رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      سنتكوم: الولايات المتحدة لم تشن ضربات جوية في العراق      الكونغرس الأمريكي يوافق على تمديد برنامج التنصت على مواطني دول أخرى      هل تنقل سماعات الأذن بياناتك الشخصية؟      بوكيتينو وغوارديولا.. حديث عن "تعويذة تشلسي" يشعل الأجواء      البابا يستقبل أعضاء "الشبكة الوطنية لمدارس السلام"      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب
| مشاهدات : 1092 | مشاركات: 0 | 2016-12-08 14:16:25 |

ترامب يضيف ترليوني دولار للأسواق في شهر

ترامب والاقتصاد العالمي

 

عشتارتيفي كوم- سكاي نيوز عربية/

 

تواصل أسواق الأسهم العالمية الارتفاع إلى مستويات قياسية، أحدثها ليلة الأربعاء/الخميس في وول ستريت وأغلب الأسواق الرئيسية في العالم، وتشير تقديرات متحفظة إلى أن أسواق المال أضافت ما يزيد عن 2 تريليون دولار منذ فوز الرئيس المنتخب دونالد ترامب بالرئاسة الأميركية.

ومنذ إعلان نتيجة الانتخابات، قبل شهر، تواصل مؤشرات الأسهم في أغلب البورصات الرئيسية الارتفاع بينما وصل سعر صرف الدولار مقابل العملات الرئيسية إلى أعلى مستوياته في عقد من الزمن.

حتى أسواق بعض الاقتصادات الصاعدة، التي شهدت تراجعا مؤخرا أخذت في الارتفاع خاصة في فنزويلا وروسيا ـ وإن كان ذلك نتيجة تحسن أسعار النفط بعد اتفاق أوبك على سقف إنتاج للمرة الأولى منذ أكثر من عامين.

كل تلك التطورات الإيجابية تأتي عكس كل توقعات المحللين والخبراء قبل الانتخابات الأميركية بأن فوز ترامب سيكون "كارثة اقتصادية".

ورغم أن أسواق السندات في حال اضطراب خلال الشهر المنصرم، باستثناء البحرين وروسيا تقريبا التي حققت السندات فيها مكاسب، إلا أن المكاسب التي تحققها أسواق الأسهم تتجاوز خسائر أسواق السندات.

ويجد المحللون أنفسهم في وضع حرج بعدما انقلبت كل توقعاتهم السلبية السابقة على انتخاب ترامب.

لذا يجادل البعض بأن تلك الفورة في الأسواق لا يمكن أن تكون مستدامة وأنها ربما لا تعكس "حالة صحية".

لكن بالنظر إلى القطاعات التي تشهد أسهمها ارتفاعا كبيرا، كقطاع النقل وقطاعات خدمية أخرى، يلاحظ أنها القطاعات التي تدل على أن الاقتصاد في طريقه للتحسن بشكل عام.

وإذا كان هناك شهر آخر حتى يتولى ترامب منصبه وتبدأ سياساته الاقتصادية في أن توضع موضع التنفيذ، فإن الأرجح أن الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي) الأميركي على طريقه لرفع الفائدة.

وذلك دليل آخر على أن حقبة ترامب ستتميز بارتفاع التضخم (وتقليل الضرائب إذا حدث كما وعد) ما يعني زيادة الإنفاق ويرفع نمو الاقتصاد.

لكن كل ذلك يبقى بانتظار ما ستواجهه سياسات ترامب الاقتصادية من عقبات بعد دخوله البيت الأبيض وحاجته لتمرير تلك السياسات عبر الكونغرس.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6514 ثانية