زيارة وفد من منظمة بيث نهرين للمرأة الى منظمة شلومو      الكونغرسمان ديفيد تروت يقدّم مشروع قانون جديد يعترف بالإبادة الأرمنية ويقول بأن الولايات المتحدة الأميركية يجب أن تعترف بذلك بشكل نهائي      مجلس كنائس ولاية نيو ساوث ويل ، يقيم صلاة من أجل السلام في كاتدرائية القديس ربان هرمزد في سيدني      شعراء سريان يشاركون بالملتقى الشعري العربي العراقي في بغداد      البطريرك ساكو يحي درب الصليب في كنيسة الانتقال بالمنصور      كمال يلدو:عن نشأة اللغة الآرامية والأقوام التي ما زالت تتحدث بها مع خبير السريانية د. بشير الطورلي      وليم وردا رئيس تحالف الاقليات العراقية يوجه التهاني للصابئة المندائيين والايزيديين والبهائيين بمناسبة إطلالات أعيادهم      (كابني) تحتفي بالامهات في احتفالية بقرية باختمي      كامل زومايا لدويتشة فله : نرفض حرق المراحل في استحداث إقليم الرافدين وهناك اجماع للاحزاب الكلدانية السريانية الآشورية بخصوص الحكم الذاتي      فرع بلجيكا للرابطة الكلدانية وكنيسة مار يعقوب المقطع يستضيفون غبطة البطريرك ساكو في ندوة مفتوحة      نائب تركي: حزب العمال يسعى لتقسيم إقليم كوردستان بـ"أوامر إيرانية"      نيجيرفان البارزاني: الاستفتاء سيجرى في إقليم كوردستان هذا العام      العلماء يكتشفون سر قوة الحواس لدى المكفوفين      انتشال 500 جثة بعد غارات أمريكية استهدفت مدنيين غرب الموصل      الجيش العراقي يستعد لتطبيق "أساليب جديدة" ضد "داعش" بالموصل      فقدان حاسة الشم ابرز علامات الوفاة خلال 10 سنوات      إسبانيا وإيطاليا يتمسكان بصدارة المجموعة السابعة من تصفيات أوروبا المؤهلة لنهائيات كأس العالم      مسؤول بالوطني الكوردستاني: لن نسمح بالتواجد المسلح لـ PKK في حلبجة‌      البرازيل تكتسح أوروغواي.. والأرجنتين تعود عبر تشيلي بتصفيات المونديال      جلد إلكتروني من الغرافين يملك حاسة اللمس
| مشاهدات : 472 | مشاركات: 0 | 2017-02-21 09:48:26 |

ياالهي.. عمل مسرحي جديد لفرقة مسرح قره قوش " بغديدي "

 

عشتار تيفي كوم/

كتابة :  نمرود قاشا

يا الهي  أو  يا رب ..... ( يا )  حَرْف نداء للبعيد والقريب، وهي أكثر أحرف النِّداء اسْتِعْمالًا، ولذا لا يقدَّر عند الحَذْف سواها. إذن هي استغاثة إلى رب العالمين , لتحقيق طلب أو أمنية يستحيل لبني البشر من تحقيقها , أو لنقل عجز الكل عن تحقيق مطلب ما فتتجه كل الأعين نحو السماء ... تستفهم , تتحسر , تتعجب , تنبه   و....... وتستغيث !!

إذن هذا هو حال شعبنا وامتنا منذ عقود , من  سيوقف هذا النزيف ؟ من يضع حدا لهذا القتل المجاني ؟ قتل على الهوية , قتل على الرأي , قتل ونبذ للآخر , فصارت الأرصفة والشوارع والساحات والبيوت لافتات للدم .

يا رب ...... عمل مسرحي تتألق فيه فرقة مسرح قره قوش " بغديدي " كما في كل إعمالها السابقة  عناوين للإبداع منذ تأسيسها في تسعينات القرن الماضي , عملت بسياقات خارجة عن المألوف , مستعينة بالمتيسر لديها من اجل فن راق , يضاهي الأعمال التي لا تستطيع مؤسسات متخمة بالمال والبشر أن تقدمها .

يا رب ..... نص كتبه بالعربية ( علي الزيدي ) , سرينة ( صباح مجيد ) وإخراج ( د . نشأت مبارك ) هذا الثلاثي المبدع , يختصر كل مأساة شعبنا في عقود إلى خمسين دقيقة تحبس فيها أنفاسك بالانتظار الولادة التي ... قد لا تأتي   

يا رب ...... هو رابع  عمل مسرحي تقدمه الفرقة بعد : متى تقرع النواقيس ( جوزيف حنا , ونشأت مبارك ) و  سفر الخروج ( جوزيف حنا , وسام نوح )  و أحلام في قاع البحر 0 فارس دانيال , وسام نوح ) خلال سنوات التهجير ألقسري ورغم الظرف النفسي والمادي للفرقة .

يا رب ..... قريبا جدا على مسرح جمعية الثقافة الكلدانية 

 














شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5594 ثانية