أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو      العراق يسعى لتوقيع بروتوكول المياه خلال زيارة أردوغان      وزير الخارجية التركي: حماس مستعدة لإغلاق جناحها العسكري إذا أقيمت الدولة الفلسطينية      مفاجأة ... 5 أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الثلاثاء      نيجيرفان بارزاني: الوضع في الشرق الأوسط مرشّح للأسوأ إن لم يبدأ حوار بين جميع الأطراف      10 الاف عن كل يوم.. البرلمان ينظر بمقترح "بيع الحريّة" للمحكومين
| مشاهدات : 1218 | مشاركات: 0 | 2015-08-04 11:46:17 |

أي وزير للكهرباء نريد؟

مرتضى عبد الحميد



قبل سنة ونصف السنة استقالت وزيرة الكهرباء والطاقة في نيوزيلندة، بسبب انقطاع الكهرباء عن قرية نائية (قرية واحدة) نتيجة إعصار حلً بالبلد، وأرفقت استقالتها بإعتذار إلى كل الشعب النيوزيلندي.

لو يسمع وزير كهربائنا بهذا الخبر، سيقع على قفاه من الضحك، وسيتهم الوزيرة، بالانبطاحية، كما سيتهمنا بالتأكيد نحن الذين نتداول هذا الخبر بالسذاجة وقلة العقل، لأنه يعرف جيداً، انه مصون وغير مسؤول، ومهما فعل، وأفرط في أذى العراقيين، فلن يحاسب أو يعاقب، وإنما في أسوا الأحوال بالنسبة له، أن يحال الى التقاعد، ويأخذ المقسوم من الراتب التقاعدي الذي لايقل عن عشرات الملايين من الدنانير.

ما قصة الكهرباء لدينا ولم هذا الاقتتال على حقيبتها؟ ولماذا لم يستطع كل وزرائها السابقين، وربما اللاحقين حل معضلتها وإنقاذ العراقيين من الجحيم الذي يعيشونه كل صيف، رغم الاربعين مليار دولار تقريبا التي صرفت عليها، وأين ذهبت هذه الأموال الطائلة؟

ويبدو أن المصيبة لا تكمن في فساد الذمم، وخراب الضمائر، وسرقة أموال الكهرباء وغير الكهرباء وحسب، وإنما تكمن أيضا في الكذب الرخيص، والاستخفاف بعقول العراقيين، لتبرير الانهيار في منظومة الكهرباء، والذي يتناسب طردياً مع ارتفاع درجات الحرارة، وكأن الهدف هو الانتقام من الشعب العراقي، ومعاقبته على ذنب يجهله، حتى أن احدهم ادعى بأن العراق سيصدر الكهرباء إلى دول الجوار في نهاية 2013!

وعندما ينضب بئر الكذب لديهم، يلجأون إلى تبريرات، اقل ما يقال فيها، أنها سخيفة ولا تقنع طفلاُ، من قبيل سوء الأنواء الجوية، وكأنهم لايعرفون أن جهنم تفتح أبوابها على العراق في فصل الصيف، أو بسبب الغبار، أو نتيجة الإرهاب وجرائم "داعش"، أو شحة الوقود، أو إخراج مسرحية فاشلة، لايتعدى مضمونها تبادل الاتهامات بين وزارتي النفط والكهرباء....الخ.

وآخر صرعة في عالم الضحك على الذقون، أن السبب في هذه المأساة، هو ان العراقيين يستخدمون السخانات في عز الصيف، مستعيراً قائله تلك القصة المعروفة، عندما سؤل ابن الشيخ، من أين يصنع الدبس؟ أجاب الذكي ودون تردد، من مزاليج البصل! فما كان من أبيه الشيخ، إلا أن يقسم بأغلظ الإيمان، أنه لم يلقنه هذا الجواب، وإنما هو الذي عرفها نتيجة ذكائه المفرط.

يعلم الكثيرون أن انهيار الكهرباء، هو جزء من الفساد المتغلغل في كل مسامات الدولة والمجتمع، كما انه جزء من التخبط في السياسة الاقتصادية، وانعدام الرؤية الستراتيجية لإعادة بناء الوطن، وهو كذلك ضمن مخطط تصفية القطاع العام، والسعي الحثيث لرفع راية الخصخصة حتى في مؤسسات الاستهلاك اليومي للمواطن العراقي، وهو ماينبغي أن يكون خطاً احمر، لايمكن تجاوزه بأية حال من الأحوال.

ولهذا لابد من التصدي بحزم لهذه المساعي والسياسات البائسة، نخباً سياسية وثقافية، وجماهير شعبية، والضغط بقوة على أولي الأمر لتغيير السياسيات العقيمة المتبعة، والتخفيف من حدة التوترات الاجتماعية، التي ستكنس في طريقها كل شيء، أن لم تعالج أسبابها، ومن بينها، بل في مقدمتها قضية الكهرباء.

ليكن وزير الكهرباء هذه المرة بعيداً عن المحاصصة، مهنياً، نزيهاً، وذا كفاءة مشهودة، يحب العراقيين، ويعي أن الوزير وكل موظفي الدولة، وجدوا لخدمة المواطن وتلبية احتياجاته.

ونتيجة لمعاناتنا الرهيبة طيلة هذه الفترة، يمكن إضافة شرط آخر للوزير المقترح، هو أن يربط على عمود للكهرباء، وفي هذه الأيام تحديداً، لمدة ساعة أو نصف ساعة، وبعد الثانية عشرة ظهراً في احد الأحياء الشعبية، قبل أن يستلم وزارته، ليحس بحجم المعاناة، وهول المأساة، ويعمل بجد وإخلاص لإنقاذ العراقيين من هذه الكارثة.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6097 ثانية