اتحاد بيث نهرين الوطني يعلن تأييده لأي قرار يصدر من مؤتمر بروكسل يخدم حقوقنا وقضيتنا القومية والوطنية      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا، يهنىء غبطة البطريرك يوسف الاول عبسي      البطريرك ساكو: ستنتهي مشاكل الجميع إذا اتجهنا نحو دولة المواطنة      رافضاً قرار الدولة التركية مصادرة دور عبادة سريانية حبيب افرام: اما آن لهذا العقل الالغائي أن يتغيَّر      غبطة البطريرك يونان يقوم بزيارة صلاة إلى كاتدرائية يسوع الطيّب ومزار مريم العذراء في مدينة براغا – البرتغال      بيان تأييد منظمات المجتمع المدني المشاركة في مؤتمر بروكسل      المجلس الشعبي يشارك في المؤتمر السنوي الثامن لمؤسسة التضامن القبطي في واشنطن      ايضاح من حزب بيت نهرين الديمقراطي: نعلن مشاركتنا في مؤتمر بروكسل      لبنان ينجو من كارثة!!! داعش كان يحضر لاستهداف بطريركية السريان في بيروت      مخاطر التغيير الديموغرافي على مسيحيي سوريا      استطلاع دولي..العراقيون من اكثر الشعوب غضبا      المنتخب الأولمبي العراقي يواجه نظيره الأردني وديا      إنفوغرافيك.. العالم يتجه نحو الشيخوخة      اليوم الثاني لمهرجان كنيسة ام المعونة الدائمة في عنكاوا      فيديو.. "الحافلة السياحية" تجوب اربيل للمرة الاولى      هذا هو السر وراء ارتداء العروس الفستان الأبيض والطرحة يوم زفافها!      ماذا تبقى لداعش في الموصل القديمة؟      قطر والمونديال.. فضيحة حفل ريو والطائرة الخاصة      المسلحون في الفلبين يذبحون رهائن من المسيحيين      سيادة المطران افاك اسادوريان يترأس قداساً لابناءِ الرعية في كنيسة ام النور بعنكاوا
| مشاهدات : 944 | مشاركات: 0 | 2017-02-15 09:41:38 |

المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تنظم جلسة نقاشية للمثقفين من أبناء شعبنا

 

عشتار تيفي كوم/

عقدت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية جلسة حوارية لمناقشة النشاطات الثقافية والفنية التي تنوي المديرية العامة إقامتها خلال العام الحالي، وذلك مساء الاثنين 13/2/2016 على قاعة مديرية التراث والمتحف السرياني بعنكاوا، بحضور عدد من مثقفي وفناني وأكاديميي أبناء شعبنا فضلا عن عدد من الضيوف من أربيل.

بعد الترحيب بالحضور قدم الدكتور روبين بيت شموئيل شرحا مقتضبا عن الواقع الثقافي لشعبنا وفي الإقليم موضحا أن المثقف هو المرتبط بهموم شعبه والباحث عن الحرية و الحقيقة ويرى بعين الفنان ما لا يراه الآخرون، وأضاف أن اللغة هي هوية الشعوب، فمن ينطق بالكورية هو كوردي والناطق بالتركية تركي هو، فلماذا لا يكون الناطق بالسورث سورايا؟ فرغم الظروف الصعبة والمعانيات القاسية التي مر بها شعبنا عبر التاريخ وما تعرض له من غزوات وحملات إبادة استهدفت ثقافته وتراثه وحضارته، لكنه صمد بوجهها وحافظ على لغته الأم.

ثم استعرض جانبا من النشاطات التي تسعى المديرية العامة لإقامتها خلال العام الحالي ضمن الإمكانيات المتاحة، ومنها: إقامة دورة لصيانة الآثار والمخطوطات بالتعاون مع منظمة ايطالية، دورة إعلامية مكثفة بالتعاون مع أكاديميين من جامعة صلاح الدين وكوادر قناة عشتار، حلقة دراسية تعريفية بالدكتور الآشوري بولس شكوانا، دعوة الفنان أورم أوراها لإقامة معرض تشكيلي ومحاضرات عن تجربته الفنية، حلقة دراسية خاصة بأدب النزوح أو الأدب المهجّر في حزيران وأمسية شعرية شبابية لشعراء السورث بمناسبة يوم الشهيد الآشوري.

أفسح بعد ذلك المجال أمام مداخلات الحضور وأسئلتهم واستفساراتهم ومقترحاتهم لتطوير عمل المديرية وتنشيطه التي تجاوب معها الدكتور بيت شموئيل بسعة صدر.

 




























شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6319 ثانية