أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 2805 | مشاركات: 0 | 2017-01-10 11:07:45 |

شمس الدين كوركيس رئيس المجلس الشعبي: القوات المسلحة العراقية تمنع عودة قواتنا إلى المناطق المحررة، وقوات الـ NPU موجودة هناك كجزء من منظومة الحشد الشعبي

 

عشتار تيفي كوم /

بغية تسليط الضوء على موضوع منع (قوات حراسات سهل نينوى)  التابعة للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري، والبالغ قوامها لواء واحد (2500) مقاتل، من الدخول إلى مدينتي برطلة وبغديدا المحررتين منذ أشهر من قبضة داعش الإرهابي من قبل القوات المسلحة العراقية وبدعم من التحالف الدولي ومشاركة قوات أحزاب شعبنا الأشورية، توجهنا بمجموعة من الأسئلة إلى السيد شمس الدين كوركيس زيا رئيس المجلس الشعبي، الذي أجاب عليها مشكوراً.

لقاء: مركز ديانا للإعلام.  

السيد شمس الدين كوركيس, هل صحيح أن قوات حراسات سهل نينوى ممنوعة من الدخول إلى مدينتي بغديدا وبرطلة؟

شمس الدين: نعم مع الأسف، وليس فقط مدينتي بغديدا وبرطلة، بل جل القرى والمدن المحررة من قبل القوات المسلحة العراقية والمرابطة فيها اليوم، ومن ضمنها بغديدا وبرطلة.

لماذا لايؤذن لقواتكم في حين أن قوات أخرى لها مقرات ومتمركزة في المدينتين؟

شمس الدين: القوات المسلحة العراقية لم تأذن لقواتنا من أبناء القرى  والبلدات المحررة من عصابات داعش للدخول ومسك أرضهم وأرض الأباء والأجداد، بحجة إرتباطها بقوات الزيرفاني التابعة لوزارة الداخلية بإقليم كوردستان العراق، لأن التفاهم السياسي والعسكري القائم بين أربيل وبغداد قبل البدء بمعركة تحرير سهل نينوى ومدينة الموصل، ينص على عدم الأذن لأي طرف بالتواجد والتمركز في الأراضي والمناطق المحررة من قبل الطرف الأخر، وهكذا أصبحنا ضحية هذا الإتفاق، رغم كون القوة مستقلة وذات صبغة قومية ومؤلفة من أبناء تلك المناطق ومتواجدة فيها منذ العام 2004 وكان لها الدور الأكبر في حماية شعبنا ومنشأته.

هل تحركتم لإعلام الجهات المعنية بهذا الموضوع المهم؟

شمس الدين: بالتأكيد وفي مجمل لقاءاتنا مع الجهات الحكومية وغير الحكومية والدولية تطرقنا إلى هذا الموضوع الحيوي، ورفعنا مذكرات بواسطة نوابنا في مجلس النواب العراقي وممثلينا إلى الجهات المعنية.

قبل فترة إلتقيتم والسيد يونادم كنا السفير الأمريكي في بغداد، هل بحثتم الموضوع معه؟

شمس الدين: نعم، تحدثت مع سيادة السفير حول الموضوع وقدمت له شرحاً وافياً عن هذه القوة ومهمتها وظروف تأسيسها، وقد كانت ردة فعله إيجابية، حيث أكد على ضرورة تواجد مثل هكذا قوات من أبناء المناطق المحررة في أراضيهم التأريخية لمسك الأرض وحمايتها مستقبلاً، كما أكد لنا بأنه سيبحث الموضوع مع فخامة رئيس الوزراء العراقي، مبيناً حرصه على حل هذه المشكلة ومثيلاتها بالحوار وفي أقرب وقت ممكن.

(مراسيم تخرج أحد أفواج قرات حراسات سهل نينوى).

 

وحدات حماية سهل نينوى التابعة للحركة الديمقراطية الأشورية موجودة في المنطقة فلماذا يسمح لها؟

 شمس الدين: كما ذكرت القوات العراقية تسمح لحلفائها بالتواجد في تلك المناطق، ووحدات حماية سهل نينوى موجودة هناك كونها مدعومة وجزء من منظمومة الحشد الشعبي.

السيد كنا كان حاضراً في لقائكم مع السفير الأمركي، هل دعمكم في موضوع الإذن لقواتكم ؟

شمس الدين:  أبداً، السيد يونادم كنا لم يعلق على الموضوع.

إعلامياً لماذا التستر على هكذا موضوع مهم وذات علاقة بمستقبل جزء كبير من شعبنا؟

شمس الدين: نحن لم نتستر على الموضوع، لكن في الوقت ذاته نؤمن بأن العمل القومي واجب مناط بنا، وعندما نقوم بواجبنا تجاه أبناء شعبنا لاأظننا بحاجة إلى دعاية وإعلام.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6068 ثانية