الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 1775 | مشاركات: 1 | 2015-08-29 15:50:25 |

القس دوكلاص البازي: المسيحيون العراقيون تعرَّضوا لحملة إبادة بشرية


عشتارتيفي كوم- إم سي إن/


قال القس دوكلاص البازي، المشرف على مزار مار إيليا للمهجَّرين المسيحيين، "إن المسيحيين المهجرين من الموصل وسهل نينوى، تعرَّضوا لحملة إبادة بشرية، وبكلِّ الاعتبارات والمقاييس".

وأضاف البازي خلال كلمته في افتتاح مهرجان "101"، مساء أمس الجمعة "أن المسيحيين المهجَّرين من محافظة نينوى، ورغم تخلِّيهم عن أموالهم وأملاكهم، فإنهم حملوا في قلبهم الإيمان بيسوع المسيح، بينما تركوا للإرهابيين، السيف ليهلكوا به".

وشدَّد البازي على "الاضطهاد الكبير الموجود للمسيحيين في العراق، ومأساة المهجَّرين منهم، الذين قاسوا الويلات في المخيَّمات والمجمَّعات، من خلال عيشهم في الخيم وبعدها "الكرفانات"، مطالبا رؤساء المنظمات العالمية وأعضائها "بالعيش ليوم واحد في "الكرفان" ليعرفوا قساوة الحياة التي يعاني منها المهجَّرون".

وأكَّد البازي، أن "المسيحيين المهجَّرين، لا يستطيعون العودة إلى مناطقهم التاريخية المحتلة، وبنفس الوقت، لا يسمح لهم بالهجرة إلى الخارج، دون وضوح المستقبل الذي ينتظرهم".

وتضمَّن اليوم الأول للمهرجان، قصائد شعرية وأناشيد وتراتيل دينية لعدَّة فرق تمَّ تشكيلها من أطفال وفتيان وشباب مزار مار إيليا للمهجَّرين المسيحيين، وفقرات فنية منها "العزف عل عدد من الآلات الموسيقية، التمثيل المسرحي، وتقديم عدد من المشاهد المسرحية، فضلاً عن تقديم عدد من الرقصات. وكان لإحدى الفرق الفليبينية، حضور بارز، حيث قدَّمت نشيدًا للتعاطف مع المهجَّرين المسيحيين، ومحنتهم.

الكلمة الختامية، لليوم الأول للمهرجان، كانت للأب دانيال القس طيماثاوس، المشرف على المهرجان إلى جانب الأب دوكلاص، أشار فيها إلى "المعاناة الكبيرة للمهجَّرين المسيحيين بعد تهجيرهم القسري من مناطق آبائهم وأجدادهم على يد التيارات الإرهابية".

وفي ذات الوقت أشاد الخوري "بالثمار التي قطفها من مخيَّم مار إيليا، من خلال أطفال روضة ماريا، وجماعة التعليم المسيحي، الذين بيَّنوا عن طاقاتهم ومواهبهم، خلال المهرجان، رغم الحزن والأسى الذي يحيط بهم".

الجدير بالذكر، أن اسم المهرجان "101" جاء من مرور مائة عام على مذبحة سيفو، وعام واحد على التهجير القسري للمسيحيين، ويستمر المهرجان لمدَّة ثلاثة أيام، لغاية 30 أغسطس الجاري، حيث يبدأ يوميًا من الساعة السابعة مساءً في مخيّم مزار مار ايليا الواقع في مدينة عنكاوا- ذات الغالبية المسيحية- التابعة لمحافطة أربيل، عاصمة إقليم كردستان، بالعراق. حضر المهرجان، المدير العام لشؤون المسيحيين في وزارة الاوقاف والشؤون الدينية في حكومة اقليم كوردستان خالد ألبير، وعدد من رجال الدين المسيحيين، وجمهور غفير تجاوز "600" شخص.

ويضمُّ مزار مار ايليا حوالي من "120" عائلة مسيحية مهجَّرة من محافظة نينوى بعد احتلال مناطقها من تنظيم "داعش" الإرهابي.






مشاركاتكم (1)
يوسف فضيل | المعاهد | 2015-08-30 14:05:29
تحية للاب البازي ليت كل افواه رجال الدين تنطق بما قلته انت ولا تمتطي المصالح والطموحات الشخصية قلت الحق والواقع اغتصبوا ارضنا وحاربونافي الهجرة اين المستقبل يااولياء الامر كيف نعيش اين نتجه اخشى ان تحرموننا من اجل كراسيكم حتى من القبور نحن نصرخ فهل من يسمع ي




أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5893 ثانية