زيارة وفد من منظمة بيث نهرين للمرأة الى منظمة شلومو      الكونغرسمان ديفيد تروت يقدّم مشروع قانون جديد يعترف بالإبادة الأرمنية ويقول بأن الولايات المتحدة الأميركية يجب أن تعترف بذلك بشكل نهائي      مجلس كنائس ولاية نيو ساوث ويل ، يقيم صلاة من أجل السلام في كاتدرائية القديس ربان هرمزد في سيدني      شعراء سريان يشاركون بالملتقى الشعري العربي العراقي في بغداد      البطريرك ساكو يحي درب الصليب في كنيسة الانتقال بالمنصور      كمال يلدو:عن نشأة اللغة الآرامية والأقوام التي ما زالت تتحدث بها مع خبير السريانية د. بشير الطورلي      وليم وردا رئيس تحالف الاقليات العراقية يوجه التهاني للصابئة المندائيين والايزيديين والبهائيين بمناسبة إطلالات أعيادهم      (كابني) تحتفي بالامهات في احتفالية بقرية باختمي      كامل زومايا لدويتشة فله : نرفض حرق المراحل في استحداث إقليم الرافدين وهناك اجماع للاحزاب الكلدانية السريانية الآشورية بخصوص الحكم الذاتي      فرع بلجيكا للرابطة الكلدانية وكنيسة مار يعقوب المقطع يستضيفون غبطة البطريرك ساكو في ندوة مفتوحة      نائب تركي: حزب العمال يسعى لتقسيم إقليم كوردستان بـ"أوامر إيرانية"      نيجيرفان البارزاني: الاستفتاء سيجرى في إقليم كوردستان هذا العام      العلماء يكتشفون سر قوة الحواس لدى المكفوفين      انتشال 500 جثة بعد غارات أمريكية استهدفت مدنيين غرب الموصل      الجيش العراقي يستعد لتطبيق "أساليب جديدة" ضد "داعش" بالموصل      فقدان حاسة الشم ابرز علامات الوفاة خلال 10 سنوات      إسبانيا وإيطاليا يتمسكان بصدارة المجموعة السابعة من تصفيات أوروبا المؤهلة لنهائيات كأس العالم      مسؤول بالوطني الكوردستاني: لن نسمح بالتواجد المسلح لـ PKK في حلبجة‌      البرازيل تكتسح أوروغواي.. والأرجنتين تعود عبر تشيلي بتصفيات المونديال      جلد إلكتروني من الغرافين يملك حاسة اللمس
| مشاهدات : 1154 | مشاركات: 0 | 2017-02-11 09:44:24 |

الكهف 12 اكتُشف... مخطوطات البحر الميت كانت هنا

 

عشتار تيفي كوم - النهار/

أعلنت الجامعة العبرية اكتشاف كهف جديد ضمّ مخطوطات البحر الميت، بما يشكل احد "أهم الاكتشافات" حول هذه المخطوطات الشهيرة، منذ اكتشافها هناك في ستينيات القرن العشرين.

هذه المخطوطات التي ترجع إلى الفترة الممتدة بين القرن الثامن ق.م الى القرن الاول م، مجموعة من نحو ألف مخطوطة، معظمها بالعبرية، لكن ايضا بالآرامية واليونانية، وتتضمن العديد من اسفار العهد القديم. وتشكل أقدم المخطوطات المعروفة من الكتاب المقدس العبري.

حتى اليوم، اثبت علماء الآثار ان المخطوطات التي عثر عليها راع بدوي في شمال غرب البحر الميت بين 1947 و1956، قرب موقع قمران الأثري، كانت خُزِّنت في 11 كهفا. "واكتشاف الكهف 12 يمكن أن يحدث ثورة في المعلومات التي لدينا حول مخطوطات البحر الميت"، يقول اورين غوتفلد، عالم آثار في معهد الآثار في الجامعة العبرية، والمسؤول عن الحفريات.

يقع الكهف غرب قمران في الضفة الغربية المحتلة. ولا يحتوي على مخطوطات. غير انه تم العثور على أدلة كثيرة على انها كانت موجودة فيه سابقا، منها أجزاء من فخاريات وضعت فيها المخطوطات، واربطة جلدية لربطها، على ما يفيد عالم الآثار.

الكهوف التي احتوت على المخطوطات نُهِبت، في جزء كبير منها، في الخمسينيات من القرن العشرين. رؤوس معاول من تلك الفترة وجدت في الكهف، بما يشير الى إلى أنها لقيت المصير نفسه للكهوف الاخرى، وفقا لبيان اصدرته الجامعة العبرية.
وقالت: "نأمل في العثور على كهوف أخرى احتوت او تحتوي على مخطوطات، في اطار عملية أطلقتها هيئة الآثار"، التي باشرت حفريات في كهوف صحراء يهودا، حيث يقع البحر الميت، يقول غوتفلد.

يعتقد العديد من الخبراء أن مخطوطات البحر الميت كتبها الأسينيون، وهم طائفة يهودية منشقة انسحبت الى الصحراء، بينما يعتقد آخرون أن مصدرها يمكن ان يكون مكتبات من المعبد اليهودي الذي كان قائما في القدس، ومكتبات خاصة أُخفيت في كهوف مع اقتراب الرومان الذين دمروا الهيكل العام 70م.

وتُحفظ غالبية 900 مخطوطة اكتشفت في قمران في متحف إسرائيل في القدس.

 

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6287 ثانية