فيديو.. افتتاح أسبوع الصلاة من أجل وحدة الكنائس في بكركي      المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تزور الهيئة العامة للسياحة في إقليم كوردستان      البابا يختتم جولة في أمريكا اللاتينية بالتحذير من الفساد السياسي      الدراسة السريانية تستقبل وكيل وزارة التربية للشؤون العلمية      بعد ارتفاع عدد ضحاياها ..حملات توعوية وتحذيرية ضد مخاطر الالغام والمخلفات الحربية بسهل نينوى      فرع دهوك لاتحاد النساء الآشوري يقيم حفل شاي      إعلان .. عظة سيادة المطران مار بشار متي وردة حول صوم الباعوثا بيومه الثاني      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري تقدم خدماتها في قرية افزروك شنو      رئيس حركة تجمع السريان يلتقي رئيس مجلس محافظة نينوى      غبطة البطريرك يونان يشارك في الصلاة الإفتتاحية لأسبوع الصلاة لأجل وحدة الكنائس      الإجهاد يجعلنا أكثر عرضة للإصابة بأمراض جسدية      نيجيرفان البارزاني يصل إلى دافوس      احتجاجات وأعمال عنف بين أكراد وأتراك في ألمانيا بسبب الهجوم على عفرين      جثث إرهابيي تنظيم "الدولة الإسلامية" تعيق عودة الحياة إلى طبيعتها في الموصل      زلزال عنيف يهز آلاسكا.. وتحذيرات من تسونامي      صدور امر توقيف لزعيم العصائب قيس الخزعلي      دراسة تهدم قلقاً للآباء دام لعقود      التكنولوجيا.. هل تنهي "كوارث التحكيم" في المونديال؟      نيجيرفان البارزاني: سأجتمع مع العبادي ووزير النفط العراقي في منتدى دافوس      البركان انفجر.. عمود ضخم من الشظايا البركانية يتصاعد من قمة جبل بالفلبين حاجباً النور عن القرى المجاورة
| مشاهدات : 1130 | مشاركات: 0 | 2017-01-08 17:22:37 |

مسيحيون مصريون لم يشتروا شجرة عيد الميلاد.. هذه أسبابهم "الحزينة"

 

عشتارتيفي كوم- هافينغتون بوست/

 

لم يشترِ الزوجان شجرة عيد الميلاد، ولم يضعا أي بالونات ولا حلوى احتفالية داخل شقتهما المتواضعة، كما كانا يفعلان طيلة عقود.فليلة الجمعة الماضية 6 يناير/ كانون الثاني 2017، عندما احتفلا مع غيرهما من المسيحيين الأرثوذكس بليلة عيد الميلاد، كانت المراسم حزينة في الكنيسة المحلية.

لم يذهبا للكنيسة التي ماتت فيها ماجي؛ حفيدتهما البالغة من العمر 10 سنوات، في التفجير الإرهابي الذي وقع الشهر الماضي ديسمبر/كانون الأول 2016 في العاصمة المصرية القاهرة.
يقول سمير عبده وعيناه مغرورقتان بالدموع بينما تجلس زوجته إلى جانبه متألمة بشكل واضح "ليس هناك عيد ميلاد لنا" وأضاف "توقف الزمن في اللحظة التي أُخذت فيها ماجي إلى المستشفى".

في نهاية هذا الأسبوع، كان ملايين المسيحيين الأقباط في مصر يحتفلون بعيد الميلاد، ويحضرون قداس عشية عيد الميلاد ويجتمعون بالأهل والأصدقاء. ولكن هجوم الشهر الماضي على مجمع كاتدرائية القديس مرقس القبطية الأرثوذكسية في القاهرة كان يلقي بظلاله على الجميع.

كان التركيز في مختلف القداسات في أنحاء البلاد، ووسط إجراءات أمنية مشددة، على الصلاة للضحايا، ولمهاجميهم.

يقول الأسقف مكاريوس، رئيس الأبرشية القبطية في محافظة المنيا جنوب القاهرة في حوارٍ الأسبوع الماضي "سأخبر المصلين في كنيستي أن يصلُّوا لمهاجميهم... أن يحبوا أعداءهم، ويسامحوهم، ويطلبوا من الله أن يخرج الشر والظلام من قلوبهم، ليس فقط من أجل المسيحيين، ولكن من أجل مصر كلها".

أدى هجوم 11 ديسمبر/كانون الأول الذي وقع داخل الكنيسة البطرسية التي يعود تاريخها لنحو 100 عام، والمعروفة أيضاً بكنيسة القديس بطرس والقديس بولس، إلى مقتل 25 شخصاً مبدئياً وإصابة 49. كان هذا هو الهجوم الأعنف الذي استهدف كنيسة مصرية في السنوات الخمس الأخيرة، وأعاد للأذهان تفجيراً آخر استهدف كنيسة بالإسكندرية في احتفالات أعياد الميلاد عام 2011 قبيل أيام من ثورة 25 يناير.

وأشارت تحقيقات أجريت بعد الثورة إلى تورط أجهزة أمنية مصرية في التفجير لأسباب سياسية.

وأعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عن التفجير الإرهابي، قائلاً إنهم أرسلوا انتحارياً خلال قداس الأحد في الكنيسة، الواقعة داخل مجمع كاتدرائية القديس مرقس الأرثوذكسية القبطية، مقر البابوية القبطية.

كما صرح مسؤولون بالكنيسة الأسبوع الماضي بأن عدد القتلى قد ارتفع إلى 28. يبقى العديد من الضحايا داخل المستشفى يعانون إصابات خطيرة. وقالت وزارة الداخلية المصرية الأسبوع الماضي إن الشرطة ألقت القبض على أربعة من المشتبه بهم في حادث التفجير.

ويشكل مسيحيو مصر ما بين 8 إلى 10% من نسبة السكان البالغة 94 مليون نسمة، وهي أكبر طائفة مسيحية في الشرق الأوسط. وفي التقويم القبطي، تقع ولادة المسيح يوم 7 يناير/كانون الثاني، كما يُحتفل بهذا اليوم أيضاً في الدول الأرثوذكسية الشرقية مثل روسيا.

أضافت هذه الاعتداءات إلى الضغوط الواقعة على الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي أيده كثير من المسيحيين. يقول مكاريوس "بعد التفجير، تلقينا العديد من التهديدات في الكنائس المختلفة في جميع أنحاء مصر"، مضيفاً "لكن الأجهزة الأمنية تتابع الأمر، وتجري التحقيقات، وتشدد الإجراءات الأمنية".








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3526 ثانية