أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو      العراق يسعى لتوقيع بروتوكول المياه خلال زيارة أردوغان      وزير الخارجية التركي: حماس مستعدة لإغلاق جناحها العسكري إذا أقيمت الدولة الفلسطينية      مفاجأة ... 5 أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الثلاثاء      نيجيرفان بارزاني: الوضع في الشرق الأوسط مرشّح للأسوأ إن لم يبدأ حوار بين جميع الأطراف      10 الاف عن كل يوم.. البرلمان ينظر بمقترح "بيع الحريّة" للمحكومين
| مشاهدات : 1095 | مشاركات: 0 | 2016-08-27 17:18:09 |

الصدر يتهم البرلمان العراقي بالفساد والحكومة خالية من وزارتي الدفاع والداخلية!

 

عشتارتيفي كوم- ANN/

 

اتهم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، امس، مجلس النواب العراقي الذي صوت بسحب الثقة عن وزير الدفاع خالد العبيدي، بالفساد ودعم الفاسدين.

 

وقال الصدر في بيان: "إن البرلمان أثبت فساده بنفسه، بل وأثبت أنه داعم لمن يدعم الفساد من الحكوميين ويعادي من يكشف الفساد".

وخاطب الصدر النواب قائلا "على كل الشرفاء في البرلمان وعلى كل محب لوطنه، إن بقي فيهم من يعرف معنى الوطن والدين، أن يسعى لدعم رئيس الوزراء من أجل أن تكون تلك الوزارتين لأشخاص مستقلين".

وأكد زعيم التيار الصدري على ضرورة الإسراع في تسمية وزراء مستقلين جدد، بعيدا عن الطائفية والحزبية.

وصوت مجلس النواب العراقي، الخميس، بالغالبية، على إقالة وزير الدفاع خالد العبيدي، بعد سلسلة اتهامات بملفات فساد قدمها ضد رئيس المجلس سليم الجبوري وعدد من النواب.

وبعد سحب الثقة من وزير الدفاع، واستقالة وزير الداخلية مطلع الشهر الماضي، أصبحت الوزارتان شاغرتين رغم الظروف الأمنية غير المستقرة وتواصل العمليات ضد "داعش".

وتزامن سحب الثقة من العبيدي، أحد ابرز حلفاء رئيس الوزراء حيدر العبادي، في الوقت الذي تستعد فيه القوات العراقية لشن هجوم لاستعادة السيطرة على مدينة الموصل من تنظيم "داعش".

 

الصدر تضامن مع العبيدي ضد تهديدات الاخوان

ومنذ اسبوعين، اعتبر زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، تهديدات القتل التي وجهت لوزير الدفاع خالد العبيدي من قبل الإخوان المسلمين، بأنه أمر يتعرض له كل من يكشف الفساد.

وقال الصدر في معرض رده على سؤال لأحد أتباعه حول التهديدات التي وجهها الإخوان المسلمون لوزير الدفاع خالد العبيدي على خلفية إطلاقه اتهامات بالفساد على رئيس البرلمان وعدد من النواب، إن "كل من يكشف الفساد ويلتحق بركب الإصلاح سيتعرض لمثل هذه الأمور".

وأردف الصدر قائلا: "نسأل الله أن لا يكون ما حدث من كشف للمفسدين.. شقشقة".

وكان القيادي في الحزب الإسلامي مطشر السامرائي، نفى في تصريحات صحفية ما تداولته وسائل الإعلام في الأيام الأخيرة حول تهديد جماعة الإخوان المسلمين للعبيدي على خلفية اتهام الأخير لرئيس البرلمان سليم الجبوري، مؤكدا بأن الوثيقة التي نشرت في وسائل الإعلام هي وثيقة مزورة، وأن الإخوان المسلمين غير متواجدين في العراق.

 

داعش تحتفل بإقالة وزير الدفاع

وعلى صعيد اخر، نقلت وكالة سبوتنيك عن مصدر محلي عراقي أن عناصر تنظيم "داعش" احتفلوا في مدينة الموصل أكبر معاقلهم وآخرها في شمال العراق، فرحاً بتصويت برلمان العراق على سحب الثقة عن وزير الدفاع خالد العبيدي

. وحسب المصدر الذي تحفظ الكشف عن أسمه، فإن عناصر تنظيم "داعش" تبادلوا وسط تكبيراتهم، التهنئة والأحضان، في داخل مقهى شعبي بمنطقة الدواسة في الجانب الأيمن من مدينة الموصل، مركز نينوى، على خلفية سحب الثقة عن وزير الدفاع.

ويوضح المصدر، أن عناصر تنظيم "داعش" في داخل الموصل، يظنون أن سحب الثقة عن الوزير، يعني عرقلة لعمليات تحرير المدينة من قبضتهم، حتى تتوافق الكتل السياسية على تنصيب شخصية أخرى للمنصب. وتجمع عناصر تنظيم "داعش" من مناطق الدواسة، والجوسق، والطيران، في مقهى أبو طارق، لمتابعة جلسة مجلس النواب العراقي وتصويت البرلمانيين على سحب الثقة عن العبيدي الموصلي الأصل، بعد تصويتهم على عدم قناعتهم بأجوبته التي أتهم فيها رئيس المجلس مع عدد من النواب بالفساد، في جلسة استجوابه مطلع الشهر الجاري.

وتزامن سحب الثقة من العبيدي، مع انتصارات الجيش العراقي، في معركة تحرير ناحية القيارة أبرز معاقل تنظيم "داعش" في جنوب الموصل المدينة التي تستعد القوات الأمنية لاستعادتها في معركة قد تُؤجل حتى تعيين وزير جديد للدفاع.

وعلق العبيدي، على قرار سحب الثقة عنه، عبر منشور في موقعه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، قائلاً "أخيراً.. انتصر مَنْ أوصل العراق إلى ما وصل إليه الآن، فليعذرني الشعب والجيش، فقد حاولت أن أحارب الفساد بالممكنات، لكن يبدو أن أربابه أقوى وصوتهم أعلى وفعلهم أمضى..مع ذلك سأبقى (كما قلت) جندياً من بين جنود شعب العراق الغيارى الساعين لحرب الفساد والمفسدين". ووجه العبيدي في تعليقه رسالة للشعب العراقي قال فيها "أيها العراقيون..أنتم من تقيمون عملي وجهدي الذي يشهد الله إني لم أبخل به لبناء الجيش والمؤسسة العسكرية، رافقتها محاولاتي الحثيثة لمحاربة الفساد والفاسدين ومنع المحسوبية والمنسوبية التي أوصلت العراق في عام 2014 إلى أن يخسر 40% من أرضه ويشرد ملايين من شعبه وتتهدد مقدسات العراقيين وعاصمتهم الحبيبة بغداد".

 

تحليل لاسقاط العبيدي

يقول مراقبون ان البرلمان، قال إنه أسقط العبيدي على خلفية اتهامات بالفساد. وكذلك، لأنه لم يقتنع بأجوبته، ولأنه قدم أدلة ووثائق غير كافية بحق البرلمانيين الذين اتهمهم..

أما الأسباب غير المباشرة فمروحتـها واسعة؛ تبدأ من اقترابه من غول الفساد، مرورا بالمنافسة السياسية والشخصنة، وانتهاء بقرارات مسموعة في البرلمان لشخصيات من دول خارجية، حسب محللين.

 

الجبوري والاخوان

يذكر ان الجبوري سياسي عراقي ورئيس مجلس النواب العراقي وعضو فيه منذ عام 2005 لثلاث دورات متتالية ونائب الأمين الحزب الإسلامي العراقي.

الحزب الإسلامي العراقي يمثل الواجهة السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في العراق، أسس في العام 1960 وأعيد تأسيسه في لندن عام 1991 ثم عام 2003 في العراق.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6003 ثانية