المجلس الشعبي يشارك في اجتماع مع محافظ دهوك      فيديو.. جولة كاميرات قناة عشتار في تلكيف المحررة 21-1-2017      المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تقيم ندوة لدراسة المقترح المقدم إلى رئاسة الإقليم بخصوص تسمية عينكاوا مدينة للتعايش لعام 2017      رابطة المرأة العراقية في القوش تستقبل منظمة شلومو للتوثيق      رئيس الوزراء العراقي يلتقي البطريرك ساكو ووفد مجلس الكنائس العالمي      اتحاد بيث نهرين الوطني يصدر بيانًا بإستشهاد ستة من أعضاء المجلس العسكري السرياني وقوات الأمن السريانية "السوتورو"      اتحاد النساء الآشوري يلتقي مسؤولة شؤون المكونات والاقليات الدينية في اليونامي والمدير التنفيذي لمعهد القانون الدولي وحقوق الانسان      الجمعية العراقية الاسترالية المسيحية تعقد الندوة الأولى تحت عنوان ( صحتك ثروتك )      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية شيخان      (كابني ) تواصل برنامجها الخاص بصيانة وتاهيل المولدات الكهربائية في قرى شعبنا      الجيش العراقي يخطط لمرحلة جديدة من معركة الموصل      عناصر داعش يجبرون نساء الموصل على تقديم مصوغاتهن الذهبية      بيروت تنجوا من عملية انتحارية بقلب شارع الحمرا ليلا      التخطيط العراقية: عدد سكان العراق سيصل إلى 38 مليون نسمة نهاية العام      ريال مدريد يتعافى من هزيمتين متتاليتين بالفوز 2-1 على ملقة      اكتشاف فسيفساء مذهلة عمرها 2200 سنة في مدينة يونانية قديمة      داعش يفجر ثاني أكبر فندق في نينوى      وثائق سرية: سوريا كانت في مرمى سهام صدام بتشجيع أمريكي      وفد من إقليم كوردستان يزور بغداد حاملاً معه ملف الاستقلال      قداس خاص للشبيبة في كنيسة ام النور للسريان الارثوذكس/ عنكاوا
| مشاهدات : 853 | مشاركات: 0 | 2016-12-31 09:49:28 |

نسخة ايطالية عن كنيسة دير مار اليان المدمرة في سوريا

 

عشتار تيفي كوم - ابونا/

دشن مركز رياضي كبير في منطقة بييمونته في شمال ايطاليا قبيل عيد الميلاد قرب ملعبه لكرة القدم نسخة شبه مكتملة عن كنيسة دير مار اليان التي دمرها مقاتلو تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا، في مشروع يسعى القائمون عليه الى توجيه رسالة "امل" و"عيش مشترك".

ويوضح القائم على المشروع ميكيلانجيلو دي سالفو لوكالة فرانس برس "انها رسالة امل، هي كنيسة مذهلة وفقيرة ومتواضعة نرغب في ان تشكل رمزا لترميم الارادة بالعيش المشترك".

ويقع مركز نوفاريلو في منتصف الطريق بين مدينتي ميلانو وتورينو، وهو يستقبل سنويا الاف الشبان ويؤوي شبانا من فرق محلية متنافسة في كرة القدم او الكرة الطائرة فضلا عن دورات تدريب لرياضيين رفيعي المستوى.

هذا المركز المشيد في سنة 2007 من جانب نادي "نوفارا كالتشيو" يضم منشآت عدة بينها ناد لكرة القدم من الدرجة الثانية وسبعة مدرجات لكرة القدم فضلا عن قاعة لرياضات متعددة وفندق بتصنيف اربع نجوم وصالة فاخرة للتمارين الرياضية ومطعم ومنتجع صحي.

وقد حرص دي سالفو (69 عاما) وهو مدير مجموعة من العيادات الخاصة في المنطقة ورئيس نادي "نوفارا كالتشيو" ومركز نوفاريلو، على اضافة كنيسة الى المجمع، في مشروع بتكلفة مليون ونصف مليون يورو ممول من دول اي مساعدة خارجية.

ويؤكد دي سالفو أن "ممارسة رياضة كرة القدم غير ممكنة من دون التركيز على الجانب الروحي"، مشددا على ضرورة تثقيف الشبان في المركز "على محبة القريب والله في ظل احترام الاختلافات".

ولدى معاينته في آب 2015 صور الدمار الذي لحق بكنيسة القديس اليان، قرر دي سالفو تشييد نسخة عن الصرح الديني المدمر كرد على موجات الكراهية والتطرف.

فقد أقيمت هذه الكنيسة بين الفندق وأحد مدرجات كرة القدم وفق طراز غير اعتيادي بالنسبة للمنطقة يشمل واجهة ضخمة بزوايا مستقيمة مزودة بابراج منخفضة وبنوافذ ضيقة مع زخرفة داخلية من الأقواس والايقونات الشرقية.

غير أن النسخة الايطالية تفتقر بطبيعة الحال الى عبق التاريخ اذ ان الصخور الظاهرة في الموقع تغيب عنها الألوان الحارة والأشكال غير المتناسقة هندسيا للكنيسة الاصلية التابعة لدير مار اليان للسريان الكاثوليك في مدينة القريتين السورية التي لطالما شكلت رمزا للتعايش بين المسلمين والمسيحيين في سوريا.

لكن في آب 2015، سيطر تنظيم الدولة الاسلامية على المدينة ودمر بالمتفجرات وبالجرافات الدير الذي اعيد ترميمه في العقد الاول من القرن الحالي، بدعم من دير مار موسى المجاور الذي كان يديره الأب باولو دالوليو وهو كاهن ايطالي ناشط في سبيل الحوار بين الاديان فقد في سوريا في تموز 2013.

وقد امضى رئيس دير مار اليان الأب جاك مراد 84 يوما من الجحيم في قبضة تنظيم الدولة الاسلامية قبل النجاح في الفرار في تشرين الاول 2015.

وعند استعادة قوات نظام الرئيس السوري بشار الاسد المنطقة مطلع نيسان الماضي، كان الموقع قد تحول الى ركام وفق ملاحظات فريق من وكالة فرانس برس.

وأقدم الكنيستين العائد تاريخ بنائها الى القرن الخامس باتت مجرد كومة ركام في حين بات مدخل الكنيسة الجديدة وداخلها محترقين تماما. وقد استوحى ميكيلانجيلو دي سالفو من هذه الكنيسة الاخيرة مشروعه في نوفاريلو.

ويروي الأب ماورو بوتسي كاهن منطقة غرانوتسو كون مونتيتشيلو المجاورة لوكالة فرانس برس بعد احيائه اخيرا اول قداس في الكنيسة الجديدة "تم الاتصال بي قبيل الانتهاء من المشروع لأن الكنيسة تتبع حاليا لرعيتي".

ويقول "هذه الكنيسة مذهلة، هي رائعة حقا. كذلك فإن تدشين كنيسة ليس بالحدث الاعتيادي"، واصفا هذا المشروع بأنه "طموح وذكي".

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • هاتف:
    0662251132
  • موبايل:
    009647504155979
  • البريد الألكتروني:
    info@ishtartv.com
  • للأتصال بالموقع:
    web@ishtartv.com
  • لآرسال مقالاتكم وآرائكم:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6002 ثانية