رسائل تهنئة للبطريرك ساكو من رئيس مجلس اساقفة فرنسا، مار ميليس وصموئيل كوموش      البطريرك ساكو يستقبل نائب السفير الأمريكي      الكردينال بليز سوبيج يستقبل المطران بشار وردة في شيكاغو      شاهد الأب مارتن بني وهو يتكلم عن دور المسيحية في نشر السلام في العراق والعالم      بيت يسوع الطفل في بغديدا يحتفل بتخرج 250 طفلا      الحكومة التركية تعيد 55 سند ملكية لمسيحيي ماردين      جمعية ’عون الكنيسة‘ تضع حجر الأساس لـ97 بيتًا لمسيحيي حمص      كمال يلدو: مع الناشط المدني الاستاذ كامل زومايا، نائب رئيس منظمة (شلومو) لتوثيق الجرائم      قبول الأب شمعون خاميس كاهنا رسميا في أبرشية أوربا لكنيسة المشرق الأشورية      شاهد .. تسعة من اللاجئين المسيحيين الناجين من داعش يروون ما حدث قبل سقوط الموصل      البرلمان العراقي يدرس استصدار قرار حاسم بشأن إلغاء الانتخابات أو إعادة العدّ يدويًّا      هيئة الأنواء الجوية: إعصار "مكونو" لن يصل إلى إقليم كوردستان      إعلان الطوارئ في ولايات أميركية      للسيدات.. فائدة غير متوقعة من الوجبات الصحية      إعلان أسماء مرشحي جائزة البوكر المرموقة للرواية      الريال يحتفظ بعرشه في دوري الابطال      البابا فرنسيس: معادلة الإرهاب بالإسلام.. ’كذبة تتسم بالحماقة‘      مسعود بارزاني في ذكرى42 لثورة كولان يؤكد على ضرورة "تحقيق الرسالة"      علاوي يطالب القضاء بفتح تحقيق عاجل وشامل بالاتهامات الموجهة لمفوضية الانتخابات      تحذير أميركي: غزوة روسية جديدة للأجهزة عبر الإنترنت
| مشاهدات : 1138 | مشاركات: 0 | 2017-02-15 09:41:38 |

المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تنظم جلسة نقاشية للمثقفين من أبناء شعبنا

 

عشتار تيفي كوم/

عقدت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية جلسة حوارية لمناقشة النشاطات الثقافية والفنية التي تنوي المديرية العامة إقامتها خلال العام الحالي، وذلك مساء الاثنين 13/2/2016 على قاعة مديرية التراث والمتحف السرياني بعنكاوا، بحضور عدد من مثقفي وفناني وأكاديميي أبناء شعبنا فضلا عن عدد من الضيوف من أربيل.

بعد الترحيب بالحضور قدم الدكتور روبين بيت شموئيل شرحا مقتضبا عن الواقع الثقافي لشعبنا وفي الإقليم موضحا أن المثقف هو المرتبط بهموم شعبه والباحث عن الحرية و الحقيقة ويرى بعين الفنان ما لا يراه الآخرون، وأضاف أن اللغة هي هوية الشعوب، فمن ينطق بالكورية هو كوردي والناطق بالتركية تركي هو، فلماذا لا يكون الناطق بالسورث سورايا؟ فرغم الظروف الصعبة والمعانيات القاسية التي مر بها شعبنا عبر التاريخ وما تعرض له من غزوات وحملات إبادة استهدفت ثقافته وتراثه وحضارته، لكنه صمد بوجهها وحافظ على لغته الأم.

ثم استعرض جانبا من النشاطات التي تسعى المديرية العامة لإقامتها خلال العام الحالي ضمن الإمكانيات المتاحة، ومنها: إقامة دورة لصيانة الآثار والمخطوطات بالتعاون مع منظمة ايطالية، دورة إعلامية مكثفة بالتعاون مع أكاديميين من جامعة صلاح الدين وكوادر قناة عشتار، حلقة دراسية تعريفية بالدكتور الآشوري بولس شكوانا، دعوة الفنان أورم أوراها لإقامة معرض تشكيلي ومحاضرات عن تجربته الفنية، حلقة دراسية خاصة بأدب النزوح أو الأدب المهجّر في حزيران وأمسية شعرية شبابية لشعراء السورث بمناسبة يوم الشهيد الآشوري.

أفسح بعد ذلك المجال أمام مداخلات الحضور وأسئلتهم واستفساراتهم ومقترحاتهم لتطوير عمل المديرية وتنشيطه التي تجاوب معها الدكتور بيت شموئيل بسعة صدر.

 




























شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.9673 ثانية