اسرة مسلمة تخفي "جورجيت" المسيحية في منزلها خوفا من بطش داعش مدة عامين ونصف      بالصور... مسيحي من اهالي تلكيف مع القس شاؤول راعي كنيسة ماركوركيس/ دهوك، يرفعون الصليب فوق كنيسة مارت شموني لكنيسة المشرق الاشورية في تلكيف وكادر قناة عشتار في مقدمة الوفد      خالد البير مدير عام شؤون المسيحيين خلال لقائه وفد مجلس الكنائس العالمي: مصيرنا مع اقليم كوردستان وشعبه      البرلمان العراقي يصوت اليوم على صيغة قرار اعتبار سهل نينوى “منطقة منكوبة”      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يستقبل السفير الياباني في بغداد      اللقاء الثقافي لكهنة العراق الكلدان      البطريرك ساكو يدعو إلى اعتبار الخطاب التحريضي "إرهابًا"      فرنسا تبني 54 وحدة سكنية للنازحين المسيحيين من الموصل      الرئيس العراقي فؤاد معصوم يؤكد حرصه على بقاء المسيحيين وعودة المهاجرين إلى بلدهم      النائب رائد اسحق يزور تربية الحمدانية ويطلع على واقع العمل فيها      ترامب يمنع تمويل منظمات غير حكومية داعمة للإجهاض بأموال فدرالية      داعش يطرد السكان من غرب الموصل      نادال يضرب موعداً مع راونيتش في ربع نهائي أستراليا المفتوحة      افتتاح كنيسة مار أنطونيوس الكبير للكلدان فى القاهرة      لغة المسيح بخط كاهن سرياني مقدسي      البارزاني: سأعلن استقلال كوردستان في اللحظة التي يتولى فيها المالكي رئاسة الوزراء      الكشف عن اتفاق جديد بين بغداد واربيل بشأن ادارة سنجار      الكشف عن وثائق سرية تظهر نظرة الاستخبارات الأميركية للإخوان المسلمين      هاكرز يشعلون الحرب العالمية على تويتر      خطوة جديدة ومبلغ مالي فوق التصور للاحتفاظ بـ ليونيل ميسي
| مشاهدات : 960 | مشاركات: 0 | 2016-10-27 16:55:16 |

سبب لن تتوقعه يؤدي للشيخوخة المبكرة

 

عشتارتيفي كوم- شبكة الاعلام العراقي/

 

للشباب علامات واضحة ومتعدّدة: البشرة النقية، الشعر، الكمال، والطاقة التي لا حدود لها. ولكن، العامل البيولوجي الأساسي الذي يحدّد معالم الشباب لدى الناس هو مادة “التيلومير”. والتيلومير هي قبعات البروتين في نهاية الكروموسومات التي تصنّف كنوع من الصمامات. فكلّما تقدّم الشخص بالسنّ، كلّما قلّ إنتاج ونمو التيلومير، ما يؤدّي الى جميع العوارض المرتبطة بالشيخوخة. وطول التيلومير يمكن أن يتأثر بأمور أخرى غير العمر بما في ذلك السموم البيئية والاجهاد أو عدم ممارسة الرياضة والتأمل.

أكدت دراسة أميركية- كندية نشرت في “PNAS PLUS” أن هناك علاقة بين الحالة النفسية عند الأطفال والإصابة بالشيخوخة الخلوية، ووجدوا أن الحالة النفسية السيئة أو الصدمات التى يتعرّض لها الأطفال تسبّب تغييرًا في خلايا الجسم وتؤدي إلى الإصابة المبكرة بالشيخوخة بشكل ملحوظ. وخلايا الجسم المعنية هي التيلومير. فالقلق والصدمات النفسية تؤدي الى إنتاج كميات أقل من التيلومير وقصر هذه القبعات حوال الكروموسومات يسبب أعراض الشيخوخة المبكرة، مثل الشيب، شيخوخة البشرة وخاصةً في الوجه وحول العينين، ونقص ملحوظ بالطاقة والنشاط.

وصنّفت الدراسة نوعين من الصدمات الأكثر حدة التي عندما تصيب الطفل، يصبح أكثر عرضة للشيخوخة المبكرة. وهذه الصدمات هي الصدمات المالية والنفسية. الصدمات المالية هي عندما يتعرض أفراد العائلة لشدة أو ضيقة مادية معينة، تضع الطفل بحالة من الاستغراب وعدم الاستقرار. أما الصدمة النفسية هي عندما يتعرّض الطفل لمشاكل عائلية عنيفة، أو تجارب اجتماعية فاشلة خاصةً في مرحلة البلوغ. كل هذه العوامل لها تأثير على طول التيلومير، حيث ينقص طول هذه القبعات 8% بحسب المعدل العام الصادر في الدراسة، عند تعرّض الطفل للصدمات القوية. هناك أيضاً ضغوطات أخرى تزيد من احتمالات إذابة التيلومير مثل عامل الوراثة والتعليم والتدخين.

التقدّم بالسنّ أمر لا مفرّ منه، ولكن من الضروري أن يحصل ذلك في الوقت المناسب والطبيعي. من هنا، تؤكّد الدراسة على ضرورة تذكير الآباء والأمهات بأهمية تربية الأطفال بعناية ولطف شديد مهما كان وضع العائلة الاقتصادي، الاجتماعي والعاطفي.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • هاتف:
    0662251132
  • موبايل:
    009647504155979
  • البريد الألكتروني:
    info@ishtartv.com
  • للأتصال بالموقع:
    web@ishtartv.com
  • لآرسال مقالاتكم وآرائكم:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3889 ثانية