أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 1611 | مشاركات: 1 | 2016-10-01 10:12:33 |

شباب صغار لكن ابطال في الميدان ... ذكريات كي لا ننسى

جان يلدا خوشابا

 

ايها الاحبة 

تحياتي

نعم شباب اثوريين آشوريين صغار أعمارهم لا تتجاوز ال21 ربيعاً يحلمون ان يكونوا ابطال ويكملون مسيرة اولاد وشباب الحبانية ولكن قرروا ان تكون انطلاقتهم من بغداد وبالضبط من كرادة مريم .

يحلمون بالمجد والاسم ويعرفون إمكانياتهم ومقدرتهم في الرياضة مثلما غيرهم من شباب العراق يحلم ويتعب ويطلب القمة والمجد .

 ويحققون الحلم يفوزون على اكبر الفرق الشعبية البغدادية وبعدها يتم استدعاهم لملاقاة فرق كبيرة ومن وزن عالي ومن فرق الدرجة الاولى . 

شباب صغار لا تترواح أعمارهم  ال 21 لكن كبار في العقل والفهم وتحمل المسؤولية يدعونهم للميدان وأي ميدان وهم اسياد واسود الميدان ميدان كرة القدم الذي يختص به الاثوريين الاشوريين بشهادة الجميع  

يفوزون على الفرقة  الثالثة ويتعادلون  مع الشرطة ويقودون نادي السلام زغرتا في لبنان  الى المجد بعد مغادرتهم الوطن وبعدها يكملون المسيرة والمجد في امريكا . 

هذه قصة جيل كروي كان في القمة وترك القمة لغيرهم فضاعت القمة  مثلما ضاع الوطن وتجمد الامل وفرغ  من امثالهم وأسماءهم الميدان .   

 هذه قصة لاعب مميز  ومتمكن   في فريق مميز  وجيد ومحترم لكن الزمن لم يكن في صالحه وصالحهم  .

حكى لي بعضاً منها ومن ذكرياتها  وها أنا للتاريخ انقلها مثلما قالها.  

 انه اللاعب القدير اثنيل نيسان المعروف ب ( أتو ) ابن كرادة مريم ومن كمب جيلو بالضبط حيث كان يعيش مع أهله  . 

درس في ابتدائية كرادة مريم وبعدها في متوسطة المنصور وقعت عليه الأنظار وهو صغير وتم اختياره ليلعب في منتخب المعارف ( بغداد ) كدفاع يسار وكان معه في منتخب المعارف  بعض ابناء كرادة مريم ومنهم اللاعب  سنحاريب / وكجي/ ويوليوس . 

وبهذا الفريق فاز منتخب بغداد ببطولة العراق  المدرسية المقامة في بعقوبة وعلى أقوى فرق المحافظات . 

بداءت فكرة تشكيل  فريق شعبي وذو امال كبيرة  وعلى مستوى راقي مثلما كان للاثوريين فرق في الحبانية  كي يلاقي فرق المناطق والمحافظات .

 وقام المرحوم كيلر  نيسان شقيق  أتو في عقد اجتماعات في مقهى ابو أموري في الكرادة وأحياناً في الحديقة القريبة من السفارة الإيرانية في كرادة مريم وتم تأسيس فريق اتحاد كيلر العريق صاحب النتائج الباهرة . 

بداء الفريق بالتدريب على ملعب إلسكك وكان من نجومه

 عيسى وأخوه خليل ( خالو ) ويعيشون الان في شيكاغو . 

يوخنا شابو مقيم في كندا / شكري مقيم في استرليا / فريدون مقيم في كندا / دوري مقيم في السويد / وليم وأخوه جان ويعيشون في كليفورنيا . 

وبعد النتائج الجيدة والكبيرة  مع فرق بغداد .  

جاءهم  شخص كان يتابعهم  واسمه داهم وهو من الحبانية وكان يتكلم الاثورية بطلاقه  لانه كان يعيش مع الاثوريين  هذا الرجل ابلغ قائدالفرقة الثالثة عن هذا الفريق وعن المستوى الراقي لهولاء اللاعبين  .  وقتها   أبلغنا هذا الرجل   ان فريق الفرقة الثالثة يريد ملاقاتنا في  الحبانية . 

فجمعنا الفريق  وكان عددنا 16لاعب وذهبنا الى الحبانية  وهنالك تفاجئنا بأن فريق  الفرقة الثالثة جلب  أحسن وافضل اللاعبين واللذين يلعبون في الدرجة الاولى ونحن شباب صغار السن وبعمر 21/22سنة  .

وكان من بين لاعبين الفرقة الثالثة   عمو يوسف / شدراك يوسف / شامل فليح / كيوركيس اسماعيل وغيرهم ولكن نحن لعبنا المبارة الاولى  وتعادلنا 1-1  وفزنا في المباراة الثانية 2-1 .

فتعجب قائد الفرقة  والجمهور وطلب منا الحضور للعشاء في بهو الفرقة وكانت لنا معه أوقات جميلة وهو كان مندهش كيف فريق كله شباب يفوز على فريق كبير وقال انني ارى  فيكم   يورا /  وإرم كرم /  واديسن  وغيركم من جيل كروي أثوري رائع.

وبعدها زاد   التحدي ففي احد الأيام في  بهو نادي آليات الشرطة كان السيد فهمي القيمقجي يفتخر بنادي الشرطة الفائز بدوري العراق وكان حاضراً هنالك الشماس صندو خزقيا وكان هذا الرجل ذو نفوذ وصاحب أموال فتحدى الشماس السيد فهمي في مباراة قمة بين فريق اتحاد كيلر ونادي الشرطة  واتفق الجانبين على إقامة مباراة ودية وبكامل النجوم .

وقام الشماس بتجهيز فريق اتحاد كيلر بملابس رياضية مستوردة من لندن لهذا المباراة . 

وجرَّت المباراة وكان المسؤول عن فريق الشرطة محمد نجيب كابان والمسؤول عن اتحاد كيلر نفسه مدرب ورئيس الفريق كيلر نيسان  وكان الحكم السيد صابر لطيف  .

فتجمعنا وذهبنا الى الملعب وكان عددنا 16 لاعب اما الشرطة فقد جمعوا خيرة اللاعبين وكان عددهم مع الاحتياط تقريباً 30لاعب وقد ادخلوا وغيرو تقريباً كل اللاعبين ال30  من اجل  الفوز ولكن المباراة انتهت بالتعادل 2-2 .

مباراة كبيرة لشباب وهواة مع نادي وبطل الدوري وبقيادة الجنرال يومها دكلص عزيز .

ويستمر بالحديث ويقول 

كنت  أيضاً لاعب منتخب النادي الاثوري الرياضي وكان يومها مدربنا المرحوم يورا هذا الشخص المثالي  الطيب فلم أرى  في عمري انسان محب لامته ورفاقه وأصدقاءه مثل يورا . 

ومن ذكرياتي عن يورا فكان وهو كبير العمر أوقات التدريب لا يستطيع أحداً منا انتزاع الكرة من بين قدميه فقد كان لاعب بمستوى عالي . 

بعدها تم استدعائي لخدمة العلم وتم اختياري من قبل المدرب محمد ثامر لنادي المشاة وبعد انتهاء الخدمة العسكرية 

انتقلت الى نادي المصلحة وبقيت فيه أربعة سنوات وكان معي الاخ عماد الياس / بنيامين / جبرائيل يوخنا ( جبو ) . 

وبعد عودتي من  سفرة الى ألمانيا الشرقية مع فريق المصلحة استلمت بطاقة دعوة من نادي السلام زغرتا اللبناني  مدينة سليمان فرنجية . 

وفعلاً سافرت الى لبنان ولعبت مع هذا  الفريق وأخذت معي رفاق العمر وهم خالو الذي اصبح هداف الدوري اللبناني عام 1974 وجبو / ويوخنا / وعيسى . 

وقتها كان الفريق بالمركز السابع وبجهودنا  اصبح بالمركز الثالث وبقينا مع هذا الفريق أربعة سنوات ثم انتقلنا الى امريكا . 

كانت أيامنا في بيروت من اجمل الأيام واحلى الأوقات وكانت مناطق البوشرية والأشرفية والحدث تذكرنا بكرامة مريم وكراج الأمانة والدورة . 

وهنا في امريكا لاعبنا لفريق الثور المجنح الاشوري وفزنا ببطولات عديدة ولكن احلى وأجمل يوم كان عندما تحدينا نادي Sting المحترف بكرة القدم وكان وقتها بطل امريكا وفاز علينا 2-1 . 

وكان من ضمن هذا الفريق لينرد حامي الهدف / إسحاق / سيمون / جوني برجم / كبسن لازن / ريجارد / خالو / جبو / المورحوم مالك مرزا / ازيك موشى /   وكان مدرب الفريق لاعب منتخب العراق كلبرت سامي . 

وهذا كانت اخر مباراة لي وعندها اعتزلت وكان هذا عام 1988 . 

وهنا تركت له الحديث عن بعض الأسئلة  وقال :  

أحسن لاعب :  في اختياري سيكون الفنان ولاعب منتخب العراق والذي دوخ اوزبيو  ونادي بنفيكا البرتغالي وقتها اللاعب  ألبرت خوشابا فقد كان فنان / سريع / مراوغ / صانع ألعاب / وصاحب ضربات قاتله .

قال عني مدرب نادي الجيش : عطا العاني انني سا أخلف اللاعب  صاحب خزعل وستكون نجم منتخب  العراق في المستقبل .

اجمل بلد زرته :  لبنان حيث الطبيعة والجمال والثقافة انه بلد متكامل . 

افضل فريق عراقي :  نادي مصلحة نقل الركاب . 

أحسن فريق اجنبي :  برشلونة . 

متزوج عام 1974  ابني اسمه زيا / وبنتي نهرين و ننوى ولي  أربعة  احفاد .  

افضل الاصدقاء كل لاعبين اتحاد كيلر ومعهم ذكرياتي جميلة وطويلة وقتها كانت الساحة تشهد من نحن وأتذكر مبارياتنامع فرق بغداد وخاصة منطقة العوينة الشعبية حيث كان الجميع ينتظر حضورنا وكأننا نادي ريال مدريد . 

اتمني لأمتي الأمان وأتمنى لهم الاستقرار  وعسى  ان نتقارب اكثر ونحب بَعضُنَا اكثر ونعمل من أجل الجميع ونساعد ونعمل من أجل غداً افضل . 

سلامي للجميع 

محبكم أتو  ...... لاعب اتحاد كيلر 

هذه قصة حقيقة لشباب اثوريين  صغار أسياد في  الميدان   .... والبقية تأتي  

والداعي لكم الكاتب جان يلدا خوشابا    

 






مشاركاتكم (1)
Odisho Youkhanna | 2016-10-01 16:49:23
أخي جان أحسنت الأختيار باستضافتك وحوارك الممتع مع هذا اللاعب الفد والمثابر أثنيل نيسان أتو انه فعلاً كان ضمن فريق زغرتا اللبناني لان في هذه الفترة كنت في بيروت مع صديقي اللاعب عمو يوسف الذي انظم الى فريق الراسينغ اللبناني فالاعب ابو زيا أتو كان يلعب بمركز الدفاع وكان صلباً وقوياً والحديث عنه شيق وممتع وهناك طرفه اتذكرها وانا في حينها قلتها لابو زيا في احدى المباراة كانت هناك ضربة زاوية وصعد اتو لقطع الكرة برسه من امام اللاعب عبد الأله ولكن الكرة دخلت الى الشباك في حينها علق الأستاد مؤيد البدري متصوراً بان اللاعب اتو هو من ادخل الكرة الى الشباك بقوله اتو متو بي بيمتو هاي اش سويت تحياتي استاذ جان




أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5956 ثانية