وفد من قناة عشتار الفضائية يزور دير مار متى وبلدتي بعشيقة وبحزاني المحررتين      البابا فرنسيس والبابا تواضروس الثاني يوقعان بيانًا مشتركًا      المجلس القومي الكلداني يحتفي بالذكرى الخامسة عشرة لتأسيسه ويصدر بياناً بالمناسبة      البطريرك ساكو لـ "الشرق الاوسط": تعزيز قيم السلام يدحض التفسيرات المتطرفة لجماعات العنف      زيارة تهنئة الى المطران مار غريغوريوس صليبا شمعون بمناسبة عيد القيامة المجيد      بالفيديو... البابا فرنسيس يصل إلى مطار القاهرة في بداية رحلته الرسولية إلى مصر ويزور الرئيس المصري و مشيخة الأزهر      بدء اعمال مؤتمر الازهر للسلام في القاهرة وغبطة البطريرك ساكو يترأس الجلسة الاولى      رئيس المجلس القومي الكلداني يلتقي عدداً من الشخصيات السياسية والدينية في لبنان      أضواء على المؤتمر الانتخابي الخامس للهيئة العامة لمنظمة حمورابي لحقوق الانسان      المجلس الشعبي يشارك في حوار بمبنى الكونغرس الأمريكي لمناقشة الحرية الدينية ومستقبل مسيحيي الشرق الأوسط      نيجيرفان البارزاني وأردوغان يبحثان آخر المستجدات في المنطقة      ‏مسؤول يعلن الحصيلة النهائية لتفجير الكرادة وسط بغداد و"الاشتباه بجثة انتحاري"      الغارديان: مسلحو داعش يتسللون إلى أوروبا بجوازات مزورة      موراي ينتقم في "برشلونة"      رسامة الشماس الانجيلي سركون كورش يارو، كاهناً في مدينة فينكس بولاية اريزونا      هل من طريق لتحقيق التفاعل والتعاون والتنسيق بين قوى اليسار بالعراق؟      عاجل: توحيد المعمودية الأرثوذكسية والكاثوليكية!      مسرور بارزاني يحذر من تهديدٍ داعشي يحيط العالم بـ"حرب استخبارية"      قوات أمريكية خاصة تتمركز في سد حديثة للمشاركة بعمليات ضد داعش      ترامب يتوقع نزاعا كبيرا مع كوريا الشمالية
| مشاهدات : 534 | مشاركات: 0 | 2017-02-02 10:49:35 |

دراسة جديدة تؤكّد عجز الرّجال عن القيام بمهام متعددة في الوقت عينه

 

عشتار تيفي كوم - السومرية نيوز/

توصلت دراسة حديثة إلى نتيجة غير مفاجئة للنساء حول العالم تؤكد أن الرجال وربما النساء فوق سن الـ 60 غير قادرين على التركيز على أكثر من مهمة واحدة.

ووجدت الدراسة التي نُشرت في الجمعية الملكية أن الرجال غير قادرين على إنجاز مهام متعددة في الوقت ذاته، وذلك من خلال إجراء عملية مسح لأدمغتهم وإجراء اختبار للغة.

 

فقد طلب باحثون من جامعة المستشفى في Balgrist بسويسرا، من 83 مشتركا تتراوح أعمارهم بين 18 و80 عاما، السير على جهاز المشي بشكل طبيعي في البداية، وبعد ذلك طُلب منهم إجراء اختبار للغة معقد في أثناء المشي على الجهاز.

ويتضمن الاختبار تجربة "تأثير ستروب" التي طُورت في الثلاثينيات وتنطوي على طباعة اسم اللون بلون مغاير، ومن ثم طُلب من الأشخاص تسمية اللون بدلا من الكلمة الواردة.

واستخدم فريق البحث كاميرات الأشعة تحت الحمراء من أجل قياس أنماط المشي في أثناء تطبيق اختبار "تأثير ستروب" على المشتركين.

 

وقال تيم كيلين، الباحث في قسم الأعصاب والمشارك في الدراسة: "عندما أضفنا المهمة اللفظية في أثناء حركة المشاركين وهم على جهاز المشي، لاحظنا أن حركة الأيدي عند الرجال وكذلك النساء فوق سن الـ 60 لم تبق تلك الحركة المنطقية adequate".

ويٌعتقد أن وظيفة اللغة وحركة الذراع اليمنى على حد سواء يجري التحكم بها عموما من قبل نصف الكرة المخية الأيسر.

وعندما جرت مقارنة النتائج، تبين أن اختبار اللغة عند الرجال والنساء فوق سن الـ 60 طغى على الدماغ الأيسر لدرجة تغير حركة الذراع اليمنى وتوقفها تماما.

وقال كيلين: "لقد فوجئنا بالنتائج الناجمة عند كلا الجنسين مع وجود ارتباط واضح بين المهمتين، ويبدو أن هذا الاستنتاج يمكن تعميمه على أمثلة أخرى من تعدد المهام، بما في ذلك القيادة والتحدث، والمشي وقراءة الرسائل النصية".

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6669 ثانية