فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      بيان صادر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط في الذكرى السنوية الحادية عشرة على اختطاف مطراني حلب      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفداً من ألمانيا ترأسه المتحدث السياسي عن الحريات الدينية في العراق في مؤسسة ‘‏ojcos‏’ الألمانيّة      نص كلمة سيادة المطران فرنسيس قلابات اثناء استقبال الجالية العراقية لرئيس الوزراء العراقي في المركز الكلداني العراقي بمشيغان      الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟      البرلمان البريطاني يقر قانوناً مثيراً للجدل بشأن المهاجرين.. وافق على ترحيل فئة منهم إلى رواندا      الأمم المتحدة: آسيا أكثر مناطق العالم تضرراً من كوارث المناخ بـ2023      نيجيرفان بارزاني: زيارة الرئيس أردوغان دلالة على العلاقات القوية بين العراق وإقليم كوردستان مع تركيا      الريال يقترب من حسم الليغا بالفوز على برشلونة      البابا فرنسيس يجدّد دعوته لتغليب      بحضور ورعاية مسرور بارزاني.. انطلاق فعاليات ملتقى أربيل الدولي للصحافة
| مشاهدات : 3427 | مشاركات: 0 | 2015-07-30 15:45:42 |

تجربة النادي الثقافي الاثوري في ذاكرة الاب الباحث شليمون ايشو


عشتارتيفي كوم/

كتابة : نمرود قاشا

 

اتحاد  ألادباء والكتاب السريان،  استضاف الاب الباحث شليمون ايشو ليتحدث عن تجرية النادي الثقافي الاثوري في سبعينات القرن الماضي،  وذلك عصر يوم الثلاثاء 28 تموز 2015 وعلى قاعة النادي الثقافي الاشوري في عنكاوا .

قدمت المحاضر الاعلامية سوزان يوخنا , بعد ان رحبت بالضيف والحضور باسم اتحاد الادباء والكتاب السريان استعرضت السيرة الذاتية للباحث .

بعدها تحدث الاب الباحث شليمون ايشو عن ذكرياته وتجربته مع النادي الثقافي الاثوري بغداد للفترة 1970 – 1980 .

من المؤكد بان هذا العنوان سيثير اهتمام من عاصر تاسيس هذه المؤسسة الثقافية والفنية والاجتماعية والقومية , ودور النادي الفعال خلال عقد السبعينات , خاصة وان السلطة لم تكن راضية عن توجهات ونشاطات النادي وقد استقطب اسماء ادبية وثقافية وفنية عراقية كبيرة كان لها تاثير في المجتمع العراقي .

واستعرض ايضا الظروف التي مر بها النادي من مرحلة التاسيس حيث قام بعض من نشطاء القوميين والمثقفين بتقديم طلب إلى السلطات الرسمية للحصول على موافقتها لتأسيس النادي في عام 1962 غير أن طلبهم رفض بحجة وجود نوايا مخفية من وراء تأسيس النادي .

 

بعد المراسلات والمجادلات التي تمت بين طالبي تأسيس النادي ودائرة الجمعيات في محافظة بغداد والتي أنتهت أخيراً بصدور قرار وزير الداخلية بتأسيس النادي والذي دخل حيز التنفيذ في  27 اب 1970 .

بعدها سلط الضوء على بعض النشاطات الثقافية والفنية والاجتماعية التي قام بها النادي مستذكرا بعض ممن عمل في هيئاته الادارية .

امثال  رابي يوسف نمرود كانون أول سكرتير عام للنادي وإيشو دنخا يقيرا الذي كان رئيسا للنادي (1975 – 1976)

العديد من الشخصيات التي كانت لها بصمة في مسيرة النادي استذكرها الاب ايشو :القاص والروائي  د. سعدي المالح , والصحافي الدكتور جميل روفائيل , والفنان زهير عبد المسيح , هوريا آدم , يوسف توما ,   يوبرت بنيامين ,بنيامين حداد , الاب شليمون ايشو ,  يوخنا إيشوا , الأديب عوديشو ملكو , أبرم شبيرا , الأب إيشو القس ,  منصور روئيل زكريا ، زيا نمرود كانون , أبرم بيت بنيامين , يوسف نمرود كانون , ميخائيل مروكل ممو, نينوس يوسف نيراري , كوريل شمعون زيانو, جورج أويا أرخيوم . الفنان سامي ياقو, الفنان شليمون بيت شموئيل , الفنان داود إيشا,  المسرحي يوسف نمرود , أوشانا جنو , يوسيفوس عمانوئيل ,شارليت إليات , مورين يوسف ,داود بولص ,بول عيسى ,عمانوئيل يوسف ,أمير ,بنيامين عوديشو ,برناديت يوئيل , يؤارش القس متي ,كيًا يوخنا وإشعيا يوخنا ,مارلين عمانوئيل ,نينوس شموئيل ,أنطون لاجن , ولسن كمليل وأسحق زوماي.... وآخرون .

مجلة ( المثقف الاثوري ) التي اصدرها النادي  اخذت جانبا من المحاضرة .

فهي  مجلة أدبية ثقافية فصلية. ففي 23 حزيران 1971   يوم ولادة هذه المجلة بعد مخاض طويل وشاق مع وزارة الإعلام للحصول على رخصة إصدار المجلة بأسم النادي فكان ولسن ملهم نرسي أول رئيس لهيئة التحرير والسيد عوديشو آدم ميخائيل آخر رئيس تحرير لها حتى عام 1979. أما هيئة التحرير فكانت تشمل كبار الكتاب والمثقفين والأدباء والشعراء شكلوا نبراساً للثقافة , حيث صدر منها عشرون عددا من حزيران 1973 إلى العدد الأخير  الذي صدر في أذار 1979 وكان عدد صفحات العشرين عدداً (960) صفحة من القطع الكبير أي بمعدل (46) صفحة لكل عدد وكانت محتويات العدد (21) تحت الطبع في عام 1980 وصدر في السنوات اللاحقة.

هذا وفي ختام المحاضرة فتح باب النقاش حيث اجاب الاب شليمون على الاسئلة والاستفسارات المطروحة .

بعدها قدم الشاعر شاكر مجيد سيفو هدية تقديرية  للباحث باسم اتحاد الادباء والكتاب السريان .



















أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5604 ثانية