الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024.      صور.. رتبة غسل أقدام التلاميذ - كنيسة الصليب المقدس للأرمن الأرثوذكس/ عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس خميس الفصح ورتبة غسل أقدام التلاميذ في كنيسة عذراء فاتيما، جونيه – كسروان، لبنان      البطريرك ساكو في قداس الفصح في قرية هزارجوت: غسل الارجل يرمز الى غسل القلوب      المديرية العامة للدراسة السريانية تفتتح معرضا للرسم والخط والزخرفة باللغة السريانية في محافظة البصرة      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      "يورو 2024".. اليويفا يدرس مشكلة تؤرق بال المدربين      البابا فرنسيس: لنطلب من الرب نعمة ألا نتعب من طلب المغفرة      الإبداع والتميز مع الشابة العراقيّة فبيانا فارس      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"
| مشاهدات : 914 | مشاركات: 0 | 2015-05-21 09:43:01 |

القنصلية الفلسطينية تكرِّم الناقد والأكاديمي شوقي يوسف بهنام

 


عشتار تيفي كوم/

 

برعاية معال وزير الثقافه و الشباب في حكومة اقليم كوردستان خالد دوسكي، أقامت القنصليه العامه لدولة فلسطين في اقليم كوردستان، امسية ثقافية تحت عنوان "الحريه في الشعر مهدى الى فلسطين في الذكرى ال 67 للنكبة"، لتكريم الناقد والاكاديمي السرياني د.شوقي يوسف بهنام، لمنجزه "احمد دحبور و سعادات البشارة.. رؤيه نفسيه في المنجز الشعري".

بدأت الأمسية بكلمة ترحيبية من عرِّيف الحفل "محمد السلوت"، ثمَّ الوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء الحرية، وكلمه سعادة السفير الفلسطيني نظمي حزوري، "أبرز فيها أهمية كتاب الأديب شوقي يوسف بهنام"، مؤكَّداً أن "البابا فرنسيس الثاني بابا الفاتيكان أعطى فلسطين أملاً في ذكرى النكبه، وكانت مواقفه لتبدد الظلام الذي يخيم على ذكرى طال زمنها 67 عاماً، حيث تأتي رسالة البابا فرنسيس واضحة وبيضاء بمعانيها وقدسيتها، رسالة الى العالم وليس إلى فلسطين فحسب، من خلال  وصفه فخامة الرئيس ابو مازن رئيس دولة فلسطين، بملاك السلام، وتطويب راهبتان فلسطينيتان، والإعتراف بدولة فلسطين، ورفع العلم الفلسطيني في الفاتيكان".

وإختتم سعادة السفير كلمته، "بكل التقدير لسمو مواقف الفاتيكان التي طالما كانت الى جانب الشعوب والانسان ضد القهر والظلم والعبودية والإضطهاد، واصفاً مواقف الباباب بأنها "قداسة إلى العالم ودعم لشعب مقهور عانى من الظلم".

 

ثمَّ جاءت كلمة وزير الثقافه والشباب في حكومة اقليم كوردستان، السيد خالد دوسكي، أشار فيها إلى "أهمية ترسيخ سبل التعاون بين الإقليم ودولة فلسطين"، مشيراً أن "إقليم كوردستان يقف مع جميع المظلومين في العالم"، مؤكَّداً "أن الإقليم يدافع نيابة عن العالم في حربه ضد تنظيم "داعش" الإرهابي.

الكلمة الثالثة ألقاها الأديب كاكه مم بوتاني،الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب الكورد، أشار فيها إلى "تعزيز الروابط الثقافية بين إقليم كوردستان ودولة فلسطين، من خلال إهتمام الأدباء والكتاب الكورد بالأدب الفلسطيني وترجمته للعربية، وإهتمام الأدباء والكتاب الفلسطينيين بالأددب الكوردي، وإقامة أماسي ومهرجانات متبادلة بين الجانبين".

الكلمة الرابعة كانت للأديب روند بولص،  رئيس اتحاد الأدباء والكتاب السريان، أشار فيها إلى "أهمية هذه الأمسية التي تحمل دلالات تاريخية ووطنية وإنسانية وثقافية وتضامنية، ، وتحمل معاني الوفاء والصمود للشعب الفلسطيني الصامد من اجل بناء الدولة الفلسطينية المستقلة المزيَّنة بإبداعات أدبية  لكوكبة من الأدباء الفلسطينيين"، مضيفاً ، أن الإحتفاء بالمنجز الأدبي للناقد والباحث الأكاديمي شوقي يوسف بهنام، المهجَّر من منطقة سهل نينوى المعطاء، يثبت إلتزام الشعب الفلسطيني متمثلةً بالقنصلية الفلسطينية في إقليم كوردستان، تجاه قضية شعبنا وتكريمه للمبدعين السريان". وشدَّد أن "هذه المبادرة تأتي لمدِّ الجسور وتوطيد الصلات الإنسانية الإنسانية والثقافية المتميِّزة بين الشعب الفلسطيني وشعوب العالم، بما يساهم في تعريف العالم بالمبدعين الفلسطينيين وقضيتهم".، وأخيراً "ثمَّن رئيس اتحاد الأدباء والكتاب السريان مبادرة القنصلية العامة لدولة فلسطين بتكريم أحد الأدباء السريان"، متطلِّعاً "لتوسيع المبادرة الثقافية إلى مشاريع ثقافية مشتركة ومستدامة مع مؤسسات ثقافية وأكاديمية فلسطينية، بما يضمن التلاقح الثقافي وتبادل الخبرات بين الجانبين".

وتوالت الكلمات ومن ضمنها كلمة الدكتور يوسف فرنسيس المدير الإداري لجامعة الحمدانية في سهل نينوى.

وألقيت في الأمسيه قصائد لعدد من الشعراء، منها قصيدة للشاعر السرياني زهير بهنام بردى، وقصيدة أخرى للشاعر السرياني الدكتور بهنام عطاالله.

وأبدى الشاعر الفلسطيني أحمد دحبور شكره للعراق وأدبائه ومثقفيه من خلال إتصال مباشر معه عبر  "السكايب"، وعرض في الأمسية تسجيل لإحدى مقابلاته مع وكالة وفا الفلسطينية، كما إستمع الحضور لإحدى قصائده عن القدس، وموشَّح مغنى لإحدى قصائده.

وبرعاية معالي الوزير ورئيسي اتحاد الأدباء والكتاب الكورد واتحاد الأدباء والكتاب السريان، وسعادة السفير نظمي حزوري، تم تقديم درع التقدير للناقد والأكاديمي السرياني شوقي يوسف بهنام. و وجهت القنصلية العامة لدولة فلسطين كتاب شكر الى اتحاد الادباء والكتاب السريان لمشاركته الفاعلة في هذه الاحتفالية الثقافية.

 





















أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6419 ثانية