أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 1067 | مشاركات: 0 | 2016-04-28 10:02:11 |

ليس دفاعاً عن البارزاني ... لكن دفاعاً عن التاريخ

كوركيس البازي

 

 

من حق عائلة مسعود البارزاني ان يفتخروا بتاريخهم النضالي الطويل في الكفاح المسلح ضد الحكومات الدكتاتورية التركية والعراقية ، ولم تسجل عليهم حالة واحدة في الخيانة ، والمشهود لهم في الكفائة والأخلاص ولا يستطيع احد ان ينكر هذا النضال البطولي . فالشيخ محمد البارزاني  يعتبر أول قائد قام بالحركة الكردية ، لكن سرعان ما أخمدتها الحكومة التركية والقي القبض عليه وتوفى في سجن بدليس ، واتى من بعده نجله الشيخ عبدالسلام البارزاني الذي قام بالثورة الكوردية ايضا لكنه تم أخمادها واعدمته تركيا سنة 1914 ، واتى من بعده في النضال ( شقيقيه ) احمد البارزاني الذي اعدم ايضا في الموصل سنة 1947 . وشقيقه الأصغرالزعيم المعروف الراحل ملا مصطفى البارزاني الذي واصل النضال حيث اصبح رئيس اركان الجبش في جمهورية مهاباد في ايران سنة 1945 لكنها لم تدم لأكثر من 11 شهرا فتم القضاء عليها من قبل الحكومة الآيرانية ، فهرب الى روسيا  ثم عاد الى العراق في عهد عبد الكريم قاسم 1958، ولأختلافه معه بمطاليب شعب كوردستان وكلاهما اصبح يعرف نوايا الأخر ، فتجدد الكفاح المسلح بقيامه بالحركة الكوردستانية سنة 1961 الذي استطاع ان يجبر الحكومة العراقية في عهد احمد حسن البكر  باصدار قانون الحكم الذاتي لكوردستان العراق في 11 / اذار/ 1970 لتصبح بنوده اساسا للفدرالية بأعتباره أول نموذج في العراق والمنطقة ليس للكورد المسلمين وأنما لمسيحيي كوردستان ايضا.

كما يعود له الفضل بتعريف العالم في المحافل الدولية بمطاليب وحقوق شعب كوردستان ، وبعد انهيار الركة 1975 نتيجة اتفاقية الجزائر المشؤومة بين العراق وايران ، التجأ الى امريكا وتوفى فيها سنة 1979، فاتى من بعده في قيادة المسيرة نجله مسعود البارزاني الذي واصل نهج والده في الكفاح المسلح ،  فكان يتحدى الطبيعة بصلابتها وجلادتها ويشق الصخور والجبال الوعرة ، وينتقل من كهف الى كهف ومن واد الى واد ، واصبح الأقليم برئاسته بؤرة مضيئة في المنطقة تنعم بالأستفرار الأمني والتطور العمراني والتعايش السلمي بين جميع المكونات . ,

وانا كمسيحي لا انكر عشقي للعراق ومحبتي  للأقليم وللأسرة البارزانية ، اشعر بالأسى والحزن واستنكر لكل ما ينشر من كراهية وحسد لحفنة ضالة حاقدة ، قد يكونون من المنافسين او من ذوي المصالح الحزبية الضيقة بسبب تدني مستواهم المهني السياسي ليحاولوا التشويه لتاريخ نضال عائلة البارزاني الطويل  ، بخلق الأزمات وخاصة في هذا الظرف العصيب ، ليسجلوا نضال هذه العائلة ( البارزانية ) باسمائهم او باسماء تنظيماتهم السياسية ، على اعتبار ان العمل في النضال يخضع لشروط الكفائة وادعائهم بالديمقراطية بانها تتحقق متى ما يتم تغييرالأشخاص من دون النظر الى التغيير الجذري للمجتمع . لكن ماذا نقول للنفوس المريضة والعقول المتحجرة  التي تحارب اسماً لامعا مناضلاً في التاريخ ..

انا هنا لست سياسي ولا بودي ان اكون سياسيا وأن ما نشرته  هو شعوري واحساسي بالعودة السريعة لصفحات التاريخ ليس الغرض منها الترويج وتلميع لصورة مسعود البرزاني او الدفاع عنه ، لكن نبذة تعريفية مختصرة قدمتها للقارئ الكريم ليفكر معي ولو قليلاً حول نضال هذه العائلة البارزانية .

والله من وراء القصد 

 

 

 

 

 

    

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5898 ثانية