المجلس الشعبي يشارك في حوار بمبنى الكونغرس الأمريكي لمناقشة الحرية الدينية ومستقبل مسيحيي الشرق الأوسط      النائب رائد اسحق أمام البرلمان السويدي ينتقد صمت المجتمع الدولي تجاه كل ما حصل للمسيحيين في العراق ويدعوه للتحرك سريعا للحفاظ على وجوده كمكون رئيسي لحفظ السلام فيه      البابا فرنسيس في القاهرة غدا الجمعة      مشروع قانون مشترك بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي للاعتراف بالإبادة الأرمنية يُقّدم إلى الكونغرس الأميركي      وصول البطريرك ساكو ومعاونه الى القاهرة للمشاركة في مؤتمر الازهر للسلام      الكاردينال مولر: على الدول الإسلامية أن تتخذ موقفا حيال الحرية الدينية…لا يجوز أن يقول أحد: “جئت من عند الله وسأتّخذ قررات تتعلّق بحياتك”      المونسنيور بيوس قاشا يلتقي وزير الصناعة والمعادن العراقي ويبحث معه الأوضاع الراهنة في البلاد ودعم العوائل النازحة      التشيك تتبنى قراراً يعترف بإبادة الأرمن      (4717) عائلة نازحة التي تلقت مواد اغاثية من منظمة حمورابي لحقوق الانسان للفترة بين 10/4/2015 والى 31/12/2015      عضو مكتب كندا للمجلس الشعبي قيصر موسى يزور مقر المجلس الشعبي في دهوك      الكورد يبحثون الاستفتاء والاستقلال مع البعثات الاجنبية بكوردستان      تحرير قضاء الحضر جنوب الموصل بالكامل      خبير: أكبر فقاعة مالية في العالم قد تنفجر قريبا      حدث نادر في مباراة برشلونة وأوساسونا      صواريخ كوريا الشمالية ستصل طوكيو في 10 دقائق.. وهذه خطة اليابانيين لتجنب الدمار الشامل      مدير جهاز الأمن الفيدرالي الروسي: تأسيس شبكة إرهابية عالمية جديدة      سناتور جمهوري: الحرب مع كوريا الشمالية لن تصل إلينا!      الشرطة العراقية تحرر 260 ألف شخص من داعش غرب الموصل      غارات تركية جديدة على الأكراد شمالي العراق      مواليد حقبة داعش.. آلاف الأطفال يواجهون مصيرا مجهولا
| مشاهدات : 940 | مشاركات: 0 | 2016-12-31 09:49:28 |

نسخة ايطالية عن كنيسة دير مار اليان المدمرة في سوريا

 

عشتار تيفي كوم - ابونا/

دشن مركز رياضي كبير في منطقة بييمونته في شمال ايطاليا قبيل عيد الميلاد قرب ملعبه لكرة القدم نسخة شبه مكتملة عن كنيسة دير مار اليان التي دمرها مقاتلو تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا، في مشروع يسعى القائمون عليه الى توجيه رسالة "امل" و"عيش مشترك".

ويوضح القائم على المشروع ميكيلانجيلو دي سالفو لوكالة فرانس برس "انها رسالة امل، هي كنيسة مذهلة وفقيرة ومتواضعة نرغب في ان تشكل رمزا لترميم الارادة بالعيش المشترك".

ويقع مركز نوفاريلو في منتصف الطريق بين مدينتي ميلانو وتورينو، وهو يستقبل سنويا الاف الشبان ويؤوي شبانا من فرق محلية متنافسة في كرة القدم او الكرة الطائرة فضلا عن دورات تدريب لرياضيين رفيعي المستوى.

هذا المركز المشيد في سنة 2007 من جانب نادي "نوفارا كالتشيو" يضم منشآت عدة بينها ناد لكرة القدم من الدرجة الثانية وسبعة مدرجات لكرة القدم فضلا عن قاعة لرياضات متعددة وفندق بتصنيف اربع نجوم وصالة فاخرة للتمارين الرياضية ومطعم ومنتجع صحي.

وقد حرص دي سالفو (69 عاما) وهو مدير مجموعة من العيادات الخاصة في المنطقة ورئيس نادي "نوفارا كالتشيو" ومركز نوفاريلو، على اضافة كنيسة الى المجمع، في مشروع بتكلفة مليون ونصف مليون يورو ممول من دول اي مساعدة خارجية.

ويؤكد دي سالفو أن "ممارسة رياضة كرة القدم غير ممكنة من دون التركيز على الجانب الروحي"، مشددا على ضرورة تثقيف الشبان في المركز "على محبة القريب والله في ظل احترام الاختلافات".

ولدى معاينته في آب 2015 صور الدمار الذي لحق بكنيسة القديس اليان، قرر دي سالفو تشييد نسخة عن الصرح الديني المدمر كرد على موجات الكراهية والتطرف.

فقد أقيمت هذه الكنيسة بين الفندق وأحد مدرجات كرة القدم وفق طراز غير اعتيادي بالنسبة للمنطقة يشمل واجهة ضخمة بزوايا مستقيمة مزودة بابراج منخفضة وبنوافذ ضيقة مع زخرفة داخلية من الأقواس والايقونات الشرقية.

غير أن النسخة الايطالية تفتقر بطبيعة الحال الى عبق التاريخ اذ ان الصخور الظاهرة في الموقع تغيب عنها الألوان الحارة والأشكال غير المتناسقة هندسيا للكنيسة الاصلية التابعة لدير مار اليان للسريان الكاثوليك في مدينة القريتين السورية التي لطالما شكلت رمزا للتعايش بين المسلمين والمسيحيين في سوريا.

لكن في آب 2015، سيطر تنظيم الدولة الاسلامية على المدينة ودمر بالمتفجرات وبالجرافات الدير الذي اعيد ترميمه في العقد الاول من القرن الحالي، بدعم من دير مار موسى المجاور الذي كان يديره الأب باولو دالوليو وهو كاهن ايطالي ناشط في سبيل الحوار بين الاديان فقد في سوريا في تموز 2013.

وقد امضى رئيس دير مار اليان الأب جاك مراد 84 يوما من الجحيم في قبضة تنظيم الدولة الاسلامية قبل النجاح في الفرار في تشرين الاول 2015.

وعند استعادة قوات نظام الرئيس السوري بشار الاسد المنطقة مطلع نيسان الماضي، كان الموقع قد تحول الى ركام وفق ملاحظات فريق من وكالة فرانس برس.

وأقدم الكنيستين العائد تاريخ بنائها الى القرن الخامس باتت مجرد كومة ركام في حين بات مدخل الكنيسة الجديدة وداخلها محترقين تماما. وقد استوحى ميكيلانجيلو دي سالفو من هذه الكنيسة الاخيرة مشروعه في نوفاريلو.

ويروي الأب ماورو بوتسي كاهن منطقة غرانوتسو كون مونتيتشيلو المجاورة لوكالة فرانس برس بعد احيائه اخيرا اول قداس في الكنيسة الجديدة "تم الاتصال بي قبيل الانتهاء من المشروع لأن الكنيسة تتبع حاليا لرعيتي".

ويقول "هذه الكنيسة مذهلة، هي رائعة حقا. كذلك فإن تدشين كنيسة ليس بالحدث الاعتيادي"، واصفا هذا المشروع بأنه "طموح وذكي".

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5977 ثانية