لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي تصوت على التعديلات لمشروع قرار H.R. 390      دعما لاستفتاء كوردستان.. عشيرة المركهي في قرية ليفو وبحضور وتنسيق مع القرى المجاورة لابناء شعبنا يحيون كرنفالا بالمناسبة      زيارة وفد اوربي لمنظمة شلومو      رسالة مهمة إلى مسيحيي العراق… إمّا الآن أو أبدًا      14,5 مليون مسيحيّ في الشّرق الأوسط... المسألة "دقيقة ومعقّدة"      الكنيسة الكاثوليكيّة في النّمسا تطالب بحماية الأقلّيّات المسيحيّة في الشّرق الأوسط      البابا للشرق الأوسط: لا تستسلموا للظلمة اعملوا من أجل السلام      الأدباء السريان يحتفون ب " أمير بولص " والصمت يصلي وحيدا      مجلس أعيان بغديدا يستقبل وفدا من الحزب الديمقراطي الكوردستاني      حزب اتحاد بيث نهرين الوطني يشارك في ندوة خاصة عن استفتاء اقليم كوردستان      نيجيرفان البارزاني خلال لقائه عددا من الصحفيين في اربيل: قرار اجراء الاستفتاء في الاقليم ليس لرسم الحدود      الجيش العراقي يعلن إنطلاق معركة الحويجة في كركوك      الخارجية الأمريكية تحث الزعماء الكورد على الدخول في مفاوضات مع الحكومة العراقية      الملح الزائد يسبب السكري      بالأرقام.. ميسي "يساوي" ريال مدريد بأكمله      الأرض تقترب من "حدث مخيف" يتكرر لسادس مرة بـ450 مليون سنة      البابا فرنسيس يؤسس معهد لاهوتي لعلوم الزواج المسيحي      كوردستان: لامجال لوقوع اقتتال مع بغداد      معصوم والبارزاني يقرران إرسال وفد رفيع المستوى إلى بغداد      النفط: العراق اصبح المجهز الرئيسي للوقود التشغيلي لناقلات النفط العالمية بالمياه الاقليمية
| مشاهدات : 669 | مشاركات: 0 | 2017-02-20 09:58:06 |

حمية غذائية تشبه الصيام تبطئ آثار الشيخوخة

 

عشتار تيفي كوم - النهار/

من شأن اعتماد حمية غذائية قليلة السعرات لها مفعول الصيام لفترة موقتة أن يحدث تغيرات خلوية إيجابية للصحة تبطئ آثار الشيخوخة، كما هي الحال عند الإمساك عن الأكل والاكتفاء بالمياه، بحسب ما كشفت تجربة سريرية.
وقبل تجربة هذه الحمية المسماة "برولون" على مئة مشارك، اختبرها العلماء الذين أعدوها في معهد دراسات إطالة العمر في جامعة كاليفورنيا الجنوبية (يو اس سي) مع فئران.
وهذا النظام الغذائي قليل السعرات الحرارية والسكر والبروتينات لكنه غني بالدهون النباتية الجيدة. ويتم في إطاره تناول أحسية الخضار والبسكويت العالي الطاقة والشاي ومكملات فيتامينية تقدم، بحسب الوجبات، من 770 إلى 1100 سعرة حرارية، بالمقارنة مع استهلاك عادي قدره 2500 سعرة للرجال و2000 للنساء.
وتستند هذه الدراسة إلى ملاحظات مطولة عند الديدان وذباب الفاكهة خصوصا بينت أنه من شأن تخفيض استهلاك السعرات بشدة أن يطول أمد عيش هذه الكائنات من خلال إبطاء مسار الشيخوخة والأمراض المرتبطة بها.
وقد أظهرت هذه الحمية الغذائية عند الفئران انخفاضا في معدل الإصابات بالسرطان والالتهابات، فضلا عن إطالة أمد العيش.
وبينت نتائج التجربة السريرية التي أجريت مع مئة مشارك والتي نشرت في مجلة "ساينس ترانسلايشونال ميديسين" الأميركية آثارا مماثلة عند البشر.
ويبدو أن نظام "برولون" يؤثر أيضا على عملية الشيخوخة عند البشر ويخفض عوامل الخطر المرتبطة بالتقدم بالسن، مثل السكري والسرطان والأمراض القلبية الوعائية، بحسب الباحثين.

ونسب الباحثون هذه المنافع إلى ازدياد عدد الخلايا الجذعية والتجدد الخلوي.
وكانت دراسات أجريت قبل التجارب السريرية قد أظهرت أن نظام "برولون" يزود الجسم بالمغذيات الكبرى والصغرى الضرورية مع إبقائه في حالة صوم تفعل التجدد الخلوي في عدة أعضاء وأنظمة.
وهذه الوصفة الغذائية التي طلبت جامعة كاليفورينا الجنوبية شملها ببراة تشغلها راهنا شركة "ال-نوترا إنك" هي، بحسب مبتكريها، نجاح أول في مجال التكنولوجيا الغذائية.
واستنبطت هذه المعادلة استنادا إلى تحليل معمق للتفاعلات على مستوى الجزيئات بين عناصر غذائية محددة وجينات تؤثر على الشيخوخة يمكن الاستفادة منها لإحداث تغييرات خلوية أكثر تناسقا من تلك الناتجة عن الأدوية.
وفي خلال المرحلة الثانية من التجربة السريرية، اختبر الباحثون آثار الحمية خلال ثلاث دورات شهرية مدتها خمسة أيام على المؤشرات الأيضية وعوامل الخطر المرتبطة بالشيخوخة عند 71 فردا اختيروا عشوائيا في مجموعة من مئة شخص، في حين شكل الأفراد المتبقون المجموعة المرجعية التي أبقت على نظامها الغذائي الاعتيادي.
ولاحظ الباحثون عند المشاركين في هذه التجربة خسارة وزن مقدارها 2,2 كيلوغرام في المعدل وانخفاض في قياس الوسط بمعدل 3 سنتمترات. كما انخفضت كتلة الدهون عندهم وضغط الدم ونسبة الكولسترول السيء والبروتينات المؤشرة إلى الالتهابات.
وقال الدكتور ام. وي من كلية علم الشيخوخة في جامعة كاليفورنيا الجنوبية الذي ساهم في إعداد هذه الدراسة إن "انخفاض هذه المؤشرات كان أكثر حدة بعد عند المشاركين الذين يواجهون خطر الإصابة بأمراض أيضية بنسب كبيرة".
وانخفض أيضا عند المشاركين في هذه التجربة خطر الإصابة بالسرطان أو بالسكري.
ولم تسجل أي عوارض جانبية لهذه الحمية، بحسب الباحثين الذي لفتوا إلى أن الإمساك عن الطعام لأيام عدة والاكتفاء بشرب المياه قد يؤثر إيجابا على الصحة.
غير أن هذه الممارسات تنطوي على عدة مخاطر، أبرزها خطر انخفاض السكر في الدم وانخفاض الضغط وتشكل الحصاة المثانية. كما أن أغلبية الأشخاص عاجزون عن اتباع حمية من هذا القبيل.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6767 ثانية