البطريرك ساكو يعزي قداسة مار ادي الثاني بوفاة أخيه      هولندا: مجلس النواب يصادق بغالبية 142 صوتا على توصية للاعتراف بـ"إبادة" الأرمن إبان الحكم العثماني      المديرية العامة للدراسة السريانية تجهز القسم السرياني لتربية نينوى بمناهج اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية      حضور النائب رائد اسحق لافتتاح مستشفى الحمدانية      بالصوت .. نص اللقاء الذي اجراه الاعلامي ولسن يونان من اذاعة SBS الاسترالية مع يلدا خوشابا عضو المكتب السياسي للمجلس الشعبي      الرئيس اللبناني ميشيل عون يلتقي كاثوليكوس عموم الأرمن كاريكين الثاني في ايتشميادزين ويزور النصب التذكاري للإبادة الأرمنية (دزيدزيرناكابيرت)      وزيرة الإسكان والاعمار د. آن نافع تزور مقر البطريركية الكلدانية      المسيحيّون يدعون البلدان الأوروبيّة للمساهمة في إعادة إعمار مناطقهم      منظمة الرسل الصغار تنشر تقريرها حول الاوضاع التي يمرّ بها أهالي سهل نينوى      المطران الدكتور مار يوسف توما والوفد المرافق له يزور جامعة الموصل ويلتقي بالطلاب المسيحيين والإيزيديين والمسلمين الذي كانوا في ضيافة ابرشية كركوك      ادارة مستقلة لـ"شرق الفرات" برئاسة مسيحية      تقرير: داعش يخبئ ملايين الدولارات عبر شركات عراقية وذهب تركي وحوالات سورية      البنتاغون: مازلنا نوفر أموالا لقوات البيشمركة      الولايات المتحدة تحذر العراق من "تبعات" شراء منظومات "إس-400" الروسية      باتشواي غاضبا: أصوات القردة العنصرية لا تزال مسموعة      تقرير مصور: منبر القديس بطرس... ذخيرة مباركة في الكنيسة      مجددا العراق يتصدر لائحة الدول الأكثر فسادا بالعالم      صحيفة: ملف التحقيق بقضية سقوط الموصل تم تجميده      ترامب يؤيد تسليح معلمي المدارس بعد مذبحة فلوريدا      المنتخب الوطني العراقي يخوض مباراتين تجريبيتين تحضيراً للسعودية
| مشاهدات : 1682 | مشاركات: 0 | 2016-11-12 18:24:31 |

القلق يجعل المرض الوهمي حقيقيًا

 

عشتارتيفي كوم- إيلاف/

 

بيروت: بعض الأشخاص، حتى الأقوياء منهم والأصحاء، مقتنع تماماً أنّ المرض يتربّص به. فنسبة 5 إلى 10% من الناس يقلقون جداً حيال صحتهم، أي أنهم مهووسون بفكرة الإصابة بالمرض أو التملّص منه.  ولسخرية القدر، تشير دراسة جديدة في مجلة BMJ Openshows إلى أنّ هذا النوع من القلق يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 70% تقريباً.

وتلفت د. لاين ادين بيرج، وهي باحثة في جامعة بيرغن ومستشفى جامعة ساندفيكين في النرويج، إلى أنّ الطريقة الشائعة للتعامل مع حالات مماثلة في العيادات هي بالقول للمريض: ليس الأمر خطيراً، إنّه مجرد قلق، استمر في حياتك. لكننا في الواقع لا نعرف حقاً إن كانت مع الوقت ستترتب آثار جانبية من عيش الشخص في قلق حيال صحته.

 

الهاجس المرضي

ولاكتشاف ذلك، عاينت بيرج وزملاؤها بيانات خاصة بأكثر من 7 آلاف شخصٍ شاركوا في دراسة نرويجية صحية طويلة المدى، وأجابوا عن أسئلة واستطلاعات متعددة، علماً أنهم خضعوا لفحص طبي في العام 1997، كما تم تقييمهم على مقياسٍ للقلق بشأن الصحة (قد تبدو الأعراض تافهة، لكنّها تصل إلى الهاجس المرضي كحد أقصى، فيقتنع الشخص تماماً بأنه يُعاني مرضاً غير مشخّص). وتجدر الإشارة إلى أنّ الباحثين تتبعوا صحة القلب لدى المشاركين عن طريق دراسة بيانات المستشفيات الوطنية والوفيات في العام 2009.

 

عواقب صحية وخيمة

وخلال هذه الأعوام الـ12، أصيب حوالى 3% من الأشخاص بمرضٍ القلب الإقفاري  الذي يتضمّن الإصابة بأزمات قلبية، والملفت أنّ هذه النسبة ارتفعت إلى 6% لدى المهووسين بوضعهم الصحي.

وتقول بيرج في هذا السياق: "وجدنا رابطاً قوياً بشكلٍ مفاجئ بين مستويات القلق على الصحة ومخاطر الإصابة بأمراض القلب الإقفارية"، وحتى عندما راقب الباحثون عوامل خطر الإصابة بالأمراض القلبية، وجدوا زيادة بنسبة 70% تقريباً في خطر الإصابة بأمراض القلب الإقفارية في الفترة التي تابعوا فيها المرضى.

ويستدعي الأمر إجراء مزيد من الأبحاث لتحديد حجم الأثر الذي يخلّفه القلق بشأن الصحة، أو القلق عموماً الذي ربطته البحوث بمشكلات القلب أيضاً، والآن أصبحت بيرج تأخذ القلق بشأن الصحة على محمل الجد، فصارت تشجّع الناس على حل المشكلة من خلال تلقي العلاج النفسي الإدراكي، وتحثّ المحترفين الآخرين على القيام بذلك أيضاً. 

وتضيف قائلة: "بتنا نعرف الآن أننا على المدى الطويل قد نواجه عواقب وخيمة". 

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7055 ثانية