أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 1426 | مشاركات: 0 | 2017-01-08 17:22:37 |

مسيحيون مصريون لم يشتروا شجرة عيد الميلاد.. هذه أسبابهم "الحزينة"

 

عشتارتيفي كوم- هافينغتون بوست/

 

لم يشترِ الزوجان شجرة عيد الميلاد، ولم يضعا أي بالونات ولا حلوى احتفالية داخل شقتهما المتواضعة، كما كانا يفعلان طيلة عقود.فليلة الجمعة الماضية 6 يناير/ كانون الثاني 2017، عندما احتفلا مع غيرهما من المسيحيين الأرثوذكس بليلة عيد الميلاد، كانت المراسم حزينة في الكنيسة المحلية.

لم يذهبا للكنيسة التي ماتت فيها ماجي؛ حفيدتهما البالغة من العمر 10 سنوات، في التفجير الإرهابي الذي وقع الشهر الماضي ديسمبر/كانون الأول 2016 في العاصمة المصرية القاهرة.
يقول سمير عبده وعيناه مغرورقتان بالدموع بينما تجلس زوجته إلى جانبه متألمة بشكل واضح "ليس هناك عيد ميلاد لنا" وأضاف "توقف الزمن في اللحظة التي أُخذت فيها ماجي إلى المستشفى".

في نهاية هذا الأسبوع، كان ملايين المسيحيين الأقباط في مصر يحتفلون بعيد الميلاد، ويحضرون قداس عشية عيد الميلاد ويجتمعون بالأهل والأصدقاء. ولكن هجوم الشهر الماضي على مجمع كاتدرائية القديس مرقس القبطية الأرثوذكسية في القاهرة كان يلقي بظلاله على الجميع.

كان التركيز في مختلف القداسات في أنحاء البلاد، ووسط إجراءات أمنية مشددة، على الصلاة للضحايا، ولمهاجميهم.

يقول الأسقف مكاريوس، رئيس الأبرشية القبطية في محافظة المنيا جنوب القاهرة في حوارٍ الأسبوع الماضي "سأخبر المصلين في كنيستي أن يصلُّوا لمهاجميهم... أن يحبوا أعداءهم، ويسامحوهم، ويطلبوا من الله أن يخرج الشر والظلام من قلوبهم، ليس فقط من أجل المسيحيين، ولكن من أجل مصر كلها".

أدى هجوم 11 ديسمبر/كانون الأول الذي وقع داخل الكنيسة البطرسية التي يعود تاريخها لنحو 100 عام، والمعروفة أيضاً بكنيسة القديس بطرس والقديس بولس، إلى مقتل 25 شخصاً مبدئياً وإصابة 49. كان هذا هو الهجوم الأعنف الذي استهدف كنيسة مصرية في السنوات الخمس الأخيرة، وأعاد للأذهان تفجيراً آخر استهدف كنيسة بالإسكندرية في احتفالات أعياد الميلاد عام 2011 قبيل أيام من ثورة 25 يناير.

وأشارت تحقيقات أجريت بعد الثورة إلى تورط أجهزة أمنية مصرية في التفجير لأسباب سياسية.

وأعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عن التفجير الإرهابي، قائلاً إنهم أرسلوا انتحارياً خلال قداس الأحد في الكنيسة، الواقعة داخل مجمع كاتدرائية القديس مرقس الأرثوذكسية القبطية، مقر البابوية القبطية.

كما صرح مسؤولون بالكنيسة الأسبوع الماضي بأن عدد القتلى قد ارتفع إلى 28. يبقى العديد من الضحايا داخل المستشفى يعانون إصابات خطيرة. وقالت وزارة الداخلية المصرية الأسبوع الماضي إن الشرطة ألقت القبض على أربعة من المشتبه بهم في حادث التفجير.

ويشكل مسيحيو مصر ما بين 8 إلى 10% من نسبة السكان البالغة 94 مليون نسمة، وهي أكبر طائفة مسيحية في الشرق الأوسط. وفي التقويم القبطي، تقع ولادة المسيح يوم 7 يناير/كانون الثاني، كما يُحتفل بهذا اليوم أيضاً في الدول الأرثوذكسية الشرقية مثل روسيا.

أضافت هذه الاعتداءات إلى الضغوط الواقعة على الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي أيده كثير من المسيحيين. يقول مكاريوس "بعد التفجير، تلقينا العديد من التهديدات في الكنائس المختلفة في جميع أنحاء مصر"، مضيفاً "لكن الأجهزة الأمنية تتابع الأمر، وتجري التحقيقات، وتشدد الإجراءات الأمنية".










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6376 ثانية