افتتاح مؤتمر دعم المسيحيين في الشرق الأوسط بواشنطن الاربعاء      مسؤول مكتب المانيا للمجلس الشعبي كامل زومايا يزور قناة عشتار الفضائية      البطريرك ساكو يزور ابرشية البصرة الكلدانية      المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تحتفي بالسيدة جاندارك هوزايا      منظمة حمورابي لحقوق الانسان تتابع اوضاع العوائل النازحة التي ما زالت في مخيمات النزوح رغم تحرير مناطقها      رئيس السرياني العالمي لقوات سوريا الديمقراطية، لقد حررتم الأرض والإنسان      في أول نشاط ثقافي لمدينة محررة : شكرا لأدباء نينوى , وعذرا لمثقفي بغديدا      النائب رائد اسحق: وزارة التعليم العالي توافق على استمرار استضافة الطلبة النازحين في الجامعات بغض النظر عن المدة      البطريرك ساكو يزور رئيس الجمهورية ويوجه نداء إلى القيادات العراقية      اثر لقاء قائد الجيش اللبناني حبيب افرام: الجيش ضمانة الوطن      البيشمركة تعلن تفاصيل هجوم “التون كوبري”      "روس نفط" تشغل خط أنابيب لتصدير النفط من إقليم كردستان العراق      العراق يتعاقد لإنشاء أربع محطات كهرباء بالطاقة الشمسية      كوريا الشمالية على بعد خطوة من توجيه ضربة صاروخية لأمريكا      العراق يصدر أمرا باعتقال نائب رئيس كردستان      إنجاز أوروبي جديد لميسي      ملا بختيار يعلن رفض الادارتين ويحذر من خطر “كبير” على كوردستان      خسارة الرقة.. تكتب نهاية حلم داعش بــ"دولة الخلافة المزعومة"      كوسرت رسول يصدر بياناً شديد اللهجة بشأن أحداث كركوك      حقائق مثيرة للاهتمام حول أشياء نستعملها يوميًا!
| مشاهدات : 629 | مشاركات: 0 | 2017-02-21 09:48:26 |

ياالهي.. عمل مسرحي جديد لفرقة مسرح قره قوش " بغديدي "

 

عشتار تيفي كوم/

كتابة :  نمرود قاشا

يا الهي  أو  يا رب ..... ( يا )  حَرْف نداء للبعيد والقريب، وهي أكثر أحرف النِّداء اسْتِعْمالًا، ولذا لا يقدَّر عند الحَذْف سواها. إذن هي استغاثة إلى رب العالمين , لتحقيق طلب أو أمنية يستحيل لبني البشر من تحقيقها , أو لنقل عجز الكل عن تحقيق مطلب ما فتتجه كل الأعين نحو السماء ... تستفهم , تتحسر , تتعجب , تنبه   و....... وتستغيث !!

إذن هذا هو حال شعبنا وامتنا منذ عقود , من  سيوقف هذا النزيف ؟ من يضع حدا لهذا القتل المجاني ؟ قتل على الهوية , قتل على الرأي , قتل ونبذ للآخر , فصارت الأرصفة والشوارع والساحات والبيوت لافتات للدم .

يا رب ...... عمل مسرحي تتألق فيه فرقة مسرح قره قوش " بغديدي " كما في كل إعمالها السابقة  عناوين للإبداع منذ تأسيسها في تسعينات القرن الماضي , عملت بسياقات خارجة عن المألوف , مستعينة بالمتيسر لديها من اجل فن راق , يضاهي الأعمال التي لا تستطيع مؤسسات متخمة بالمال والبشر أن تقدمها .

يا رب ..... نص كتبه بالعربية ( علي الزيدي ) , سرينة ( صباح مجيد ) وإخراج ( د . نشأت مبارك ) هذا الثلاثي المبدع , يختصر كل مأساة شعبنا في عقود إلى خمسين دقيقة تحبس فيها أنفاسك بالانتظار الولادة التي ... قد لا تأتي   

يا رب ...... هو رابع  عمل مسرحي تقدمه الفرقة بعد : متى تقرع النواقيس ( جوزيف حنا , ونشأت مبارك ) و  سفر الخروج ( جوزيف حنا , وسام نوح )  و أحلام في قاع البحر 0 فارس دانيال , وسام نوح ) خلال سنوات التهجير ألقسري ورغم الظرف النفسي والمادي للفرقة .

يا رب ..... قريبا جدا على مسرح جمعية الثقافة الكلدانية 

 














شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3383 ثانية