أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 1226 | مشاركات: 0 | 2015-05-23 14:47:50 |

ذي قار تفتتح 1200 موقعا اثريا امام البعثات الاجنبية للتنقيب فيها


عشتارتيفي كوم- أين/

وجهت حكومة محافظة ذي قار، دعوة الى علماء الاثار وفرق وبعثات التنقيب الاثاري الدولية للقدوم الى المحافظة والتنقيب في مواقع ذي قار الاثرية، واكد وجود نحو 1200 موقع اثري تعود لحقب تاريخية مهمة بحاجة الى تنقيب.

ونقل ديوان المحافظة، اليوم السبت في بيان تلقت وكالة كل العراق [أين]، نسخة منه، القول عن الناصري خلال توجيهه دعوة رسمية الى بعثة التنقيب الدولية في جامعة مانشستر البريطانية لاستئناف العمل في تل خيبر الاثري، ان "العراق يرحب بكل قوى الابداع والفكر من علماء وباحثين ومنقبين آثاريين ليسهموا بالكشف عن الكنوز الحضارية والمعرفية والتاريخية في مواقعه الاثارية، ومن بينهم الفريق الآثاري في جامعة مانشستر الذي عمل في تل خيبر الاثري في المواسم السابقة".


واضاف "اني باسم الحكومة المحلية في محافظة ذي قار التي تضم اكثر من 1200 موقع اثاري ادعو جميع الباحثين وعلماء الاثار للقدوم والعمل في ارض ذي قار ارض السومرين الاوائل"، مشيرا الى ان "الحرب التي يخوضها الجيش العراقي والقوات الامنية وتشكيلات الحشد الشعبي ضد داعش الذي انتهك قيم الحياة واستهدف الارث الانساني في الحضارة العراقية هي حرب كل الخيرين في العالم من اجل الدفاع عن قيم الخير والجمال والتسامح والعقل المتنور".


واشار الناصري الى ان "العالم ورغم كل محاولات الارهاب التي تستهدف معالم التحضر فهو سائر نحو الحوار والتعددية الثقافية"،
يذكر ان، عمليات التنقيب التي انطلقت منذ مطلع القرن الماضي في محافظة ذي قار لم تشمل حتى الان سوى 1% من اجمالي المواقع الاثرية في محافظة ذي قار فمن اصل 1200 موقع اثري لم ينقب الا في 15 موقعا اثريا فقط

 .
وتعد البعثة التنقيبية البريطانية بقيادة عالمة الأثار من جامعة مانشستر جين مون، ثالث بعثة تنقيبية دولية تنقب في الناصرية بعد توقف اعمال التنقيب منذ عام 1990، اذ باشرت البعثة بالتنقيب عام 2013 في موقع تل [خيبر] الأثري الذي يعود إلى عصر فجر السلالات ويقع بالقرب من ناحية البطحاء (40 كم غرب الناصرية).


وكان فريق البعثة التنقيبية البريطانية الذي يعمل في موقع تل خيبر الأثري القريب من مدينة اور الاثرية قد رجح، في السابع من نيسان 2015، عثورهم على المجمع الإداري لعاصمة الامبراطورية البابلية، ومدرسة يعود تاريخها إلى 1500 سنة قبل الميلاد، وفي حين بينوا أنهم أودعوا 300 قطعة أثرية جديدة في المتحف العراقي، وأقاموا معرضاً مؤقتاً لها في بغداد، أكدوا أن عملهم يساعد على عدم "محو" التاريخ العريق للحضارة الرافدينية كما يحاول داعش.


وتضم محافظة ذي قار اكثر من 1200 موقع آثاري يعود معظمها إلى عصر فجر السلالات والحضارات السومرية والأكدية، والبابلية، والأخمينية، والفرثية، والساسانية، والعصر الإسلامي، وتعد من أغنى المدن العراقية بالمواقع الآثارية المهمة، إذ تضم بيت النبي إبراهيم [ع] وزقورة أور التاريخية، فضلا عن المقبرة الملكية، وقصر شولكي ومعبد [دب لال ماخ] الذي يعد أقدم محكمة في التاريخ.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6047 ثانية