الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 1024 | مشاركات: 0 | 2016-08-21 10:09:07 |

البروفيسور كاظم حبيب: النظام الفيدرالي يمكنه أن يعزز الوحدة السورية

آلان عثمان

 

 

الحلقة الثالثة والأخيرة

برلين- قال البروفيسور العراقي كاظم حبيب أن تجربة الإدارة الذاتية الديمقراطية “غنية وفاعلة ومؤثرة على المكونات القومية للشعب في سوريا”، منوهاً إن هذه التجربة “الناجحة” يفترض الحفاظ عليها وحمايتها والانتباه للمؤامرات الإقليمية والدولية التي تسعى لوأدها

وفي حوار مطول أجرته وكالة أنباء هاوار مع البروفيسور العراقي كاظم حبيب حول الأزمة السورية، رأى حبيب أن “النظام الفيدرالي يمكنه أن يعزز الوحدة السورية إن اقيم على اسس ديمقراطية واعتراف متبادل بالحقوق والواجبات والصلاحيات”.

وأشار حبيب أن تحرير منبج قد قطع على “الداعشيين الأوباش”على حد وصفه الطريق والقدرة على تصدير النفط إلى تركيا، والإمدادات من تركيا الى “عصابات داعش”، باعتبار المدينة تشكل موقعاً استراتيجيا مهما على مقربة من الحدود السورية التركية.

وأشاد حبيب بدور وحدات حماية الشعب والمرأة قائلاً “قدمت نموذجاً مقداماً للقدرة النضالية والصمود والانتصار. إن مثل هذه الوحدات تستند في نضالها إلى مبادئ العدل والحق. لقد فرضت وحدات حماية الشعب والمرأة على الكرد في كل مكان وعلى المجتمع الدولي والرأي العام العالمي احترامها وحصدت تأييدها، رغم كل الجهد التي بذلتها قوى الإرهاب والظلم والنظم المعادية للقضية الكردية في تشويه أهداف ونضال هذه الوحدات”.

وقال حبيب ردا على أسئلة الحوار مايلي:

من خلال متابعتك للوضع السوري كيف ترى تجربة الإدارة الذاتية الديمقراطية التي اجتمعت فيها مكونات المنطقة لتدير مؤسساتها المدنية، التعليمية، الاجتماعية، الثقافية، الامنية، الاقتصادية…. وهل من الممكن تطبيق هذه التجربة في بقية المناطق السورية؟

من خلال متابعتي للوضع بسوريا حتى الآن، أرى بأنها تجربة غنية وفاعلة ومؤثرة على المكونات القومية للشعب في سوريا. إن هذه التجربة الناجحة التي يفترض الحفاظ عليها وحمايتها والانتباه للمؤامرات الإقليمية والدولية التي لا شك تجري في مطابخ عدة لوأدها، كما جرى لتجربة جمهورية مهاباد بكردستان إيران في العام 1946 مثلاً، أو التآمر السري الجاري على قدم وساق على الفيدرالية الكردستانية بالعراق بين الأطراف الدولية والإقليمية والمحلية، والتي لم يأخذ الأخوة الكرد بكردستان العراق هذه المسألة بنظر الاعتبار، كما أرى، ويتصارعون في ما بينهم دون وجود أمل بالتوافق على نهج ديمقراطي سليم يدفع بالإقليم إلى الوحدة والتماسك الوطني والقومي وبناء إقليم مدني ديمقراطي إنساني حديث.

مثل هذه التجربة التي لديكم يمكن أن تشمل مناطق أخرى من سوريا، أو حتى بإقليم كردستان العراق والعراق عموماً، فهي تعزز التضامن والتعاون والوحدة والتقدم، خاصة إذا اعتمدت مبدأ المواطنة الحرة والمتساوية والمشتركة، وألا تصبح الهويات الفرعية، التي لا بد من احترامها، قاتلة للهوية الوطنية المشتركة.

كيف ترى دور وحدات حماية الشعب والمرأة في التصدي للتنظيمات الارهابية كداعش وغيرها؟

على وفق متابعتي المستمرة وكتابة بعض المقالات حول النضال الذي تخوضه هذه الوحدات الباسلة، أجد أنها قدمت نموذجاً مقداماً للقدرة النضالية والصمود والانتصار. إن مثل هذه الوحدات تستند في نضالها إلى مبادئ العدل والحق، في حين إن عصابات داعش مجرمة ومأجورة وتقف في صف الجور والظلم والتكفير وبعيدة بالمطلق عن العدل والحق. لقد فرضت وحدات حماية الشعب والمرأة على الكرد في كل مكان وعلى المجتمع الدولي والرأي العام العالمي احترامها وحصدت تأييدها، رغم كل الجهد التي بذلتها قوى الإرهاب والظلم والنظم المعادية للقضية الكردية في تشويه أهداف ونضال هذه الوحدات. تحية احترام ومحبة للمناضلين الشجعان، والذكر الطيب والإجلال للشهداء الذين سقطوا ورووا بدمائهم أرض الوطن. إن من واجبي هنا أن أؤكد على أهمية تطوير العلاقة بين القوى والأحزاب الكردستانية في الأقاليم الأربعة لصالح نضالها المشترك والهدف الذي يوحدها هو انتزاع حقوقها وإرادتها الحرة وحقها في تقرير المصير، والصراع في ما بينها لن يقود إلا إلى خسارة للجميع.

بتاريخ 12-8-2016 أعلن عن تحرير مدينة منبج بشكل كامل، برأيك هل تحرير مدينة منبج وريفها على يد قوات مجلس منبج العسكري سيقطع آخر طريق لداعش من خلال الحدود التركية؟

إن تحرير مدينة منبج بشكل كامل وتحرير جماهير واسعة من ربقة العبودية للتنظيم الإرهابي داعش له نتائج مهمة على أرض الواقع، منها على سبيل المثال لا الحصر:

إنه سيعزز ثقة المقاتلين الشجعان بقدرتهم المستمرة والمتطورة على دحر عصابات داعش المتوحشة. وهذا ما نعيشه في قتال قوات الپيشمرگة والجيش العراقي بمحافظة نينوى.

سيعزز قدرة وثقة الناس بالروح النضالية العالية والقدرة القتالية والاستعداد للتضحية في سبيل الشعب والأرض، وسيجلب المزيد من الشباب والشابات للانخراط بالنضال لصالح القضية المشتركة.

كما إن تحرير منبج قد قطع على الداعشيين الأوباش الطريق والقدرة على تصدير النفط إلى تركيا، والإمدادات من تركيا الى عصابات داعش، باعتبار المدينة تشكل موقعاً استراتيجيا مهما على مقربة من الحدود السورية التركية.

وسيفرض هذا التحرير على النظام السوري أن يأخذ بنظر الاعتبار هذه القوى التي تحقق الانتصارات ضد داعش، العدو المشترك على أرض الواقع لشعوب المنطقة بأسرها.

وأشعر بأنه سيحرك الكرد في كل من الأقاليم الكردستانية الأخرى، تركيا وإيران مثلاً، إلى المزيد من الروح النضالية والنشاط لانتزاع الحقوق المغتصبة على المدى القريب والمتوسط.

لمحة عن البروفيسور كاظم حبيب

يذكر إن البروفيسور كاظم حبيب كاتب وسياسي عراقي وأحد العاملين في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان والمجتمع المدني. وحقوق المرأة حاصل على شهادة دكتوراه  phD  من كلية الاقتصاد في برلين في العام 1968. وحاز على درجة الدكتوراه علوم (هابيل)D.sc. في العام 1973.

أصدر أكثر من 30 كتاباً وكراساً والكثير من الدراسات والبحوث والمقالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وفي مجال حقوق الإنسان والمجتمع المدني باللغتة العربية وبعضها باللغة الألمانية.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6772 ثانية