أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 1614 | مشاركات: 0 | 2015-04-25 10:30:11 |

نعم ياسيادة الرئيس مسعود برزاني استحقاق شعبنا: اقامة دولة مستقلة وليس محافظة او حكم ذاتي

انطوان دنخا الصنا

 


 
قال السيد مسعود بارزاني رئيس اقليم كوردستان خلال لقائه بتاريخ 24 - 4 - 2015  مع مجموعة من رجال الدين من كنائس شعبنا والشخصيات المسيحية في محافظتي نينوى ودهوك (ان المسيحيين بعد عودتهم الى مناطقهم يجب ان يقرروا بانفسهم مصيرهم على مناطقهم) انتهى الاقتباس ... شكرا لك يا سيادة رئيس اقليم كوردستان على موقفك المشرف والصريح تجاه شعبنا وحقوقنا المشروعة في الوطن ولكن !! ... للاطلاع الرابط الاول ادناه وبصدد ما تقدم اوضح رأي الشخصي الاتي :



1 - المؤسف ان الخطاب الاعلامي الرسمي لاقليم كوردستان لا زال يتحدث عن شعبنا وتنظيماتنا ومؤسساتنا وحقوقنا المشروعة في الوطن  بصفتنا الدينية فقط (كمسيحيين) مع اعتزازنا بعقيدتنا الدينية لكن هذا نوع من الاستخفاف وعدم الاقتناع بحقوقنا المشروعة كاملة ومنها حقوقنا القومية والوطنية والتاريخية في ارض الاباء والاجداد اضافة لحقوقنا الدينية ثم هل يقبل الاخوة الاكراد ان نسميهم المسلمون في اقليم كوردستان فقط كتسمية دينية من دون التسمية القومية ؟ الجواب قطعا لا بدليل مطالبتهم المشروعة بحق تقرير المصير على اساس  قومي وليس ديني طيب لماذا هذا الاستصغار والاستخفاف بنا !! الم نكن يوما من الايام اصحاب الارض والدار !! واصبحنا اليوم شركاء واقلية وضيوف وغرباء في الوطن !!.



طبعا هذه ليست المرة الاولى التي  يتم مخاطبة شعبنا وتنظيماتنا  بالصفة الدينية من قبل رئاسة وحكومة الاقليم ففي سبيل المثال لا الحصر بتاريخ 20 - 4 - 2015 صدر بيان رسمي عن اجتماع رئيس اقليم كوردستان مع الاحزاب والقوى السياسية الكوردستانية وسمى كل الاحزاب المشاركة في الاجتماع بأسمائها القومية الا ممثلي احزابنا !!! سمها (ممثل الكتل المسيحية في كوردستان) !! لمن يرغب الاطلاع الرابط الثاني ادناه طيب لماذا ؟ ان مثل هذه الممارسات تعتبر مجحفة وغير عادلة  واستصغار بوجودنا واستخفاف بمبادىء العيش المشترك نضعها امام المسؤولين الرسميين والحزبين في الاقليم لمعالجتها وبعكسه لا تنفع الدعوات الموجهة لشعبنا بعدم الهجرة الى الخارج !! لوجود ازدواجية في التعامل وفقدان الثقة والمصداقية.

 

2 - بالعودة الى عنوان مقالي اعلاه نعم دعوة السيد رئيس الاقليم لشعبنا بتقرير مصيره في مناطقه التاريخية بعد تحريرها وعودتهم اليها  محل تقديرنا واحترامنا لان  حق تقرير المصير للشعوب في ادارة شؤونهم بأنفسهم حقا مشروعا كفلته واقرته الجمعية العامة للامم المتحدة واقرته احكام ومبادىء القانون الدولي وميثاق الامم المتحدة اذا تحقق بالاستفتاء والتصويت الشفاف عبر صناديق الاقتراع  بأشراف الامم المتحدة او بالنضال والكفاح بالقوة على ارضه وصولا للانفصال والاستقلال الناجز والسيادة على ارضه دون تحديد الوسائل للوصول اليه وهذا الحق يمثل ارادة الشعوب.

 

يا سيادة رئيس الاقليم انك تعرف جيدا ان بنود معاهدة سيفر في فرنسا عام 1920 كانت فرصة ذهبية (لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري والاخوة الكورد والارمن واليهود) لتأسيس كيان مستقل (وطن) حيث اقرت هذه المعاهدة بشكل واضح وصريح الكيان المستقل الامن (الوطن) لشعبنا على ارضه التاريخية وكذلك لليهود والارمن والكورد لكن بسبب الضغوطات التركية وسياسة البريطانيين القذرة وخيانتهم الموثقة لشعبنا سرعان ما تم استبدال معاهدة سيفر بمعاهدة جديدة هي (معاهدة لوزان) في سوسيرا عام 1924 سيئة الصيت والسمعة والتي قسمت كوردستان الى الدول الاربعة (العراق وتركيا وايران وسوريا).



واعترفت بالحق (اليهودي والارمني) في اعلان كيانهما الوطني ودولتهم المستقلة واعتبرت (شعبنا والكورد) من الاقليات الصغيرة !! يمكن حل مشاكلهم في دولهم ما شالله على هذه العبقرية !! اي ان المعاهدة تخلت عنهم بوضوح في محاولة لمسخ والغاء هويتهم وخصوصيتهم القومية والتاريخية وهذا الانكار الدولي المتعمد لحقوق شعبنا وحقوق الكورد في حينها.

 

يضع الامم المتحدة والمجتمع الدولي وحكومة اقليم كوردستان ونحن في القرن 21 امام مسؤولياتها التاريخية والاخلاقية بخصوص حقوق شعبنا المشروعة حيث تعرض شعبنا الى المجازر والويلات والمذايح والتهجير والظلم والاضطهاد من اطراف مختلفة دوليا واقليميا ومحليا قبل ذلك التاريخ ولغاية اليوم لثنيه عن المطالبة بحقوقه واقامة كيانه المستقل على ارضه التاريخية واليوم اجد من الضروري جدا تجديد هذه المطالبة التاريخية والقانونية المشروعة من قبل شعبنا وتنظيماته ومؤسساته في الوطن والمهاجر في ظل الظروف العصيبة المحيقة بشعبنا ومستقبله اولا بجعل منطقة سهل نينوى منطقة امنة بحماية دولية ومن ثم ثانيا تأسيس دولة لشعبنا في جزء من ارضنا التاريخية في سهل نينوى وبعض اجزاء اقليم كوردستان انه حق مشروع وطبيعي وليس منه او شفقة من احد لاننا اصحاب الارض والدار منذ فجر التاريخ.



3 - من خلال تجارب التاريخ القريب سنجد ان الكثير من الدول الناشئة حديثا ولدت من رحم المذابح والمجازر والتهجير والازمات والاقتتال لشعوب هذه الدول وقيامها تم بعد مرحلة مخاض عسيرة مرت بها وبمساعدة منظمات الامم المتحدة والمجتمع الدولي طيب لماذا لا يسلك شعبنا وتنظيماته نفس الطريق ؟ وصولا للاستقلال الناجز وبالتعاون مع شركاء الوطن من المؤمنين بوجودنا وحقوقنا وفي مقدمتهم الرئيس مسعود برزاني ورئيس حكومة الاقليم نيجريفان برزاني وغيرهم من الاتجاهات والتيارات العلمانية والديمقراطية بأعتبار شعبنا من اقدم الشعوب التي سكنت ارض بلاد ما بين النهرين ؟



فمثلا في يوغسلافيا السابق رفض قسم من الشعب اليوغسلافي ومنهم الشعب الصربي في البداية تمتع شعوب (مقدونيا وسلوفينيا وكرواتيا والبوسنة والهرسك) بحق تقرير المصير والاستقلال سلميا عنهم حيث اندلعت حروب واراقة دماء وتعقيدات سياسية وعسكرية واقليمية لكن رغم كل ذلك استقلت هذه الشعوب بمساندة الامم المتحدة والمجتمع الدولي واصبحت دول معترف بها لخصوصيتها القومية والدينية وتم محاكمة قادة الصرب المسؤولين عن هذه الدماء.



وكذلك حصلت دولة تيمور الشرقية على استقلالها عن إندونيسيا سلميا بأشراف الامم المتحدة واصبحت دولة معترف بها رغم التعقيدات التي رافقت عملية استقلالها واستقلت دولة جنوب السودان عن السودان بدعم ومساندة الامم المتحدة والمجتمع الدولي بعد معارك لعشرات السنين مع حكومات الخرطوم الدكتاتورية وهنا لا بد من الاشارة بعد الهجوم الارهابي الاخير على مدينة الموصل وتمدده على مناطق واسعة من العراق طالب السيد رئيس اقليم كوردستان من برلمان الاقليم اتخاذ مايلزم والاستعداد وتهيئة مستلزمات إجراء الاستفتاء حول تقرير مصير اقليم كوردستان بأشراف الامم المتحدة وهذا حق طبيعي ومن حقنا ايضا ان نخطوا مثل هذه الخطوات فتشكيل المحافظة في سهل نينوى لشعبنا مع بقية المكونات المتعايشة فيه وكذلك الحكم الذاتي في الاقليم ليست استحقاقنا الوطني والقومي المشروعة لان طموحاتنا تأسيس دولة كلدانية سريانية اشورية في ارض الاباء والاجداد مهما طال الزمن وغلت التضحيات.

 

http://arabic.shafaaq.com/index.php/news/kurdistan-news/95304-%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D8%B2%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%84%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D8%A8%D8%B9%D9%88%D8%AF%D8%AA%D9%83%D9%85-%D9%84%D9%85%D9%86%D8%A7%D8%B7%D9%82%D9%83%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%83%D9%85-%D8%AA%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%B1-%D9%85%D8%B5%D9%8A%D8%B1%D9%83%D9%85.html


http://www.presidency.krd/arabic/articledisplay.aspx?id=Viyge7ZS+Ls=

انطوان الصنا

 antwanprince@yahoo.com

 

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6386 ثانية