسار الصورة وكذلك يظهر الصديق وزميلي في فريق فتيان الاثوري ولاعب منتخب العراق باسل كيوركيس وقوفاً في منتصف الصورة 

والصورة الثانية له في ملعب الشعب الدولي 

والصورة الثالثة له مع نادي الجيش وهو الاول جلوساً على يسار الصورة 


والبقية تأتي 

 










شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6239 ثانية