الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 1573 | مشاركات: 0 | 2017-01-28 18:13:46 |

حشرة معدّلة وراثياً يمكن التحكُّم فيها عن بُعد للتجسس على الناس

 

عشتارتيفي كوم- هافينغتون بوست/

 

كُشف النقاب عن يعسوب نصف آلي، مُعدل وراثياً، يمكنه التجسس على أي شخص، ويُطلق عليه اسم " DragonflEye".

وجُهز الكائن نصف الحشرة ونصف الآلة بما يشبه حقيبة ظهر بحجم الظفر، مدعومة بالألواح الشمسية يتم التحكم فيها عن بُعد، ووفقاً للباحثين، يمكن استخدام اليعسوب في "التلقيح الموجه" فضلاً عن بعثات المراقبة.

وبحسب ما قال جيسي ويلر، وهو كبير مهندسي الطب الحيوي في مختبرات "درابر" التي تعاونت لتنفيذ برنامج DragonflEye، "بالإضافة إلى التتبع، يقدم هذا النظام تكنولوجيا جديدة مُصغرة لتزويد مجموعة واسعة من الحشرات بأجهزة الاستشعار البيئية، ويُمكنه توجيه سلوكيات مهمة مثل التلقيح".

ولتنفيذ الأبحاث، كان على المهندسين تطوير وسيلة لتعديل جيني على الجهاز العصبي لليعسوب حتى يستجيب لنبضات الضوء، ومن أجل ذلك زودت الحشرة بجين أضاف البروتينات الحساسة للضوء والتي تسمى ospins إلى الخلايا العصبية الخاصة بها.

يسمح ذلك للضوء المرسل من حقيبة الظهر بتنشيط الخلايا العصبية، التي بدورها ترسل إشارات للأجنحة لتحفيزها على الطيران.

وقال ويلر "يستند نظامنا المبدئي على نموذج أولي من حقائب الظهر التي تم تركيبها على اليعسوب لاختبار التقنية الحيوية والوزن، ومع هذه التقنيات الجديدة، سنُجهز يعسوب بنظام حقيبة الظهر ونبدأ في دراسة تعقب موقعه، والتحكم في طيرانه، والتحفيز البصري الأمثل له".

وقد اتخذت التجارب السابقة واحداً من نهجين، أحدهما هو إنشاء محرك أقراص ذي مستوى عال في الكائن الطائر للتحرك في اتجاه مختلف عن اتجاهه الأساسي.

والنهج الآخر هو تنشيط الحركة بتوصيلها مباشرةً بالعضلات أو الروابط العصبية في الساقين.

في الحالة الأولى، يمكن أن تعتاد الحشرة على ذلك النظام وتتجاهله في نهاية المطاف، لكن في النهج الثاني، تُستبدل الحركة الطبيعية بأخرى اصطناعية.

اتخذ مشروع نظام DragonflEye طريقاً وسطاً بين تلك الخيارات، وهذا يعني أنه لن يكون هناك مخاوف بشأن تعود الحشرات على النبضات أو تعلم كيفية رفرفة كل جناح.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5785 ثانية