أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو      العراق يسعى لتوقيع بروتوكول المياه خلال زيارة أردوغان      وزير الخارجية التركي: حماس مستعدة لإغلاق جناحها العسكري إذا أقيمت الدولة الفلسطينية      مفاجأة ... 5 أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الثلاثاء      نيجيرفان بارزاني: الوضع في الشرق الأوسط مرشّح للأسوأ إن لم يبدأ حوار بين جميع الأطراف      10 الاف عن كل يوم.. البرلمان ينظر بمقترح "بيع الحريّة" للمحكومين
| مشاهدات : 4228 | مشاركات: 0 | 2016-10-26 12:37:56 |

صلاة مسكونية بمناسبة بدء تحرير الموصل وبلدات سهل نينوى في كنيسة ام المعونة الدائمة في عنكاوا

 

عشتار تيفي كوم/

ترأس غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم صلاة مسكونية بمناسبة بدء تحرير الموصل وبلدات سهل نينوى وان يعم السلام والامان في العراق مساء يوم الثلاثاء 25 تشرين الاول 2016 في كنيسة ام المعونة الدائمة في عنكاوا، بمشاركة قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا بطريرك كنيسة المشرق الاشورية في العالم وسيادة المطران مار نيقوديموس داؤد متي شرف رئيس أبرشية الموصل وكركوك وإقليم كوردستان للسريان الارثوذكس وسيادة المطران مار باسيليوس يلدو المعاون البطريركي للكلدان وحضور عدد كبير من الاباء الكهنة والاخوات الراهبات وعدد من المسؤولين البرلمانيين ورئيس وعدد من أعضاء الرابطة الكلدانية ومنظمات المجتمع المدني فضلاً عن جمع غفير من المؤمنين. وكان حضور فعال لوسائل الاعلام وفي مقدمتهم قناة عشتار الفضائية التي نقلت مراسيم الصلاة مباشرة. بعد تلاوة الصلوات والمزامير وقراءة فصل من انجيل يوحنا، كانت الكلمة لغبطة البطريرك ساكو وهذه نصها:

صلاتنا هذا المساء تعبير روحي ومعنوي ووطني امام عملية استعادة الموصل وبلدات سهل نينوى والمناطق العراقية الاخرى من قبضة داعش الارهابي. صلاتنا تأتي لتنضم الى صلاة الملايين من العراقيين والمتعاطفين معهم في العالم من اجل ان تسير هذه العملية المفصلية في وقت قياسي، وبأقل خسائر بشرية ومادية في صفوف قواتنا الباسلة وفي صفوف المدنيين المسالمين. امتناننا كبير لجميع الرجال الشجعان في القوات المسلحة العراقية والبيشمركة والحشد الشعبي والوطني الذين جاءوا من كل أنحاء العراق، مسلمين ومسيحيين وعربا وكردا وتركمانا وشبكا وايزيديين. وإننا نعبر لهم عن شكرنا ودعمنا. كما أننا نعبر عن تضامننا مع كل عائلة عراقية فقدت أحد اعزائها، ونصلي من أجل عودة المفقودين والمختطفين والمهجرين.

 صلاتنا هذا المساء صرخة إنسانية ووطنية نوجهها من الى كلّ عراقي ليختار بصدق طريق المحبة والاخوة والسلام. في نيتي اعلان سنة 2017 سنة للسلام في العراق لإقامة صلوات مشتركة وتنظيم حوارات وورشات عمل ونشاطات متنوعة من اجل إشاعة ثقافة السلام والعيش المشترك. نأمل ان تكون عملية استعادة الموصل وبلدات سهل نينوى التي وحدت العراقيين دافعا قويا الى المصالحة الوطنية الصادقة والاتفاق على النقاط المشترك في سبيل تحقيق الاستقرار، وإعادة بناء ما دمرّ. على أعيان الموصل وبلدات سهل نينوى وحكمائها من النخب الفكرية والاجتماعية والسياسية والدينية تشكيل لجنة عليا مشتركة للتفكير الجاد والمسؤول في رسم مستقبل المحافظة ما بعد داعش، ومناقشته مع الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم وتحقيق حياة أفضل لأبناء المحافظة.

 نحن المسيحيون جزء اصيل ومهم من النسيج العراقي اننا نعتز بعراقيتنا ومسيحيتنا وهي ثاني أكبر الديانات فيها من بعد الإسلام. وان الموصل سكنها مسيحيون موصليون عريقون قبل مجي الإسلام وبقوا فيها وتعايشوا معهم جنبا الى جنب وأعطوا لمدينتهم الكثير، ولا يمكن شطب وجودهم وتاريخهم. وان المدينة محاطة بسلسلة من بلدات مسيحية بالكامل وهي اليوم خالية تماماً من سكانها المسيحيين الذين هجروا قسراً من قبل داعش وتعرضوا الى سرقة حتى مستمسكاتهم الثبوتية. ان المسيحيين العراقيين يحتاجون الى الاحتضان وصيانة حقوقهم وحرياتهم وضمان حمايتهم بالأفعال وليس بالخطابات لإبقائهم على ارضهم وعدم دفعهم الى الهجرة. لابد من التعاطي معهم ومع المكونات الأخرى بواقعية وحزم وإيجاد مخرج سليم ودائم لوضعهم، وهذا يصب في المصلحة العامة نظراً الى كفاءتهم واخلاصهم ونزاهتهم وانفتاحهم.

  بعد كل هذه التجارب المريرة، لقد حان الوقت ليتعلم العراقيون الدرس وان يفكروا ببناء دولة تقوم على أسس ومبادئ صحيحة، دولة مواطنة، تحافظ على حقوق المواطنين وحريتهم وكرامتهم، دولة تحميهم بغض النظر عن انتماءاتهم القومية والفكرية والدينية، دولة تطبق القانون والدستور. دولة تحترم الدين لأنه يبني الاخلاق ولا تسعى لتسيسه وتشويهه لأغراضها.. ان الدين يعرض ولا يفرض، لا اكراه في الدين، أتمنى ان يفهم ذلك جيدا أعضاء مجلس النواب العراقي، دولة هي هوية المواطنين ومظلتهم الجامعة، دولة يفتخر مواطنوها بانتمائهم الى ترابها وتراثها وتاريخها وفضاءاتها الجميلة، ويعبرون عن سعادتهم في البقاء فيها ولا يريدون استبدالها أبدا .. هذه لحظة تاريخية مصيرية لا ينبغي تفويتها .. وعلى الرغم من المحنة القاسية التي نعيشها، نبقى متمسكين بالأمل بمستقبل أفضل. من اجل كل هذه النيات نرفع صلاتنا هذا المساء وسنستمر في الصلاة الى النهاية السعيدة.





























أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5930 ثانية