البطريرك ساكو يعزي قداسة مار ادي الثاني بوفاة أخيه      هولندا: مجلس النواب يصادق بغالبية 142 صوتا على توصية للاعتراف بـ"إبادة" الأرمن إبان الحكم العثماني      المديرية العامة للدراسة السريانية تجهز القسم السرياني لتربية نينوى بمناهج اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية      حضور النائب رائد اسحق لافتتاح مستشفى الحمدانية      بالصوت .. نص اللقاء الذي اجراه الاعلامي ولسن يونان من اذاعة SBS الاسترالية مع يلدا خوشابا عضو المكتب السياسي للمجلس الشعبي      الرئيس اللبناني ميشيل عون يلتقي كاثوليكوس عموم الأرمن كاريكين الثاني في ايتشميادزين ويزور النصب التذكاري للإبادة الأرمنية (دزيدزيرناكابيرت)      وزيرة الإسكان والاعمار د. آن نافع تزور مقر البطريركية الكلدانية      المسيحيّون يدعون البلدان الأوروبيّة للمساهمة في إعادة إعمار مناطقهم      منظمة الرسل الصغار تنشر تقريرها حول الاوضاع التي يمرّ بها أهالي سهل نينوى      المطران الدكتور مار يوسف توما والوفد المرافق له يزور جامعة الموصل ويلتقي بالطلاب المسيحيين والإيزيديين والمسلمين الذي كانوا في ضيافة ابرشية كركوك      ادارة مستقلة لـ"شرق الفرات" برئاسة مسيحية      تقرير: داعش يخبئ ملايين الدولارات عبر شركات عراقية وذهب تركي وحوالات سورية      البنتاغون: مازلنا نوفر أموالا لقوات البيشمركة      الولايات المتحدة تحذر العراق من "تبعات" شراء منظومات "إس-400" الروسية      باتشواي غاضبا: أصوات القردة العنصرية لا تزال مسموعة      تقرير مصور: منبر القديس بطرس... ذخيرة مباركة في الكنيسة      مجددا العراق يتصدر لائحة الدول الأكثر فسادا بالعالم      صحيفة: ملف التحقيق بقضية سقوط الموصل تم تجميده      ترامب يؤيد تسليح معلمي المدارس بعد مذبحة فلوريدا      المنتخب الوطني العراقي يخوض مباراتين تجريبيتين تحضيراً للسعودية
| مشاهدات : 1429 | مشاركات: 0 | 2016-10-27 16:55:16 |

سبب لن تتوقعه يؤدي للشيخوخة المبكرة

 

عشتارتيفي كوم- شبكة الاعلام العراقي/

 

للشباب علامات واضحة ومتعدّدة: البشرة النقية، الشعر، الكمال، والطاقة التي لا حدود لها. ولكن، العامل البيولوجي الأساسي الذي يحدّد معالم الشباب لدى الناس هو مادة “التيلومير”. والتيلومير هي قبعات البروتين في نهاية الكروموسومات التي تصنّف كنوع من الصمامات. فكلّما تقدّم الشخص بالسنّ، كلّما قلّ إنتاج ونمو التيلومير، ما يؤدّي الى جميع العوارض المرتبطة بالشيخوخة. وطول التيلومير يمكن أن يتأثر بأمور أخرى غير العمر بما في ذلك السموم البيئية والاجهاد أو عدم ممارسة الرياضة والتأمل.

أكدت دراسة أميركية- كندية نشرت في “PNAS PLUS” أن هناك علاقة بين الحالة النفسية عند الأطفال والإصابة بالشيخوخة الخلوية، ووجدوا أن الحالة النفسية السيئة أو الصدمات التى يتعرّض لها الأطفال تسبّب تغييرًا في خلايا الجسم وتؤدي إلى الإصابة المبكرة بالشيخوخة بشكل ملحوظ. وخلايا الجسم المعنية هي التيلومير. فالقلق والصدمات النفسية تؤدي الى إنتاج كميات أقل من التيلومير وقصر هذه القبعات حوال الكروموسومات يسبب أعراض الشيخوخة المبكرة، مثل الشيب، شيخوخة البشرة وخاصةً في الوجه وحول العينين، ونقص ملحوظ بالطاقة والنشاط.

وصنّفت الدراسة نوعين من الصدمات الأكثر حدة التي عندما تصيب الطفل، يصبح أكثر عرضة للشيخوخة المبكرة. وهذه الصدمات هي الصدمات المالية والنفسية. الصدمات المالية هي عندما يتعرض أفراد العائلة لشدة أو ضيقة مادية معينة، تضع الطفل بحالة من الاستغراب وعدم الاستقرار. أما الصدمة النفسية هي عندما يتعرّض الطفل لمشاكل عائلية عنيفة، أو تجارب اجتماعية فاشلة خاصةً في مرحلة البلوغ. كل هذه العوامل لها تأثير على طول التيلومير، حيث ينقص طول هذه القبعات 8% بحسب المعدل العام الصادر في الدراسة، عند تعرّض الطفل للصدمات القوية. هناك أيضاً ضغوطات أخرى تزيد من احتمالات إذابة التيلومير مثل عامل الوراثة والتعليم والتدخين.

التقدّم بالسنّ أمر لا مفرّ منه، ولكن من الضروري أن يحصل ذلك في الوقت المناسب والطبيعي. من هنا، تؤكّد الدراسة على ضرورة تذكير الآباء والأمهات بأهمية تربية الأطفال بعناية ولطف شديد مهما كان وضع العائلة الاقتصادي، الاجتماعي والعاطفي.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.4076 ثانية