النائب رائد اسحق والاب يعقوب سعدي يزوران قائد شرطة نينوى      لقاء حول اطلاق موقع Mesopotamia للحفاظ على التراث المسيحي والايزيدي      قداسة البطريرك أفرام الثاني يوقع على نداء صنع السلام لرؤساء الكنائس إزاء الأوضاع في الشرق الأوسط      الموصل تحتفل بتنوعها      غبطة البطريرك يونان ونيافة الكردينال نيويورك يزوران مدرسة "ملائكة السلام" للنازحين العراقيين في لبنان      خمسة أعوام على اختطاف مطراني حلب يوحنا ابراهيم وبولس اليازجي      ما لم يحسب له الارهابيون حساب عندما ذبحوا المسيحيين الأقباط الـ ٢١!!!      النائب الأرمني كارو بايلان يطالب البرلمان التركي الاعتراف بإبادة الأرمن ومنح الجنسية لأحفاد العائلات الأرمنية التي تعرضت للإبادة      البطريرك الراعي يضع حجر الأساس لكنيسة القديس شربل في قطر      العمة شموني قومي شاهد حي على مجازر سيفو: لا زالت بيوتنا قائمة في طور عبدين- تركيا      وصول المبلغ الاميركي المخصص للبيشمركة الى اربيل      هل ينتظر العراق "زلزالاً مدمراً" خلال الفترة القادمة ؟      العراق يستأنف دفع تعويضات غزو صدام حسين للكويت وهذا هو المبلغ      إجراءات جديدة تصعب الإقامة على المهاجرين في استراليا      كندا: “دواعش” العراق وسوريا العائدون يخططون لشن هجمات كيميائية      تركيا تسحب ذهبها من الولايات المتحدة الأمريكية      هل تغني ألعاب الفيديو المنزلية عن التوجه إلى صالات الرياضة؟      بعد رحيل فينغر.. هل يفوز ميسي بكأس العالم      بروتين يُبشر بتطوير أدوية أكثر فعالية لسرطان الثدي      البابا: لتكن منطقة المتوسط أداة سلام لا قوسًا مشدودة للحرب
| مشاهدات : 1403 | مشاركات: 0 | 2017-02-11 09:44:24 |

الكهف 12 اكتُشف... مخطوطات البحر الميت كانت هنا

 

عشتار تيفي كوم - النهار/

أعلنت الجامعة العبرية اكتشاف كهف جديد ضمّ مخطوطات البحر الميت، بما يشكل احد "أهم الاكتشافات" حول هذه المخطوطات الشهيرة، منذ اكتشافها هناك في ستينيات القرن العشرين.

هذه المخطوطات التي ترجع إلى الفترة الممتدة بين القرن الثامن ق.م الى القرن الاول م، مجموعة من نحو ألف مخطوطة، معظمها بالعبرية، لكن ايضا بالآرامية واليونانية، وتتضمن العديد من اسفار العهد القديم. وتشكل أقدم المخطوطات المعروفة من الكتاب المقدس العبري.

حتى اليوم، اثبت علماء الآثار ان المخطوطات التي عثر عليها راع بدوي في شمال غرب البحر الميت بين 1947 و1956، قرب موقع قمران الأثري، كانت خُزِّنت في 11 كهفا. "واكتشاف الكهف 12 يمكن أن يحدث ثورة في المعلومات التي لدينا حول مخطوطات البحر الميت"، يقول اورين غوتفلد، عالم آثار في معهد الآثار في الجامعة العبرية، والمسؤول عن الحفريات.

يقع الكهف غرب قمران في الضفة الغربية المحتلة. ولا يحتوي على مخطوطات. غير انه تم العثور على أدلة كثيرة على انها كانت موجودة فيه سابقا، منها أجزاء من فخاريات وضعت فيها المخطوطات، واربطة جلدية لربطها، على ما يفيد عالم الآثار.

الكهوف التي احتوت على المخطوطات نُهِبت، في جزء كبير منها، في الخمسينيات من القرن العشرين. رؤوس معاول من تلك الفترة وجدت في الكهف، بما يشير الى إلى أنها لقيت المصير نفسه للكهوف الاخرى، وفقا لبيان اصدرته الجامعة العبرية.
وقالت: "نأمل في العثور على كهوف أخرى احتوت او تحتوي على مخطوطات، في اطار عملية أطلقتها هيئة الآثار"، التي باشرت حفريات في كهوف صحراء يهودا، حيث يقع البحر الميت، يقول غوتفلد.

يعتقد العديد من الخبراء أن مخطوطات البحر الميت كتبها الأسينيون، وهم طائفة يهودية منشقة انسحبت الى الصحراء، بينما يعتقد آخرون أن مصدرها يمكن ان يكون مكتبات من المعبد اليهودي الذي كان قائما في القدس، ومكتبات خاصة أُخفيت في كهوف مع اقتراب الرومان الذين دمروا الهيكل العام 70م.

وتُحفظ غالبية 900 مخطوطة اكتشفت في قمران في متحف إسرائيل في القدس.

 

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6283 ثانية