جوزيف صليوا: 30 ألف مسيحي في العراق تم تزوير عقاراتهم والاستيلاء عليها      بيتسابالا خلال مشاركته في لقاء ريميني: هناك أعداد كبيرة من المسيحيين الذين يطمحون إلى الهجرة نهائياً      المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تستأنف إصداراتها      وفد من منظمة شلومو للتوثيق يزور حزب بيث نهرين الوطني      النائب رائد اسحق يلتقي مدير عام صحة نينوى الدكتور ليث حبابة      زيارة منظمة شلومو الى منظمة سورايا      الدراسة السريانية تشارك في ندوة توعوية تثقيفية      فيديو.. بعد سنوات من التهجير، الأخوات الدومينيكانيات يعدنّ إلى سهل نينوى      قسم اللغة السريانية في كلية الاداب تنظم جلسة حوارية لمناقشة محاور ورشة العمل استعدادا لمؤتمر اربائيلو الدولي الاول      في حفل غداء محبة للنازحين العراقيين والسوريين الرابطة السريانية: نحن في حرب بين التهجير والصمود      حركة قبطية تكشف مخططاً جديداً لاستهداف الكنائس والمسيحيين في مصر      التغيير تقدم مرشحا لمنصب رئيس اقليم كوردستان      صحيفة امريكية: هذا مادار بين بارزاني وماتيس      رئيس هيئة الحشد الشعبي يكشف مصير القوات بعد تحرير كامل العراق      "العشوائيات" في العراق تتفاقم وهذه حصة بغداد من "بيوت الحواسم".. ما الحلول للحد من هذه الظاهرة؟      بيونغ يانغ تبث فيديو يحاكي ضربة صاروخية للولايات المتحدة      تهديد إرهابي جديد يخيف أوروبا      5 نصائح هامة لحماية هاتفكم المحمول من البطء      حج لجنة العائلة في بغداد بمناسبة الذكرى المئوية الاولى لظهورات عذراء فاطيما – القسم الثاني      للمرة الثالثة.. آرتور آليكسانيان بطلا للعالم في المصارعة الرومانية
| مشاهدات : 1265 | مشاركات: 0 | 2017-02-11 09:44:24 |

الكهف 12 اكتُشف... مخطوطات البحر الميت كانت هنا

 

عشتار تيفي كوم - النهار/

أعلنت الجامعة العبرية اكتشاف كهف جديد ضمّ مخطوطات البحر الميت، بما يشكل احد "أهم الاكتشافات" حول هذه المخطوطات الشهيرة، منذ اكتشافها هناك في ستينيات القرن العشرين.

هذه المخطوطات التي ترجع إلى الفترة الممتدة بين القرن الثامن ق.م الى القرن الاول م، مجموعة من نحو ألف مخطوطة، معظمها بالعبرية، لكن ايضا بالآرامية واليونانية، وتتضمن العديد من اسفار العهد القديم. وتشكل أقدم المخطوطات المعروفة من الكتاب المقدس العبري.

حتى اليوم، اثبت علماء الآثار ان المخطوطات التي عثر عليها راع بدوي في شمال غرب البحر الميت بين 1947 و1956، قرب موقع قمران الأثري، كانت خُزِّنت في 11 كهفا. "واكتشاف الكهف 12 يمكن أن يحدث ثورة في المعلومات التي لدينا حول مخطوطات البحر الميت"، يقول اورين غوتفلد، عالم آثار في معهد الآثار في الجامعة العبرية، والمسؤول عن الحفريات.

يقع الكهف غرب قمران في الضفة الغربية المحتلة. ولا يحتوي على مخطوطات. غير انه تم العثور على أدلة كثيرة على انها كانت موجودة فيه سابقا، منها أجزاء من فخاريات وضعت فيها المخطوطات، واربطة جلدية لربطها، على ما يفيد عالم الآثار.

الكهوف التي احتوت على المخطوطات نُهِبت، في جزء كبير منها، في الخمسينيات من القرن العشرين. رؤوس معاول من تلك الفترة وجدت في الكهف، بما يشير الى إلى أنها لقيت المصير نفسه للكهوف الاخرى، وفقا لبيان اصدرته الجامعة العبرية.
وقالت: "نأمل في العثور على كهوف أخرى احتوت او تحتوي على مخطوطات، في اطار عملية أطلقتها هيئة الآثار"، التي باشرت حفريات في كهوف صحراء يهودا، حيث يقع البحر الميت، يقول غوتفلد.

يعتقد العديد من الخبراء أن مخطوطات البحر الميت كتبها الأسينيون، وهم طائفة يهودية منشقة انسحبت الى الصحراء، بينما يعتقد آخرون أن مصدرها يمكن ان يكون مكتبات من المعبد اليهودي الذي كان قائما في القدس، ومكتبات خاصة أُخفيت في كهوف مع اقتراب الرومان الذين دمروا الهيكل العام 70م.

وتُحفظ غالبية 900 مخطوطة اكتشفت في قمران في متحف إسرائيل في القدس.

 

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7278 ثانية