الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 1067 | مشاركات: 0 | 2016-07-28 09:44:37 |

العجالة التي تحولت الى انقلاب

صبحي ساله يى

 

 

  بعيداً عن الأصوات المخلصة والحريصة على ردم هوة الخلافات والتناقضات بين السياسيين، من أجل مواجهة التحديات والمخاطر التي تحدق بالكوردستانيين في جبهات عديدة، عن تلك التي تدعو الى إدراك أوضاع المنطقة والتغييرات المتوقعة وحجم المسؤولية الحقيقية الملقاة على عاتق الذين يناضلون من أجل الحفاظ على المكتسبات المتحققة بدماء الشهداء ودموع الامهات. هناك أصوات تقول الحق ولكنها تريد به باطلاً وتدعو الى نبذ الخلافات وتحجيمها وفق الطريقة التي تتناغم مع أهداف معينة، والى تفعيل برلمان كوردستان، وتجتمع حول تفسيرات وإضافات تؤكد على حل (كافة المشكلات) بمجرد تفعيل البرلمان، وكأننا لم نشاهد هذا البرلمان عاملاً وفاعلاً، ولم نشعر بما إفتعله بعض البرلمانيين من مشكلات لا تغني ولا تضيف أثناء تطرقهم الى مواضيع تمس الشهداء والبيشمركه والرموز الوطنية والقومية والدينية، وأثناء إصرارهم المؤلم على إعطاء مؤشرات تدل على فيضان نوازعهم التي تم تصميمها من قبل مهندسي المشكلات.

الكل يعلم أن المشكلة البرلمانية والسياسية الحالية في الإقليم نتجت بعد 18/5/2015، أي بعد أن اجتمعت الاحزاب والقوى السياسية في إقليم كوردستان لبحث نتائج الزيارة الدبلوماسية الناجحة والمثمرة للسيد رئيس الإقليم والوفد المرافق له الى الولايات المتحدة وهنغاريا والتشيك، وعودته وهو يحمل تطمينات سياسية تختلف عن كل المراحل السابقة خصوصاً فيما يتعلق بدعم الكورد وتقرير المصير للشعب الكوردي. وبعد ذلك اليوم تعطل التفكير عند البعض وبدأت العجالة البرلمانية المتلهفة في تمرير التوتر دون تعقل أو تفكير في النتائج، أو في الظرف الذي كان يستدعي التريث وإستحضار الحكمة وحسن النيات، والتأمل في أبعاد تأثيراتها على الاستقرار المجتمعي وعلى مناخ التوافق. هؤلاء حرموا أنفسهم من الاستماع الى الرأي الناصح،  ونفذوا على عجالة ما أمروا به في 23حزيران.

 تلك العجالة التي سميت لاحقاً بالمؤامرة وبالانقلاب على الوضع الموجود، زادت من مساحة المشاكسات المسكونة بالحساسية، ومن النعوت الغليظة التي أطلقت في الفضاء السياسي عبر مشاريع خاصة لافتعال الازمات، وزادت من التباعد بين أفكار المستعجلين وبين تطلعات المواطنين، وصارت الأولوية لحشد المزيد من السهام وتخزينها في ترسانة البرلمان للجوء إليها في الوقت المناسب وفي اللحظات الضرورية ولفرض النفس بعيدا عن مبادىء وروحية التوافق والعمل السياسي المشترك والذي تشكلت على أساسه رئاسة البرلمان ومنحت لها الثقة والسلطة، وفي التاسع عشر من آب حاولوا تنفيذ الصفحة الثانية من العجالة ولكنهم فشلوا.

الكوردستانيون لم يستفيدوا من هذه الاضافات الغامضة والسريعة والغريبة وغير المناسبة التي جاءت في أوقات غير مناسبة، والتي صعدت الاحتقان في وطن تستلزم ظروفه وطبيعته تواجد الرصانة والإطمئنان وحسن النيات، ورسم الصور المريحة. بل خسروا بعضا من محتوى أمانيهم ومبتغياتهم التي ينشدونها، وربما لأنه لم يتم تبليغهم كل الحقائق والاحداث مراعاةً للمصلحة العامة، فإنهم ضبطوا أنفسهم عن الانفلات المؤذي. وفي المقابل ربح بعض البرلمانيين المستعجلين المجادلين، لأنهم أصبحوا نجوماً على شاشات الفضائيات، يمارسون اللاعقلانية السياسية في إسقاط الكثير من اللحظات التاريخية التي إنفتحت أمامنا ووجهوا مدافعهم الصوتية لإستحضار التهم وإستنفار الناس ومضاعفة حيرتهم، دون حرص على نظافة المفردات ونقاوة الكلمات، ودون النجاح في كسب التعاطف أو تجميل ما يريدون تجميله. هؤلاء لم  يستوعبوا الحقائق ومازال البعض منهم يعيش في بيئة الوهن الفكري ويحمل أثقال أحلامه الكبيرة وأوهامه الكثيرة ويفكر في التآمر والانقلاب حتى لو تطلب ذلك التحالف مع الشيطان.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6004 ثانية