أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 1265 | مشاركات: 0 | 2016-07-22 13:44:30 |

تناولي البطاطس من دون الشعور بالذنب

 

عشتارتيفي كوم- /nestle-family.com

 

البطاطس من المأكولات المعروفة والمحبّبة لدى الكثيرين منا، فنحن نتناولها ونقدّمها مراراً في أطباقنا وعلى موائدنا في أشكالها المختلفة بين مقلية، مسلوقة، مشوية أو كجزء من أطباق عدة. يعتقد البعض أنها تساهم في زيادة الوزن، إنما الحقيقة عكس ذلك، فعندما تحضر البطاطس بطريقة صحيّة، تعتبر عندئذ خضاراً مغذيّة جداً ولها الكثير من الفوائد الصحيّة.

ما هي فوائد ومميّزات البطاطس؟

إنها غنيّة بالنشويات المركّبة - المصدر الأساسي للطاقة في الجسم!

 

إنها غنية بالألياف المفيدة لصحّة الجهاز الهضمي وقد تساعد في الحماية من بعض أنواع السرطان وأمراض القلب. إن حبة بطاطس متوسطة الحجم مع قشرتها تحتوي على 3 غرام من الألياف، أي أنها تغطي 12% من الكمية المطلوبة يومياً من الألياف.


وبما أنها مصدر جيد للنشويات ومليئة بالألياف (عندما نتناولها مع القشرة)، تمنحك البطاطس الشعور بالشبع بعد تناولها. لذا يُنصح بها في الحميات الغذائية لخسارة الوزن عندما تكون ضمن وجبة متوازنة (تحتوي على الخضار واللحوم).

ما هي العناصر الغذائية الضرورية في البطاطس؟

البوتاسيوم: تعرف البطاطس بأنها غنية بالبوتاسيوم وهو معدن مهم يساعد على تخفيض ضغط الدم

 

الفيتامين C: هل كنت تعلمين أن البطاطس تحتوي على الفيتامين “C”؟ نعم، كل حبة بطاطس متوسطة الحجم تحتوي على حوالي 20 مغ أي ما يؤمن حوالي 20% من الكمية التي نحتاجها يومياً! الفيتامين C هو مادة مضادة للتأكسد وبذلك يساهم في حماية خلايا الجسم من الضرر. كما أنه يكوّن الكولاجين الذي يساعد أنسجة العظام على التماسك مع بعضها.

 

الفيتامين B6: فيتامين أساسي لوظائف الجهاز الهضمي والجهاز العصبيتحتوي أيضاً البطاطس على مجموعة منوّعة من مركبات الـ phytonutrients التي تعمل كمواد مضادة للتأكسد وتساعد الجسم على مقاومة الأمرض.



هل تعلمين أن البطاطس لا تحتوي على كميّة كبيرة من السعرات الحرارية عندما تحضّر بطريقة صحيّة؟

1 بطاطس مشوية مع القشرة

15 شرحات من البطاطس المقليّة

80-100 سعرة حرارية

190-200  سعرة حرارية (72 سعرة من الدهون)

0 غرام من الدهون

8 غرام من الدهون

3 غرام ألياف

0 غرام ألياف

 

هل صحيح أنه لا يجوز على مرضى السكري تناول البطاطس؟
في السابق، كانت النصائح لمرضى السكري بأن يتجنّبوا تناول البطاطس لأنها تسبب إرتفاعاً في مستوى السكر في الدم (مؤشر سكري مرتفع). إنما حتى يومنا هذا لا توجد دراسات كافية لمعرفة مفعول مؤشر السكري على وزن الجسم، السمنة وداء السكري. لذا يمكن لمرضى السكرّي الإستفادة من البطاطس عبر تناولها باعتدال طالما أنها محضّرة بطريقة صحيّة.

 

هل تعلمين؟

تلعب البطاطس دوراً فعالاً في حالات القرحة والحموضة العالية في المعدة؛ فهي تساعد في تكوين الصمغ الذي يؤمن للمعدة طبقة واقية.

كيف يمكنك التمتّع بطعم البطاطس وبنفس الوقت الإستفادة من فوائده:

لا تقومي بإزالة قشرتها! بل تناوليها مع قشرتها، لأن معظم الألياف والعناصر الغذائية موجودة بكثافة تحت القشرة مباشرة.

 

تجنبي تناول البطاطس المقليّة والتشيبس. تمتّعي بطعمها مشويّة، مطبوخة على البخار أو مسلوقة. البطاطس المشويّة تتميّز بأنها صحيّة، قليلة السعرات الحرارية وغنية بالألياف!

 

حاولي تجنّب الزبدة، كريما الـ sour cream، الجبنة الدسمة والإضافات الأخرى الغنية بالدهون، على البطاطس المشوية وحاولي أن تتناولينها مع الخضار المطبوخة على البخار أو اللبن أو الجبنة قليلة الدسم.

 

ضعي البطاطس في اليخنة والشوربة لتضيفي إلى الطبق بعض السماكة. لا تنسي بأن تستخدمي الأنواع المختلفة من البطاطس.

 

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6219 ثانية