أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 1549 | مشاركات: 0 | 2016-08-06 18:15:18 |

9 عناصر تستخدمها يوميا.. أكثر تلوثاً من مقعد المرحاض

 

عشتارتيفي كوم- صحتك/

 

هل تصدق أنه إذا فكرت في إعداد شطيرتك وتناولها داخل حمامك، يمكن أن يكون هذا أكثر أمانا مما تفعله الآن؟!!

هذا صحيح.. لأن معظمنا يصب تركيزه على تنظيف المرحاض باعتباره المصدر الأساسي للبكتيريا الممرضة ويتناسى بقية الأماكن والتي تحتوي على بيئة ملائمة جدا لنموها وتكاثرها، والتي لا تقل خطورة عن المرحاض. فهي العدو الخفي الذي نواجهه يومياً.

فما هي هذه الأماكن وكيف يمكننا تفادي ما تسببه من أمراض.

 

1- لوح تقطيع الطعام:

وجد الباحثون أن لوح التقطيع يحتوي على بكتيريا برازية 200 مرة أكثر من مقعد المرحاض، ويعود السبب الرئيسي في ذلك إلى اللحوم النيئة، فالعديد من البكتيريا البرازية تنشأ في أمعاء الحيوانات. حيث تستقر داخل الأخاديد التي صنعتها سكينك في لوح التقطيع لتجد فيه مأوى دافئا يساعدها في النمو والتكاثر.

تنظيفها: لا يكفي تنظيف اللوح بالماء والصابون مع الأطباق للتخلص من هذه البكتيريا. الألواح البلاستيكية: تنظف بداية بالماء والصابون ثم تنقع في 1 غالون ماء يحتوي على ملعقتين صغيرتين من المبيِّض ، أما الألواح الخشبية فتنقع في 1 غالون ماء يحتوي على ملعقتي طعام من المبيض.

 

2- الغسالة:

أنت لا تعلم أنك عندما ترمي ملابسك الداخلية داخل حوض الغسالة فإنك تنقل لها حوالي 500 مليون بكتيريا من نوع أي كولاي E.Coli ،علاوة على ذلك فإنها ستجد بيئة ملائمة لنموها داخل المياه الراكدة في قعر الغسالات، خاصة تلك التي يتم تعبئتها من الأمام.

تنظيفها: نظف حوض الغسالة مرة في الشهر عن طريق صب  كوبين من المبيض في حجرة المنظفات، وشغل الغسالة وهي فارغة على أعلى درجة حرارة. ولمنع انتشار البكتيريا يفضل غسل الملابس الداخلية بشكل منفصل عن الملابس الأخرى على درجة حرارة عالية واستخدام مبيض جيد يحافظ على اللون.

 

3- الهواتف المحمولة

وجد الباحثون أن مسحة واحدة للهواتف النقالة تحتوي على 600 وحدة من المكورات العنقودية بينما مقعد المرحاض يحتوي على أقل من 20 وحدة، ومع ذلك فإن الهواتف من أكثر الأجهزة قرباً منا والتصاقاً بفمنا.

تنظيفها: بواسطة المناديل الخاصة بالشاشات أو منديل رطب أو قطعة قماش ناعمة، ويفضل عدم اصطحابك الجوال إلى الحمام.

 

4- السجادة:

الإنسان العادي يلقي حوالى مليون ونصف مليون خلية ميتة كل ساعة وتلك الخلايا تعتبر الغذاء المفضل لبعض البكتيريا، بالإضافة إلى ما يمكن أن تحتويه السجادة من بقايا الطعام وحبات الطلع وغيرها.

تنظيفها: المكنسة الكهربائية لن تصل لكل تلك الزوايا التي تريدين تنظيفها، لذلك ينصح بالاستعانة بشركة تنظيف متخصصة بالسجاد مرة في السنة على الأقل.

ويجب ملاحظة أن هذا ينطبق على أغطية السرير والمناشف.

 

5- صنبور الماء

هل تصدق أنه يمكن أن تكون يداك قبل غسلهما أنظف من بعد الغسيل؟ هذا صحيح، فصنبور الحمام يحتوي على 21 ضعف عدد البكتيريا الموجودة على مقعد المرحاض، أما صنبور المطبخ فيحتوي على 44 ضعف عدد البكتيريا على مرحاضك.

تنظيفها: يجب الحرص دوما على تنظيفها وتعقيمها مع حوض المغسلة.

 

6- لوحة المفاتيح الخاصة بالكومبيوتر

وجدت دراسة سعودية ان 93% من لوحات المفاتيح تحتوي على الأقل 1 من 5 أنواع بكتيريا المسببة للتسمم الغذائي أو التهاب الجيوب الأنفية.

تنظيفها: بواسطة المناديل الخاصة بالشاشات أو منديل رطب أو قطعة قماش ناعمة.

 

7- حقائب اليد:

وجد الباحثون أن حقائب اليد تعد أقذر من مقعد الحمام بثلاث مرات، اما الحقائب التي يتم حملها بانتظام فإنها أقذر بعشر مرات، ويعتبر مقبض الحقيبة أكثرها تلوثاً.

تنظيفها: يتم بعدم وضعها على الأرض ومسحها بالمناديل المعقمة، وبالنسبة لأكياس البقالة القماشية يجب غسلها باستمرار.

 

8- اسفنجة المطبخ:

يمكنك اعتبارها عدوك الأول في المطبخ، فواحد من أصل 3 اسفنجات تحتوي مكورات عنقودية (وهذا ضعف معدل تلوث المرحاض) ، كما أن الاسفنجة يمكن أن تأوي حوالي 10 ملايين بكتيريا لكل بوصة مربعة -وهذا 200،000 مرة أقذر من المرحاض الخاص بك.

تنظيفها: وضع القماشة الخاصة بتنظيف الاسطح في المطبخ في الغسالة أسبوعيا، أما الاسفنجة فيمكن وضعها بغسالة الصحون، والطريقة الأسهل هي وضعها في المايكرويف 30 ثانية وهي رطبة.

 

9- فرشاة الأسنان:

عند قضاء الحاجة وتشغيل المياه فإن الرذاذ يتطاير لمسافة تصل الى 6 أمتار، ويمكن بذلك أن تصل إلى فرشاة اسنانك وأشيائك الخاصة إذا كنت من الأشخاص المعتادين على وضع فرشاة الأسنان مكشوفة داخل الحمام.

تنظيفها: يفضل وضعها في مكان معزول كالخزانة، وتنظيفها في غسالة الصحون، أو يمكن نقعها داخل غسول الفم لمدة 20 دقيقة.

كما لا يجب إهمال الأشياء التي نلامسها يوميا خارج المنزل مثل أزرار المصعد، مقود السيارة، لائحة الطعام، النقود و ATM.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5991 ثانية