فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      بيان صادر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط في الذكرى السنوية الحادية عشرة على اختطاف مطراني حلب      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفداً من ألمانيا ترأسه المتحدث السياسي عن الحريات الدينية في العراق في مؤسسة ‘‏ojcos‏’ الألمانيّة      نص كلمة سيادة المطران فرنسيس قلابات اثناء استقبال الجالية العراقية لرئيس الوزراء العراقي في المركز الكلداني العراقي بمشيغان      الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟      البرلمان البريطاني يقر قانوناً مثيراً للجدل بشأن المهاجرين.. وافق على ترحيل فئة منهم إلى رواندا      الأمم المتحدة: آسيا أكثر مناطق العالم تضرراً من كوارث المناخ بـ2023      نيجيرفان بارزاني: زيارة الرئيس أردوغان دلالة على العلاقات القوية بين العراق وإقليم كوردستان مع تركيا      الريال يقترب من حسم الليغا بالفوز على برشلونة      البابا فرنسيس يجدّد دعوته لتغليب      بحضور ورعاية مسرور بارزاني.. انطلاق فعاليات ملتقى أربيل الدولي للصحافة
| مشاهدات : 1517 | مشاركات: 0 | 2017-02-22 10:03:51 |

في اليوم العالمي للغة الأم ... اتحاد الأدباء والكتاب السريان يعقد جلسة حوارية

 

عشتار تيفي كوم/

كتابة : نمرود قاشا  

حددت منظمة الثقافة والتربية والعلوم (اليونسكو) تاريخ 21 شباط من كل عام يوما عالميا للاحتفال باللغة الأم، حتى تلفت فيه الانتباه إلى دور اللغات في نقل المعرفة، وتعزيز التعدد اللغوي والثقافي.

ويرمز اختيار هذا اليوم الذي فتحت فيه الشرطة في دكا عاصمة بنغلاديش النار على تلاميذ خرجوا متظاهرين للمطالبة بالاعتراف بلغتهم الأم -البنغالية- لغة رسمية في باكستان بشطريها الغربي والشرقي آنذاك.

وتعود تلك الأحداث إلى عام 1948، عندما قام مؤسس جمهورية باكستان محمد علي جناح بإعلان فرض "الأوردية "لغة وطنية وحيدة، يتم التداول بها على الأراضي الباكستانية باعتبارها اللغة الجامعة لأغلب العرقيات في باكستان.

واحتفاء بهذه المناسبة عقد الاتحاد العام للأدباء والكتاب السريان جلسة حوارية مساء يوم الثلاثاء 21 شباط 2017 على قاعة المركز  الأكاديمي في عنكاوا افتتحت بدقيقة صمت حداد على أرواح شهدائنا,   بعدها  ألقى الإعلامي أكد مراد الذي أدار الجلسة كلمة أكد فيها : بعد عام 2003 صدر العديد من القرارات من قبل الحكومة المركزية تم بموجبها فتح العديد من المدارس السريانية لأبناء شعبنا في مناطق تواجده , وقد أشار الدستور العراقي الذي اقر عام 2005 إلى أن اللغة السريانية كإحدى اللغات الرسمية في العراق , وفي عام 2014 " والحديث لمراد " صدر عن البرلمان العراقي قانون اللغات الرسمية الذي أشار الى السريانية كإحدى اللغات الرسمية , وكذلك هو الحال في إقليم كردستان عندما اصدر في 29تشرين الأول 2014 قانون اللغات في الإقليم وأصبحت  بموجبه السريانية لغة رسمية في الإقليم .

بعد ذلك أعلن عن فتح المجال للمداخلات التي أعدت في هذه المناسبة حيث ألقى كل من : روند بولص ( رئيس اتحاد الأدباء والكتاب السريان ) ورقة بعنوان " اللغة السريانية ومقوماتها " , د . يوسف قوزي ( محاضر في قسم اللغة السريانية - كلية التربية - جامعة صلاح الدين - اربيل ) ورقة بعنوان " اللغة السريانية في المحافل الأكاديمية "  , د . روبن بيث شموئيل ( مدير عام الثقافة والفنون السريانية في وزارة الثقافة والشباب لإقليم كردستان ) ورقة بعنوان " اللغة ونشاطات شعبنا " , نزار حنا ( مدير عام التعليم السرياني - وزارة التربية لإقليم كردستان ) ورقة بعنوان " تجربة التعليم السرياني في الإقليم " , صلاح سركيس ( معلم اللغة السريانية في بغديدي ) ورقة بعنوان " تجربة اللغة السريانية في سهل نينوى " , كوثر نجيب ( رئيس قسم اللغة السريانية في كلية التربية - جامعة صلاح الدين - اربيل ) ورقة بعنوان " القسم السرياني في جامعة صلاح الدين ) .

بعدها فتح باب الحوار والمداخلات حيث طرح الحضور أسئلتهم ومداخلاتهم على العناوين التي طرحت , فقد أجاب معدو الأوراق على الأسئلة والاستفسارات المطروحة . 

 



















أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5692 ثانية