الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      احتفالات عيد مار أفرام السرياني في زحلة - لبنان      غبطة أبينا البطريرك يحتفل برتبة النهيرة (الوصول إلى الميناء) في كاتدرائية سيّدة البشارة، المتحف – بيروت      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)      جمال كوجر: يفترض أن تطلق بغداد الأسبوع المقبل رواتب شهر آذار لموظفي اقليم كوردستان      بغداد وواشنطن تؤكدان استمرار الشراكة في "محاربة تنظيم داعش"
| مشاهدات : 1467 | مشاركات: 0 | 2016-09-28 09:41:26 |

الدكتور روبين بيت شموئيل يصدر كتاباَ جديداَ بعنوان لغة الاشوريين المعاصرين (السوريث)

 

عشتار تيفي كوم/

غازي عزيز التلاني – دهوك

اصدر الدكتور روبين بيت شموئيل كتاباَ جديداً حمل عنوان (لغة الاشوريين المعاصرين – السوريث)  وهذا الكتاب هو، في أساسه، أُطروحة قُدّمت في نهاية نيسان 2014 إلى المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة في الجامعة اللبنانيّة، لنيل شهادة الدكتوراه في اللغة السريانيّة وآدابها، في قسم اللغة العربية وآدابها في كليّة الآداب، الفرع الثَّاني (الفنار). وقد أشرف عليها الأستاذ الدكتور ربيعة أبي فاضل الذي رفعها في 2/ 5/ 2014، إلى عمادة المعهد للسماح بطباعتها تمهيدا لمناقشتها، والأستاذ الدكتور اسكندر يلدا مشرفًا مساعدًا. وكانت نتيجة المناقشة أن منح صاحب الأُطروحة شهادة دكتوراه دولة في موضوع الأُطروحة الذي كان بعنوان: " اللغة السُّريانيّة (السُّوريث)، وأدب (الدورِكْياثا) وأثر اللغة العربيّة (دراسة تاريخيّة لغويّة تأويليّة مقارنة)، بتقدير جيد جدًا، مع توصية بطبع الأُطروحة على نفقة الجامعة اللبنانيّة، لِنُدرة موضوعها، وأهميته.

            ونظرًا إلى طول عنوان الأُطروحة كما جاء أعلاه، وحرصًا على إختزال موضوعها الرئيس وايجازه، فآثر الدكتور روبين حين أعدادها للنشر أن يعيد النظر فيه. لذا اختار لهذا الكتاب عنوانًا جديدًا، وهو: لغة الآشوريين المعاصرين (السوريث): ܠܸܫܵܢܵܐ ܕܐܵܬ݂ܘܿܪ̈ܵܝܹܐ ܕܵܪ̈ܵܝܹܐ (ܣܘܼܪܹܝܬ݂). لأن الأطروحة بمجملها تتمحور حول هذه اللغة، من حيث جذورها التاريخية، والتواصل الحضاري لناطقيها، وتاريخ تدوينها، وتطوّرها إلى لغة أدبية قائمة بذاتها في مستويات اللغة: اللفظي، والتركيبي، والمعجمي.

            كما أجرى بعض التغييرات الطفيفة جدًا في متن الأُطروحة، التي لم تؤثر على نهجها العام، ولا على المعنى أو الهدف الذي سعى إليه، فحافظ عليها كما قدّمت إلى رئاسة المعهد العالي للدكتوراه. إذ حافظ على السياقات الأكاديمية، من حيث كتابة مقدّمة وخاتمة لكل فصل من فصولها، فضلاً على مقدّمة الأُطروحة وخاتمتها الإستنتاجية، والتوازن بين الفصول وربطها بعضًا ببعض، والتزم بمنهج كتابة الهوامش والتعليقات، وغيرها.

ويذكر ان هذا الكتاب هو الثاني عشر في سلسلة اعماله الكتابية المطبوعة. ويقع في 702 صفحة من القطع المتوسط مقسم على جزئين الاول 334 صفحة والجزء الثاني 377 صفحة.

وطبع الكتاب على نفقة منظمة كابني في دهوك وتولت طباعته مطبعة نصيبين في شرفية

وسيتوفر الكتاب في مكتبة كازي في دهوك قريباً 

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6268 ثانية