الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 1390 | مشاركات: 0 | 2017-01-20 12:37:58 |

اتحاد الادباء والكتاب السريان يحتفي بعودة صدور مجلة "الكاتب السرياني" بعد توقف طال أمده

 

 عشتارتيفي كوم/

كتابة:  بهنام شابا شمني

 

مطبوعٌ قديمٌ جديد .. هذا ما يمكن أن نُطلِق عليه .. قديمٌ ، لان صدور العدد الاول منه كان في سنة 1985 واستمر حتى توقف عن الصدور في سنة 2002 . وجديدٌ لانه عاد الى الصدور ثانية في سنة 2017 بعد توقف دام خمسة عشر سنة . هذا المطبوع هو مجلة (الكاتب السرياني) وهي مجلة أدبية ثقافية يصدرها المكتب الثقافي السرياني في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق . ويحمل هذا العدد التسلسل (23) بعد أن كان قد صدر منها حتى سنة توقفها (22) عددا .

بهذه الكلمات إستهل الاعلامي "بهنام شَمَـنّي" تقديمه للجلسة الحوارية التي أقامها إتحاد الادباء والكتاب السريان مساء الثلاثاء 17 كانون الثاني 2017 في قاعة المركز الاكاديمي الاجتماعي في عنكاوا إحتفاءً بعودة صدور المجلة وسط حضور نخبوي من المثقفين والادباء والكتاب السريان.

واضاف ، لم يكن عودة صدور مجلة الكاتب السرياني بالامر البسيط الذي نتوقعه ، سيما ونحن نعيش في خِضَم أوضاعٍ يحكمها التهميش والاقصاء وإلغاء الاخر المختلف ، وكان آخرها إلغاء وحدة الثقافة السريانية في وزارة الثقافة العراقية . ولكن إصرار وجهود القائمين على المكتب الثقافي السرياني في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق وإتحاد الادباء والكتاب السريان الذين وضعوا نصب أعينهم مهمة إعادة صدور المجلة منذ استلامهم لمهامهم في مناصبهم في الاتحاد العام وفي إدارة اتحاد الادباء والكتاب السريان ليسجل بذلك صفحة جديدة مشرقة في سفرهم الوطني ومسيرتهم الثقافية كما جاء في افتتاحية العدد رغم كل التحديات وثقل المسؤولية والامكانيات المادية المحدودة. ليُعطي الحديث بعدها الى أعضاء من هيئة التحرير تقدمهم في الكلام الدكتور "يوسف قوزي" رئيس تحرير المجلة الذي عاد بذاكرته الى مقالته الاولى في المجلة وفي عددها الاول وبحثه عن اللغة الاكدية وعلاقتها بالسريانية ومقالته الاخيرة في المجلة عن الصابئة المندائيين وعلاقتهم بابراهيم الخليل في عدد المجلة الاخيربعد عودتها للصدور ودواعي كتابته للمقالتين.

أما الاديب روند بولص فقد تحدث عن حيثيات صدور المجلة ودواعي صدورها والجهود التي بُذلت لاجل ذلك منذ سنة 2013 فجاء صدورها تزامنا مع تحرير بلداتنا في سهل نينوى والانتصارات التي تحققها قواتنا الامنية ليكون عودة صدور المجلة إنتصارا في الجانب الثقافي أيضا . وأضاف الاديب بولص أن المجلة تحاكي المثقف على الصعيد الوطني بعكس مجلة "سفروثا" التي يصدرها اتحاد الادباء والكتاب السريان التي تحاكي المثقف السرياني ، ولم ينس روند بولص من الاشارة الى جيل الاولين من الرواد العاملين في المجلة الاداريين والكتاب والداعمين ومنهم افرام جرجيس الخوري ، منصور روئيل زكريا ، زيا نمرود كانون ، ميخائيل مروكل ، بنيامين حداد ، ايشو القس عوديشو ، بنيامين يوسف ، يونان صليوا ، ابرم شبيرا ، يونان هوزايا ، شموئيل ارميا ، بولص شليطا ملكو وغيرهم .

بينما تطرق الصحفي "أكد مراد" الى صفحات من تاريخ المجلة وبدايات صدورها وكيف تطورت من نشرة ورقية تحمل اسم "الاتحاد" حتى أصبحت مجلة حملت اسم " الاديب السرياني " ثم "الكاتب السرياني" وفي كل هذه كان يشير الى إصرار المثقف السرياني على ان تكون له مجلة تنطق باسمه على الصعيد الثقافي الوطني.

وفي نهاية الجلسة فُتح باب المداخلات للاستماع الى آراء الحضور وملاحظاتهم وآرائهم في تطوير المجلة والسير بها قدما الى الامام لتكون مجلة بمستوى يوازي موقع المثقف السرياني على الساحة الثقافية الوطنية.

 وتتألف هيئة تحرير مجلة "الكاتب السرياني" الجديدة من كل من السادة ( د. يوسف قوزي ، آشور ملحم ، شاكر سيفو ، أكد مراد ، روند بولص ، أمل أدي ، قصي مصلوب). والمجلة بالحجم المتوسط ويقع عددها الجديد هذا (23) في 152 صفحة وباللغات السريانية والعربية والانكليزية.

يشغل القسم السرياني مساحة جيدة من صفحات العدد الذي يحفل بمجموعة متميزة من المقالات والدراسات والبحوث والمواضيع المهمة وبتغطية واسعة للانشطة المهمة لأتحاد الادباء والكتاب السريان ، كما سلط العدد الضوء على شخصيات مهمة لها دورها في الثقافة السريانية منهم البروفسور باسيل عكولة والملفان الراحل يونان هوزايا. بالاضافة الى نشر مجموعة من القصائد خُطت باقلام شعراء سريان مبدعين بينما زينت الصفحات الداخلية من غلاف المجلة بلوحات لرسامين تشكيليين سريان.

وتنتظر هيئة تحرير المجلة من كافة النخب الادبية والثقافية برفد المجلة بنتاجاتهم ومساهماتهم بما يتناسب ويليق بالعنوان الذي تحمله والهدف الذي تنشده.

 




















أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6417 ثانية