أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 1124 | مشاركات: 0 | 2015-05-21 09:56:34 |

بعد انقاذها من داعش.. باريس تعرض مخطوطات عراقية نادرة

عشتار تيفي كوم - شفق نيوز/

تعرض المحفوظات الوطنية في باريس حتى 24 آب المقبل مخطوطات عراقية نادرة وبعض النسخ او الصور عن مخطوطات الموصل، اخرجت بصعوبة بالغة الصيف الماضي لوضعها بمنأى عن تنظيم داعش.

ويضم معرض "بلاد ما بين النهرين ملتقى الثقافات المخطوطات العراقية" بعض الوثائق النادرة جدا باللغات السريانية والارامية والعربية وقد جمع الكثير منها الرهبان الدومينيكانيون.

وتستعيد المخطوطات تاريخ الارساليات وانتشار الرهبان في سهل بلاد ما بين النهرين (العراق) الذي يعتبر من "اقدم مواطن المسيحيين" على ما اوضح مفوض المعرض جاك شارل-غافيو.

ويضم المعرض مخطوطات من رجال قانون وعلماء نحويين وشعراء عرب وعظات مسيحية كتبت بالعربية واطروحة طب بالسريانية فضلا عن نصوص دينية واناجيل ومصافح.

وثمة قطعة نادرة هي مصفح من بغداد دونت عليه ملاحظات الراهب ريكولدو دي مونتي كروتشي (1243-1320)، بحسب ما اوردته فرانس برس واطلعت عليه شفق نيوز.

ويتضمن الجزء الثاني من المعرض سبع نسخ بنوعية عالية لمخطوطات مأخوذة من مكتبة الموصل للرهبان الدومينيكانيين التي نقلت بشكل عاجل الصيف الماضي لدى سقوط الموصل وقره قوش بيد تنظيم "الدولة الاسلامية" والنزوح الكثيف للمسيحيين من المدينتين الى اربيل في كوردستان العراق.

وقال الاب نجيب وهو عراقي حمى هذه المخطوطات ونقلها، "هذه المخطوطات بامان وهي مخبأة في مكان ما في كوردستان. نحاول ان ننقذ التراث الذي تسعى داعش الى القضاء عليه".

واضاف "لقد قام مركزنا برقمنة حوالى ثمانية الاف مخطوطة على اسطوانة صلبة لكن نصفها لم يعد موجودا اليوم".

وتفيد اليونيسكو ان تنظيم "الدولة الاسلامية" قضى عمدا على كنوز ثقافية تعود الى ما قبل الحقبة الاسلامية فضلا عن مزارات مسيحية ويهودية واسلامية في الموصل ومناطق اخرى من العراق. واعلن التنظيم في الاشهر الاخيرة انه دمر او الحق اضرارا بمواقع اثرية مهمة في نمرود والحضر في العراق.

وفي السابع من آب الماضي خلال الهجوم على قره قوش كبرى مدن العراق المسيحية تم اتلاف اكثر من 1500 مخطوطة على ما قال بطريرك الكلدان الكاثوليك لويس روفائيل ساكو.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5944 ثانية