مرشحو قائمة مجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري 344 يزورون قرى ابناء شعبنا (فيشخابور وديرابون وقره وللا) / زاخو      وزير الخارجية المجري يحث الأمم المتحدة على مساعدة المسيحيين المضطهدين      البطريرك ساكو يلتقي مع نواب “الكوتا” المسيحيين      القضيتان الآشورية والايزيدية على طاولة مؤتمر حقوق الإنسان السنوي في وارسو      منظمة حمورابي لحقوق الانسان تطلق مشروعا تدريبيا للبرامجيات الالكترونية بالتعاون مع برامج ريكودد(Re-coded ) وبدعم منظمة زكا خان / قرقوش      موقف الخارجية الأمريكية من قبول الاجئين العراقيين المسيحيين      القضاء العراقي يعيد كتاباً أثرياً مقدساً إلى متحف كنيسة مارتوما للسريان الكاثوليك      البطريرك ساكو يحتفل بالقداس في كنيسة الصعود حي الأمين      غبطة البطريرك يونان يقيم لقاءً يبارك فيه اللجان التي عملت على تنظيم وتنفيذ اللقاء العالمي الأول للشبيبة السريانية الكاثوليكية      باسكال وردا رئيسة منظمة حمورابي تلبي دعوة المسؤولين في GIZ (المنظمة الالمانية للتطوير ) عن ورشة تدريبية بشان موضوع اللامركزية وتوزيع السلطات      "حملة اغتيالات" تطال ضباط جهاز مكافحة الإرهاب في العراق      رئيس وزراء إقليم كوردستان يفتتح عدداً من المشاريع الاستراتيجية في دهوك      لوكا مودريتش "الأفضل" في العالم لعام 2018      "داعش" يحاول إنشاء مركز دعم جديد لما يسمى بـ"الخلافة"      بيان من الفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني بمناسبة الذكرى الاولى لاجراء الاستفتاء التاريخي على تقرير المصير      من هو فؤاد حسين مرشح الحزب الديمقراطي الكوردستاني للرئاسة العراقية؟      ضربة أميركية بالحرب التجارية.. وبكين ترد بخطوة "انتقامية"      بعد مصر.. سيمنس تبحث تطوير "كهرباء العراق"      الحشد الشعبي يتهم الدنمارك بقصف أحد معسكراته غربي الانبار      مأساة إنسانية عمرها 49 يوما بالمحيط.. ونهاية أقرب للمعجزات
| مشاهدات : 1508 | مشاركات: 0 | 2016-10-04 09:35:51 |

قوانين الادارة الذاتية تقسم المسيحيين ما بين مؤيد ورافض

 

عشتارتيفي كوم-K24/

 

أبدت قوى مسيحية في منطقة الجزيرة رفضها للقوانين التي تفرضها الادارة الذاتية في المناطق التي يقطن المسيحيون فيها، الا ان تيارات أخرى ايدت تلك القوانين وقالت انها تصب في صالح الجميع.

ومن الامور المثيرة للجدل في مناطق الادارة الذاتية الكوردية حيث يقطن المسيحيون فيها بنسب مختلفة، فرض مناهج دراسية جديدة بديلة عن تلك التي تتبع الحكومة السورية، بالاضافة الى واجب "الدفاع الذاتي" الذي يتم بموجبه تجنيد الشباب، وكذلك قوانين تتصل بممتلكات المهاجرين.

وأعلنت هيئة خاصة للدفاع عن حقوق المسيحيين في مدينة القامشلي التي تأسست في أواخر سنة 2015، عن تشكيل لجنة خماسية بهدف الحوار مع الادارة الذاتية.

ويقول الدكتور جورج توما أحد أعضاء اللجنة لكوردستان24 إنهم توصلوا مع الادارة الذاتية إلى تفاهمات حول ادارة أملاك وعقارات المهجرين والغائبين لخصوصية المكون المسيحي وتم تشكيل اللجان بهذا الخصوص.

وأضاف أنهم اتفقوا كذلك حول الابقاء على أمور المدارس الخاصة بالمسيحيين كما هي عليه سواء فيما يخص المنهاج أو الادارة.

ويرى قسم آخر من الأحزاب والمنظمات المسيحية التي تنخرط ضمن صفوف الادارة الذاتية أنه يجب أن تطبق قرارات وقوانين الادارة الذاتية على كافة الفئات بمن فيهم المسيحيون .

وينظر سنحاريب برصوم نائب رئيس حزب الاتحاد السرياني المنضوي حزبه ضمن صفوف الادارة الذاتية  خلال حديثه لكوردستان24 إلى القرارات الصادرة من الادارة الذاتية كقوانين يجب أن تطبق على جميع المكونات دون استثناء، مؤكداً التزامهم بكافة القرارات وخاصة قانون واجب الدفاع الذاتي الذي أثار جدلاً.

وقال إن "الدفاع الذاتي واجب على كافة مكونات المنطقة ومن غير المنطقي اعفاء أحد منها كونه واجبا على الجميع".

وتنقسم المكونات المسيحية المتواجدة في مناطق الادارة الذاتية في الجزيرة السورية ضمن عدة أطر، ويتوزعون بين الموالين للحكومة السورية وآخرين للادارة الذاتية، ولهم فصيل مسلح يطلق عليه اسم (سوتورو)، وهناك قسم منضوي ضمن الائتلاف السوري المعارض.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1471 ثانية