العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش      تعرض الأسقف مار ماري عمانوئيل للطعن داخل كنيسة في استراليا      كنيسة ماريوسف تحتفل برسامة شمامسة وشماسات من أبناء خورنتها / الشيخان      المدير العام للدراسة السريانية يقدم التهاني لمعالي وزير التربية      مفاجأة ... 5 أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الثلاثاء      نيجيرفان بارزاني: الوضع في الشرق الأوسط مرشّح للأسوأ إن لم يبدأ حوار بين جميع الأطراف      10 الاف عن كل يوم.. البرلمان ينظر بمقترح "بيع الحريّة" للمحكومين      عقوبات أميركية جديدة على إيران بعد الهجوم على إسرائيل      “نيدو” و”سيريلاك” لهما طعم آخر بالبلدان الفقيرة! تقرير يتهم “نستله” بالتمييز بين أطفال العالم      سان جيرمان يعبر برشلونة إلى نصف نهائي أبطال أوروبا      سفير الاتحاد الأوروبي: زيارة نيجيرفان بارزاني الأخيرة الى بغداد مهمة      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الاثنين      5 سنوات على حريق كاتدرائية نوتردام، و90% نسبة إنجاز عملية الترميم
| مشاهدات : 1681 | مشاركات: 0 | 2017-02-19 09:38:46 |

كنيسة السريان الأرثوذكس: اجتماع تشاوري في العطشانة.. المطارنة الستة يتراجعون... لكن الأمر لم ينتهِ بعد

 

عشتار تيفي كوم - النهار/

هالة حمصي

بيانان متبادَلان. اعتذار في الاوّل، لكنه "لم يكن صريحا"، وفقا لتحفظات الثاني. "الامر لم ينته بعد كليا". تطوّرات الساعات الاخيرة في كنيسة السريان الارثوذكس أفضت الى تراجع المطارنة الستة عن موقفهم، بعدما كانوا أعلنوا "حجب الثقة رسميا" عن الرئيس الأعلى للكنيسة في العالم البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني، مبدين سرورهم بـ"مدّ يمين الشركة الايمانية اليه"، ومقرّين بشرعيته، ومعتذرين عن "أي كلمة جارحة صدرت منا في حالة غير محبذة".

بيان بتوقيع سداسي قابله بعد 48 ساعة بيان صدر عن "اجتماع تشاوري" دعا اليه البطريرك وترأسه في المقر البطريركي في العطشانة، وشارك فيه نحو 18 مطرانا من آباء المجمع المقدس. واعتبروا فيه ان "رسالة الاعتذار الصادرة عن المطارنة الستة لم تكن بحجم الاخطاء التي ارتكبوها، والافعال التي تلتها لا تظهر اعتذارا صريحا عن كل ما بدر منهم من اساءة"، آملين في "ان يصححوا مواقفهم".

وساطة... وبيانان

في الايام الاخيرة، "تكثفت المساعي" لرأب الصدع داخل الكنيسة، ولـ"تفعيل التواصل" مع المطارنة الستة، عبر "مطارنة كثر وأصدقاء علمانيين من ابناء الكنيسة". ويقول مصدر كنسي لـ"النهار": "قاموا بمحاولات وطلبوا من المطارنة العودة عن موقفهم والرجوع الى حضن كنيستهم".

أولى نتائج "الوساطة" توجيه المطارنة بيانا (14 شباط 2017) الى البطريرك: "لسنا دعاة انقسام في الكنيسة، ولا انفصال عن اخوتنا المطارنة... ولا حركة عصيان او تمرد، وليست لدينا اي غايات او اهداف دفينة. فهذه اتهامات غير مقبولة". واضافوا: "ان شجاعتكم في الاعتراف بأن رفعكم الكتاب الخاص بإخوتنا في المواطنة من المسلمين مجاملة وليس ايمانا منكم به، اثمن واغلى من اي اعتذار. ولغتكم المعتدلة الخالية من المجاملة الايمانية في خطابكم (الاحد 12 شباط) هي ما نحتاج اليه من قداستكم كبطريرك وأب عام لكنيستنا. لذا يسرنا ان نمد اليكم يمين الشركة الايمانية، مقرّين بشرعيتكم، ومقبلين يمينكم... ومعتذرين عن اي كلمة جارحة صدرت منا في حالة غير محبذة".
بيان المطارنة هذا، إضافة الى "بياناتهم السابقة وما تبعها من مواقف وتصرفات، والخروق الدستورية التي ارتكبوها وما تسببت به من تشويه لصورة الكنيسة وعثرات للمؤمنين"، درسها اجتماع تشاوري دعا اليه البطريرك "من يستطيع من المطارنة الاجلاء أعضاء المجمع المقدس". وعقد في المقر البطريركي في العطشانة.
وأكد الآباء في بيان (16 شباط 2017) أن "رسالة الاعتذار الصادرة عن المطارنة الستة لم تكن بحجم الاخطاء التي ارتكبوها، والافعال التي تلتها لا تدل على ندامة حقيقية ولا تظهر اعتذارا صريحا عن كل ما بدر منهم من اساءة"، سائلين الله أن "يلهمهم سواء السبيل لتصحيح مواقفهم مرضاة لله، ومن أجل خير الكنيسة وارتياح المؤمنين وطمأنينتهم".
واقترحوا على البطريرك "دعوة المجمع المقدس الى اجتماع استثنائي خلال أحد أسابيع الصوم الاربعيني، لدرس كل ما سبق ذكره من قضايا من كل الجوانب، واتخاذ القرارات والاجراءات المناسبة، وفقا لدستور الكنيسة".

"المرجع الاساسي"

المجمع المقدس برئاسة البطريرك "هو المرجع الاساسي للكنيسة. المجمع برئاسة البطريرك، وليس من دونه"، يؤكد المصدر، مشيرا الى أنه "المرجع المخوّل النظر في هذه الامور". من البداية، اعتُبرت الطريقة التي استخدمها المطارنة الستة للتعبير عن "اعتراضهم على تصرفات البطريرك" "غير قانونية، لكون قانون الكنيسة ينص على أنه إذا أرادوا توجيه تهم او حرمان الى البطريرك او اي شيء من هذا القبيل، فيجب ان يوافق ثلثا المجمع على ذلك. وهؤلاء المطارنة لا يتمتعون بهذا الامكان. انهم 6 من اصل 35 مطرانا يشكّلون مجموع المجمع. و29 مطرانا عارضوا بيانهم".
وإذا كانت هذه المسألة هزّت الكنيسة، فقد بيّنت في المقابل "اصرارا على وحدتها، ورفضا لاي محاولة انشقاق، وتضامنا معها ومع البطريرك"، يقول المصدر. "رسائل وعرائض وتواقيع في مختلف الابرشيات تضامنت مع البطريرك ورفضت اي انقسام"، و"مطارنة واكليروس ومؤمنون متمسكون بوحدة الكنيسة" عملوا للوساطة.
والقضية بلغت ايضا الهند، حيث وجّه "المسريان"، الرئيس المحلي للكنيسة هناك، رسالة باسم المجمع في الهند وكل الهيئات الكنسية، "تضامنا مع البطريرك واعترافا بشرعيته كخليفة مار بطرس". والى بيروت، وصل وفد من 17 مطراناً من الكنيسة في الهند، برئاسة المطران غريغوريوس جوزف، مطران كوجين وسكرتير المجمع المقدّس المحلّي في الهند. والتقى البطريرك في العطشانة (13 شباط)، "مقدما دعمه الى الكرسي الرسولي الأنطاكي والبطريرك".

hala.homsi@annahar.com.lb










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6782 ثانية