رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      سنتكوم: الولايات المتحدة لم تشن ضربات جوية في العراق      الكونغرس الأمريكي يوافق على تمديد برنامج التنصت على مواطني دول أخرى      هل تنقل سماعات الأذن بياناتك الشخصية؟      بوكيتينو وغوارديولا.. حديث عن "تعويذة تشلسي" يشعل الأجواء      البابا يستقبل أعضاء "الشبكة الوطنية لمدارس السلام"      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب
| مشاهدات : 1292 | مشاركات: 0 | 2015-10-02 13:49:22 |

تقرير يرصد إخلالات في برنامج تدريب القوات العراقية

قوات عراقية بالقرب من بلدة الثرثار - أرشيفية


عشتارتيفي كوم- ايلاف/

يكشف تقرير المفتش العام في وزارة الدفاع الأميركية عن مشاكل عديدة ترافق برنامج تدريب القوات الأمنية العراقية، وهو ما يؤثر سلبا على أداء تلك القوات في مواجهة عناصر تنظيم "داعش".

 

ميسون أبو الحب: ذكر تقرير صدر عن المفتش العام في وزارة الدفاع الاميركية الاربعاء ان مشاكل عديدة ترافق اعمال تدريب القوات العراقية.

يقع التقرير في ٤٨ صفحة ولاحظ نقاطا رئيسية وهي وجود خلل في الاتصال بين الكوادر المسؤولة عن التدريب وقيادتهم وتسلم الجانب العراقي معدات وتجهيزات غير كاملة وعدم وجود سجل واضح للمواد الموجودة في المستودعات اضافة الى سوء الخدمات في مواقع ايواء كوادر الجيش العراقي.

ذكر التقرير ان العمل ببرنامج التدريب والمساعدة هذا بدأ في تشرين الاول (اكتوبر) من عام ٢٠١٤ وبعد اشهر قليلة من إخراج مسلحي الدولة الاسلامية القوات العراقية من الموصل حيث تم تخصيص ما يقارب من ١.٦ مليار دولار للمساعدة في تدريب ١٢ لواءا عراقيا.

وفي حزيران من عام ٢٠١٥ كان قد تم انفاق  مبلغ ٣١٦ مليون دولار على هذا الغرض. ويبنما كان المال قد خصص بشكل رئيسي لمساندة القوات العراقية، لاحظ تقرير أنه استخدم ايضا لدعم قوات محلية شريكة مثل قوات البيشمرغة في شمال العراق.

 

ركز التقرير على اربع قضايا رئيسية وهي:

ظروف المعيشة

لاحظ تقرير المفتش العام سوء ظروف العيش في عدد من مواقع التدريب وعزا سبب ذلك الى سوء التمويل من جانب الحكومة العراقية.

في موقع بسماية مثلا لا تتوفر مياه جارية كما وينام ١٤ جنديا في كل وحدة سكنية رغم انها كانت قد بنيت اساسا لايواء جنديين او اربعة كحد اقصى

ينطبق الامر نفسه على موقعين آخرين في التاجي وفي قاعدة الاسد حيث لا يتوفر ماء جار ولا تتوفر الطاقة الكهربائية بشكل مستمر كما إن القوات العراقية في قاعدة الاسد كانت مسؤولة عن تدبير طعامها بنفسها. وهو ما كان له كبير الأثر على معنويات الجنود المتدربين، حسب التقرير

 

المستودعات

لاحظ التقرير ان الكوادر العراقية والاميركية على حد سواء "لم يكن لديها معرفة دقيقة بمحتويات المستودعات التي تخضع لسيطرة الجانب العراقي". 

أحد اسباب ذلك هو ان القوات العراقية تمنع الجانب الاميركي من تفتيش هذه المستودعات وبالتالي لم يستطع الاخير وضع سجل دقيق وهو ما ادى ربما الى قيام التحالف بشراء تجهيزات ومعدات قد تكون موجودة اساسا داخل المستودعات. أما الجانب العراقي فيحتفظ بسجل ورقي بسيط وصغير لا يمكن الاعتماد عليه.

وذكر التقرير أن عدم قدرة الجانب الاميركي على وضع سجل واضح ودقيق للمعدات والاسلحة الموجودة في المستودعات ربما يعني أن هذه الاسلحة والمعدات تجد طريقها الى الميليشيات التي لم توافق القوات الاميركية في العراق على دعمها.

 

سوء الاتصال

احدى الامور الاساسية التي لاحظها التقرير هو ان من المفترض ان يكون لدى المستشارين الذين يعملون على تدريب الجنود العراقيين خطة واضحة لمهامهم. ويشير التقرير الى ان هؤلاء كانوا يعرفون ان مهمتهم تقوم على تدريب الوية عراقية على عمليات الهجوم المضاد ولكن اغلبهم لم يكن لديهم اي فكرة عما يتبع ذلك. وجاء في التقرير "لم يبد اي من الذين تحدثنا اليهم علما كاملا بهذا الامر".

 

المعدات

نقطة اخرى مهمة تتعلق بالمعدات والتجهيزات العسكرية حيث نبه التقرير الى ان اغلب هذه الاسلحة والمعدات وصلت الى العراق ناقصة بحيث لا يمكن الاستفادة منها بشكل كامل. التقرير لاحظ ايضا عدم اعتماد برنامج رسمي للسيطرة النوعية والذي من المفترض ان يطبق في العديد من مراحل التجهيز.

 

قوات عراقية بالقرب من بلدة الثرثار - أرشيفية
قوات عراقية بالقرب من بلدة الثرثار - أرشيفية
قوات عراقية بالقرب من بلدة الثرثار - أرشيفية









أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6121 ثانية