المجلس الشعبي يلتقي عضو الكونغرس الأمريكي ريك راهال في واشنطن      محاضرة لمدير المرصد الآشوري بمناسبة ذكرى شهداء السيفو في مدينة لينشوبينغ السويدية      رسائل تهنئة الى البطريرك ساكو من : ريزان قادر ممثل حكومة كوردستان في ايطاليا والمطران برونو فورتي والكردينال خوان اوميلا      مئة عائلة مسيحية تعود الى منازلها في الموصل      غبطة البطريرك يونان يستقبل وفداً من المطارنة الكاثوليك في الولايات المتحدة الأميركية      التجمع السرياني العالمي الحر يعلن عن حل نفسه وانشاء منظمة قومية مدنية      البطريرك ساكو يدعو إلى تشكيل حكومة عراقية جامعة ’تعمِّر ما تهدَّم‘      منظمة حكماء العراق للعدالة الانتقالية تعقد اجتماعا في مقر اتحاد بيث نهرين الوطني      مدير المرصد الآشوري لحقوق الانسان يشارك في احتفالية شهداء السيفو في مدينة نوشبوري السويدية      دعوة من مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق لغبطة البطريرك ساكو للقاء حواري سيعقد في بغداد      مفوضية كوردستان: اتخذنا كافة الإجراءات لتجنب التزوير في الانتخابات البرلمانية      البنتاغون يجمد خططه الخاصة بالعراق لسببين      ترامب يدافع عن سياسة "فصل الأطفال" عن عائلاتهم      الثلوج تغزو أستراليا.. وملبورن الأكثر تجمدا في العالم      أبرشية كركوك الكلدانية تقيم مهرجان قلب يسوع الاقدس الأول      مصر تودع المونديال.. "عمليا"      مهرجان يوم الفن العراقي برعاية مؤسسة كور الأجتماعية في سيدني      البابا فرنسيس: المسيحي يحب عدوّه ويصلّي من أجله      هبوط أول طائرة تابعة لشركة كردية عراقية في أربيل      كأس العالم 2018 بإنتظار البطاقة الحمراء الأولى
| مشاهدات : 766 | مشاركات: 0 | 2017-02-02 10:49:35 |

دراسة جديدة تؤكّد عجز الرّجال عن القيام بمهام متعددة في الوقت عينه

 

عشتار تيفي كوم - السومرية نيوز/

توصلت دراسة حديثة إلى نتيجة غير مفاجئة للنساء حول العالم تؤكد أن الرجال وربما النساء فوق سن الـ 60 غير قادرين على التركيز على أكثر من مهمة واحدة.

ووجدت الدراسة التي نُشرت في الجمعية الملكية أن الرجال غير قادرين على إنجاز مهام متعددة في الوقت ذاته، وذلك من خلال إجراء عملية مسح لأدمغتهم وإجراء اختبار للغة.

 

فقد طلب باحثون من جامعة المستشفى في Balgrist بسويسرا، من 83 مشتركا تتراوح أعمارهم بين 18 و80 عاما، السير على جهاز المشي بشكل طبيعي في البداية، وبعد ذلك طُلب منهم إجراء اختبار للغة معقد في أثناء المشي على الجهاز.

ويتضمن الاختبار تجربة "تأثير ستروب" التي طُورت في الثلاثينيات وتنطوي على طباعة اسم اللون بلون مغاير، ومن ثم طُلب من الأشخاص تسمية اللون بدلا من الكلمة الواردة.

واستخدم فريق البحث كاميرات الأشعة تحت الحمراء من أجل قياس أنماط المشي في أثناء تطبيق اختبار "تأثير ستروب" على المشتركين.

 

وقال تيم كيلين، الباحث في قسم الأعصاب والمشارك في الدراسة: "عندما أضفنا المهمة اللفظية في أثناء حركة المشاركين وهم على جهاز المشي، لاحظنا أن حركة الأيدي عند الرجال وكذلك النساء فوق سن الـ 60 لم تبق تلك الحركة المنطقية adequate".

ويٌعتقد أن وظيفة اللغة وحركة الذراع اليمنى على حد سواء يجري التحكم بها عموما من قبل نصف الكرة المخية الأيسر.

وعندما جرت مقارنة النتائج، تبين أن اختبار اللغة عند الرجال والنساء فوق سن الـ 60 طغى على الدماغ الأيسر لدرجة تغير حركة الذراع اليمنى وتوقفها تماما.

وقال كيلين: "لقد فوجئنا بالنتائج الناجمة عند كلا الجنسين مع وجود ارتباط واضح بين المهمتين، ويبدو أن هذا الاستنتاج يمكن تعميمه على أمثلة أخرى من تعدد المهام، بما في ذلك القيادة والتحدث، والمشي وقراءة الرسائل النصية".

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.0006 ثانية