أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 3305 | مشاركات: 0 | 2016-12-07 16:00:58 |

وفد كبير من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري وحركة تجمع السريان ومجالس الاعيان وعشائر السريان وعدد من مؤسسات شعبنا يزور بغديدا وكرمليس وبرطلة المحررة

 

عشتارتيفي كوم/

 

قام وفد كبير يمثل المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري وحركة تجمع السريان ومجالس الاعيان وعشائر السريان وعدد من مؤسسات شعبنا بجولة تفقدية في كل من مركز قضاء الحمدانية بغديدا قره قوش وبلدة كرمليس وناحية برطلة المحررة وكان باستقبال الوفد قائمقام قضاء الحمدانية نيسان كرومي رزوقي، وفي بداية الجولة زار الوفد مدينة بغديدا المحررة وتفقد كلا من بلدية الحمدانية وكنيسة الطاهرة الكبرى وكنيسة مارت شموني وكنيسة مار كوركيس للسريان وأطلع على حجم الدمار والخراب والحروق التي طالت هذه الكنائس كما استمع الوفد من قائمقام قضاء الحمدانية إلى شرح وافٍ عن الخدمات التي تقوم بها دوائر البلدية والماء والكهرباء في القضاء من عمليات تأهيل خطوط الكهرباء إلى رفع الانقاض وتصليح شبكات الماء الصافي.

وخلال زيارة الوفد إلى كنيسة الطاهرة الكبرى في بغديدا صلى الصلاة الربانية والسلام الملائكي مطلعين على الاضرار التي لحقت بالكنيسة من جراء الحروق الكبيرة التي اشعلتها عصابات داعش الإرهابية.

وكان مراسلنا الزميل توفيق سعيد قد أجرى لقاء مع رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري شمس الدين كوركيس الذي تحدث عن انطباعاته عما شاهده في هذه الجولة من دمار وخراب وحروق للكنائس والدور السكنية والبنى التحتية في مدينة بغديدا قائلاً إنها فعلاً منطقة منكوبة، واضاف كوركيس بالرغم ما أصاب بلدات شعبنا في سهل نينوى المحررة من تخريب ودمار وحروق وغيرها من الاعمال التي يصنفها القانون الدولي بمثابة إبادة جماعية إلا أن لدى شعبنا الامل الكبير بالعودة ونؤكد وقوفنا بحزم إلى جانب مطالبه المشروعه في التعويض المعنوي والمادي واعادة اعمار مدنهم وبلداتهم وتوفير الخدمات الاساسية كي يتمكن ابناء شعبنا من العودة إليها

وخلال الجولة قام الوفد بزيارة كنيسة مارت شموني للسريان في بغديدا وأطلع على حجم الدمار والخراب الحاصل في مذبح الكنيسة وداخلها كما تفقد الوفد بعض الدور السكنية المدمرة.

وزار الوفد كنيسة مار كوركيس للسريان وخلال الزيارة صلى الوفد الصلاة الربانية والسلام الملائكي ثم زار مقر مجلس اعيان بغديدا قره قوش وأطلع على حجم الدمار والحروق الكبيرة التي طالت مقر المجلس كما زار الوفد مقر المجلس الشعبي لسهل نينوى الجنوبي مطلعا على الدمار الكبير الذي حل بمقر المجلس .

وأجرى مراسلنا الزميل توفيق سعيد لقاء مع مسؤول مكتب أربيل للمجلس الشعبي جميل زيتو تحدث خلاله عما شاهده من دمار وخراب وحروق للكنائس والبيوت والمحلات قائلاً إن الحرق والتدمير الذي شاهدناه كان غريباً لذا أوجه من هذا المكان نداء إلى المجتمع الدولي والحكومة المركزية وحكومة إقليم كوردستان بأن يبذلوا جهوداً استثنائية من أجل اعادة اعمار مدن وبلدات ابناء شعبنا في سهل نينوى كي نضمن عودتهم فضلاً عن التعويض المادي والمعنوي عن كل ما خسروه.

كما تفقد الوفد الزائر كنيسة الشهيدين مار بهنام واخته سارة وأطلع على حجم الدمار والخراب الذي طال الكنيسة وصلى الصلاة الربانية والسلام الملائكي ثم تفقد الوفد قاعة عشتار بغديدا للمناسبات الدينية والاجتماعية التي هي الاخرى لم تسلم من اعمال داعش الإرهابية.

وزار الوفد مقر حركة تجمع السريان في مدينة بغديدا حيث قدم عضو الهيئة التفيذية للحركة نجيب بنيامين شرحاً وافياً عن اعمال داعش التي طالت مقر الحركة وما تم توثيقه من كراريس وفولدرات وبرامج التدريب على الاسلحة من قبل عناصر داعش الإرهابية.

وقام الوفد الزائر بجولة في عدد من انفاق داعش المتشعبة التي تم حفرها في دير مار يوحنا الديلمي (دير مقورتايا) بمدينة بغديدا قره قوش التي كان يستخدمها للتنقل والاختباء من قصف الاسلحة الثقيلة وطيران القوة الجوية العراقية والتحالف الدولي.

ثم تفقد الوفد احدى المدارس وعدداً من المحلات والاسواق المدمرة في مدينة بغديدا وفي هذه الاثناء اجرى مراسلنا الزميل توفيق سعيد لقاء مع عضو المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري صباح رفو الذي تحدث عن أمل العودة إلى بلداتنا ومدننا في سهل نينوى بعد عملية  التوثيق التي تقوم بها الجهات المعنية ومنظمة شلومو اضافة إلى حملة الاعمار والبناء لهذه المدن والبلدات.

وتواصلت جولة الوفد في مدن وبلدات شعبنا في سهل نينوى فزار الوفد مزار كنيسة القديسة بربارة في بلدة كرمليس المحررة وأطلع الوفد على حجم الدمار والخراب الذي طال المزار والكنيسة وصلى الصلاة الربانية والسلام الملائكي.

ثم توجه الوفد إلى مقر مجلس أعيان كرمليس فآطلع على الدمار والخراب الذي طال مقر المجلس وكان مراسلنا الزميل توفيق سعيد قد اجرى لقاء مع رئيس مجلس أعيان كرمليس نشأت أيشوع الذي تحدث عن نسبة الدمار العالية التي لحقت بالعديد من البيوت والممتلكات العامة لأهالي كرمليس.

وبعد الانتهاء من زيارة بلدة كرمليس توجه الوفد إلى ناحية برطلة المحررة والتقى بمدير الناحية علي محمد فتحي وبرئيس مجلس الناحية واعضاء مجلس الناحية واستمع الوفد إلى شرح وافٍ قدمه مدير الناحية عن الخدمات التي تقدمها البلدية والجهات الساندة من أجل توفيرها لغرض عودة أهل برطلة إلى بيوتهم وكنائسهم.

بعدها قام الوفد بزيارة كنائس برطلة ومن بينها كنيسة مار كوركيس وكنيسة مارت شموني وكنيسة مريم العذراء للسريان مطلعاً على حجم الدمار والخراب والحروق التي طالت هذه الكنائس ثم صلى الوفد الصلاة الربانية والسلام الملائكي وفي ختام الجولة أجرى مراسلنا الزميل توفيق سعيد لقاءين مع كل من مدير ناحية برطلة علي محمد فتحي  والنائب الثاني لمجلس عشائر السريان في برطلة بشير شمعون.

 






































































































أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6100 ثانية